-->

رئيس الهلال الاحمر الصحراوي يبرز ان التعنت المغربي و إطالته لأمد الإستعمار يزيد من معاناة اللاجئين الصحراويين


أكد رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي بوحبيني، اليوم الأربعاء، أن "النداء العاجل" الذي أطلقته وكالات الإغاثة الدولية للتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين ،هو تعبيرعن الإنشغال الدولي المتزايد حيال وضعية اللاجئين الصحراويين التي تتعقد أكثر فأكثر بسبب التعنت المغربي و تنكره لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
وقال بوحبيني يحي، اليوم في تصريح "لوأج"، أن العديد من وكالات الأمم المتحدة من بينها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و برنامج الأغذية العالمي و اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، إضافة الى 24 بلد وممثلين ل 18 منظمة غير حكومية عاملة بمخيمات اللاجئين الصحراويين بالإضافة الهلال الأحمر الصحراوي، عقدوا إجتماعا يوم الإثنين الماضي بالجزائر، أطلقوا خلاله "نداءا عاجلا" للإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين "الطويلة الأمد".
وقدرت الوكالات الأممية، الإحتياجات الأساسية للاجئين الصحراويين في مختلف القطاعات بما يزيد عن 135 مليون دولار وذلك خلال السنتين 2016 و 2017.
وأوضح رئيس الهلال الاحمر الصحراوي أن هذا الإجتماع هو بمثابة إجتماع تحضيري للمؤتمر الدولي للاجئين الصحراويين الذي دعا إلى عقده الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مشيرا إلى أن "التقديرات المتعلقة بالمساعدات جاءت هذه المرة أكثر دقة"، خاصة و انها تمت على أساس دراسات مفصلة تمت بالتنسيق مع الوكالات الدولية الناشطة ميدانيا في المخيمات.
كما ناشدت الجهات المانحة بضرورة الإسراع في توفير المبلغ اللازم بالتكفل بالإحتياجات الأساسية للاجئين لا سيما في ما يتعلق بالمياه والغذاء والسكن والتعليم والصحة والشؤون الإجتماعية والحماية القانونية.
وحذرت من هشاشة الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين خاصة على إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها مخيمات اللاجئين شهر أكتوبر من السنة الماضية وشهر أغسطس الماضي، والتي الحقت دمار بالبنية التحية ومساكن اللاجئين.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *