-->

ممثل جبهة البوليساريو في اميركا يؤكد ان الحرب وشيكة واذا ما اندلعت لن يوقفها احد


واشنطن01 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قال مثل جبهة بوليساريو في واشنطن مولود سعيد ان منطقة الصحراء الغربية اقرب الى الحرب منذ اعلان وقف اطلاق النار العام 1991 و ان ابسط حادث قد يشعلها من جديد مضيفا ان الجبهة لا تسعى الى الحرب لكنها وامام تعنت المغرب ستصبح شرا لابد منه . 

وفي لقاء مع "الواشنطن ديبلومات" اكد الديبلوماسي الصحراوي ان الوضع في كركرات مشحون جدا بفعل اقتراب قوات الجيش الصحراوي بجيش الاحتلال المغربي حيث لايفصلهما سوى 100 متر واذا كان الصحراويون لا يريدون الحرب فانها حقيقة على الطاولة يقول . 
ونفى مولود سعيد مزاعم الرباط ومبرراتها في اقتحام معبر كركرات مؤكدا ان الحقيقة تعود الى مارس الماضي حين اقدم المغرب على طرد افراد من بعثة مينورسو "هي اهانة لمجلس الامن، لا احد بمقدوره التحرك سوى مجلس الامن نفسه وهو من يحق له محاربة المهربين وليس المغرب" يضيف ممثل الجبهة .
وكشف ولد سعيد عن مساعي المغرب الاقتصادية من محاولة بناء طريق يربط الصحراء الغربية بموريتانيا التي لن تكون على حسابنا فمجلس الامن طلب من المغرب وقفها و ابقاء الوضع كما هو دون ان اي تغيير ، توقف المغاربة فعلا وتحركت قواتنا وهي متواجدة في منتصف الطريق لايفصلها عن اعدائها سوى 100 متر . 
وفي سؤال يتعلق باعداد المقاتلين الصحراويين المرابطين في كركرات قال ممثل الجبهة في اميركا ان ثمة اعداد تكفي لا يمكنني ان احصيها، يمكن مائة او الف لكن بامكاني التاكيد على تواجد مقاتلين بامكانهم التصدي متى وقع اعتداء. و عند وقوع اي اشتباك فستندلع حرب لن يصبح بمقدور اي كان وقفها . 
وكشف الديبلوماسي الصحراوي المخضرم عن ما جرى بينه وبين الرئيس الراحل محمد عبد العزيز من حديث حول ضرورة الاستمرار في الكفاح و الوحدة من اجل الاستقلال كما تحدث عن ما دار في لقاء جمع بين الامين العام الاممي المنتهية ولايته بان كيمون و شبان صحراويين في مخيمات اللاجئين يئسوا من حالة الانتظار واكدوا له ان صبرهم بدأ ينفذ كما تطرق كذلك الى الموقف الفرنسي الذي اعتبره العقبة الحقيقية في ايجاد حل عادل وديمقراطي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير . وعن اسباب الموقف الفرنسي اكد سعيد ان ذلك يتعلق بانخراط ذلك البلد منذ اللحظات الاولى لبدء النزاع لصالح المغرب عسكريا وسياسيا ، كما ان احد الاسباب الاخرى هي فساد النظام الفرنسي فعدد من المسؤولين يملكون قصورا وفللا في المغرب مستشهدا بالرئيس السابق المقبور جاك شيراك . 
سعيد عبر عن تساؤله عن عدم تعاون اميركا بما يكفى لحل النزاع على الرغم من اعترافها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير مضيفا ان المغرب يكتري جهد 14 الى 15 شركة لممارسة الضغط في الكونغرس و ينفق الاموال لانه ليست له قضية ، نحن لسنا ضد ان تكون علاقات بين المغرب واميركا لكننا ضد ان تكون على حقوق شعب اخر يضيف .
ونفى الديبلواسي الصحراوي ان يكون هدف المغرب من خلال تحركه في كركرات استفزاز الصحراويين للعودة الى الحرب قائلا " انهم يريدون معرفة الى اي مدى هم قادرون للضغط على الامم المتحدة لان الحرب مكلفة بالنسبة للمغرب وبحسب مخطط السلام فانه لايسمح للجنود المغاربة التواجد في تلكم المنطقة لكنهم تمكنوا من تحقيق ذلك بفعل الدعم الفرنسي .
اذا انسحب المغرب من الصحراء الغربية فانه سيربح شيئا مهما الا وهو الاستقرار في المنطقة ، لقد قدمنا له مقترحا سخيا نشترك معه الثروات ونوفر مناصب شغل لمواطنيه 
اعتقد انه اذ علم المغاربة ما وقع لهم خلال الاربعين عاما الماضية فانهم سيفكرون مرتين قبل ان يقدموا على مثل قرارهم يقول سعيد . 
وختم ممثل الجبهة في واشنطن حديثه بالتاكيد على اهتمامات الرئيس الصحراوي الجديد تجاه الامم المتحدة مؤكدا انه طلب منها تقديم برنامج واضح عما تنوي القيام به و تحديد رزنامة زمنية محددة وعما ان كانت ستنظم جولات مفاوضات وعن مدتها .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *