-->

قيادات سابقة وحالية في جبهة البوليساريو تطلق "المبادرة الصحراوية من أجل التغيير"


الصحراء الغربية 16 نوفمبر2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اطلق مجموعة من إطارات الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب مبادرة لتغيير الوضع الراهن للقضية الصحراوية تحت شعار “المبادرة الصحراوية من اجل التغيير”، المعروفة اختصارا بــ ISC ، وجاء في البيان التأسيسي الذي توصلت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بنسخة منه، أن المبادرة جاءت نتيجة لحالة الانسداد واليأس الذي تعرفه القضية الصحراوية، و إنشغالا بالوضع الخطير الذي يعشيه الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي وخاصة ما تعرفه المناطق المحتلة من استمرار لانتهاكات حقوق الانسان.
وتضم المبادرة قيادات سابقة وحالية في جبهة البوليساريو من بينهم
الحاج أحمد بارك الله، ولاد موسى، حظية ابيهة.
وفما يلي نص البيان :

المبادرة الصحراوية من اجل التغيير
انشغالا بالوضع الخطير الذي يعيشه شعبنا تحت نير الإحتلال المغربي منذ غزوه للاراضي الصحراوية، وإجبار مئات ألآلاف من الصحراويين على العيش في اللجوء ، والذي لازال يواصل انتهاكه الممنهج للحقوق الأساسية لشعبنا بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية أو المستعمرة الاسبانية سابقا.
و انطلاقا من كون حركتنا للتحرير الوطني المجسدة تنظيميا في جبهة البوليساريو و بعد تحقيقها انجازات معتبرة في مسيرة التحرير الوطني ، الا انها تحتاج اليوم و أكثر من أي وقت مضى الى زخم جدبد من أجل تحقيق أحلام مواطنينا و الحفاظ على تطلعاتهم .
ونظراً الى كون هذه الغاية أو الرغبة، يمكن إداركها من خلال تعديل الخطاب السياسي و تطوير أساليب التسيير و تقوية المؤسسات حتى تستجيب لتحديات المرحلة، و ذلك بمواجهة ممارسات الفساد و سوء إستخدام السطة، و أساليب أخرى متعارضة مع الوحدة الوطنية.
و كذا تشجيع مشاركة الاجيال الجديدة في هياكل السلطة السياسية، و بعبارة أخرى نحن في حاجة ماسة الى فتح المجال أمام انتقال الأجيال بدل الهيمنة الأبدية التي تقود بالضرورة الى إرتكاب الأخطاء وانسداد ألافق .
و تعهداً منا بضرورة ايجاد سبل كفيلة تتيح التخلص من العرقلة التي تعاني منها قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و مخطط السلام الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، وذلك بالبحث عن امكانات دعم جديدة من أجل حل متفاوض عليه على اساس الشرعية الدولية.
واقتناعا منا بأننا إذ نتصرف بهذه الطريقة نجمع مشاعر وشواغل العديد من الصحراويين، فقد اتخذنا قرارا بالقيام ب”المبادرة الصحراوية من أجل التغيير” (ISC).
إدراكا منا بأن تجربة المنظمات في العديد من بلدان العالم تبين بالملموس أن إحتضان و إدماج تيارات ذات توجهات مختلفة. في اطار المبادي والمقاصد المشتركة ، كانت دائما ذات نتائج مثمرة بهدف تحقيق الغايات المنشودة.
وكوننا جد واعين بالوضع المعقد للمشاكل السياسية و الاجتماعية التي تعيشها القضية الصحراوية و أيضا بالتغيرات العميقة في السياق الدولي و المجتمع الصحراوي سواء داخل أو خارج حزام الذل و العار، و هو ما يستدعي منا استيعاب مساهمات كل الطاقات الصحراوية لأنها بقدر ما تكون أكثر وضوحا و تنظيما فانها ستساهم في مراجعة و تعزيز أنشطة حركة التحرير.
إن فك الحصار عن قضيتنا الوطنية الكبرى، وتقرير مصير شعبنا، ووضع حد للجؤ ، وللقمع الوحشي في المناطق المحتلة، فضلا عن صون المشروع الصحراوي، يتطلب، منا تنوع التفكير من اجل البحث عن تصورات جديدة، واستراتيجيات وإجراءات محددة من اجل تحقيق تقدم حقيقي باتجاه التوصل الى حل نهائي.
كما أننا مطالبون بالتفكير و التحرك من أجل حل المشاكل الاجتماعية الناجمة عن سنوات اللجوء و الحرب و تحسين الخدمات و ايجاد حلول لآمال شبابنا اليائس، و توسيع دور المرأة و بلورة استراتجيات استباقية، لمواجهة القضايا الشائكة كالتهريب و التطرف التي تعاني منها الدول المجاورة، و هي انشغالات متعددة و معقدة و تحتاج الى حلول جذرية، واقعية قابلة للتطبيق من خلال التفكير و النقاش الاجتماعي و السياسي الجدي و العميق.
انطلاقا من قناعتنا بأن القضية قضية جميع الصحراويين، و بدلا من هيمنة الخطاب السلطوي الاحادي ، سيكون من ألافضل الدفاع عنها ضمن منظمة مفتوحة للنقاش والمشاركة وتجديد الأفكار والاشخاص.
ان التزامنا ينطلق من قناعتنا الراسخة بأن المنظمات السياسية وحركات التحرير لا معنى لها اذ لم تقدم الحلول للمشاكل التي تعاني منها مجتمعاتها، و ان سلوكها يجب أن يرتكز على قيم الحرية، و العدالة و المساواة وقبل كل هذا و ذاك ان تتمظهر تلك القيم في الممارسات والسلوكيات المثالية لقادتها.
و انطلاقا من هذا الالتزام، نأمل أن تكون مبادرة التغيير بصيفتها دعوة للنقاش الصريح والبنّاء موضع استقطاب وتعاطف الجميع، من النساء والرجال والشباب والكوادر والمثقفين، و أن تشكل نقطة تحول في العملية الصحراوية الطويلة والمأساوية.
و سنعلن لاحقا للمتعاطفين والمنتسبين عن تاريخ انعقاد جمعيتها لتحديد توجهاتها المستقبلية واللوائح التنظيمية العامة للمبادرة الصحراوية من أجل التغيير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *