جديد | June 14, 2014 |
إنعدام الشروط العلاجية اللازمة في حق معتقل سياسي صحراوي من مجموعة اگديم ازيك
سلا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) نقلت إدارة السجن المحلي سلا 1 المعتقل
السياسي الصحراوي عن مجموعة اگديم ازيك الضافي الديش الى المستشفى الجامعي ابن سينا بالعاصمة المغربية الرباط قصد اجراء بعض الفحوصات الطبية وذلك بعد احتجاجاته المستمرة عن طريق عديد الشكايات التي تقدم بها الى الجهات المعنية مطالبا بضرورة احترام حقه العادل في التطبيب و العلاج خاصة و هذا الأخير يعاني من أمراض عدة من بينها داء السكري و فقدان حاسة السمع بالأذن اليمنى و الروماتيزم و آلام حادة على مستوى الركبة نتيجة ما تعرض له من تعذيب و ضروب سوء المعاملة القاسية خلال اعتقاله نهاية سنة 2010 و ترحيله على السجن المحلي سلا 2 .
السياسي الصحراوي عن مجموعة اگديم ازيك الضافي الديش الى المستشفى الجامعي ابن سينا بالعاصمة المغربية الرباط قصد اجراء بعض الفحوصات الطبية وذلك بعد احتجاجاته المستمرة عن طريق عديد الشكايات التي تقدم بها الى الجهات المعنية مطالبا بضرورة احترام حقه العادل في التطبيب و العلاج خاصة و هذا الأخير يعاني من أمراض عدة من بينها داء السكري و فقدان حاسة السمع بالأذن اليمنى و الروماتيزم و آلام حادة على مستوى الركبة نتيجة ما تعرض له من تعذيب و ضروب سوء المعاملة القاسية خلال اعتقاله نهاية سنة 2010 و ترحيله على السجن المحلي سلا 2 .
الفحوصات الطبية التي كان من المفترض أجراءها أمس الأربعاء 11 يونيو 2014 بعد نقله صباحا الى نفس المستشفى أجلت بداعي عدم توفر غرف شاغرة لاستقبال المرضى و هو ما اثار احتجاج المعتقل السياسي الصحراوي الديش الضافي على هذا النقل دون التأكد من استكمال الإجراءات العلاجية اللازمة بما فيها غرف تستوفي كل شروط العلاج كما ان هذا الأخير أمضى يوما كاملا بمصلحة المستعجلات مكبل اليدين و تحت حراسة أمنية مشددة في انتظار بدء عملية الفحوصات الطبية ليتم إرجاعه الى السجن المحلي سلا 1 .
صباح يومه الخميس أيضا 12 يونيو 2014 عمدت إدارة السجن المحلي سلا 1 على نقله مجددا الى المستشفى الجامعي ابن سينا و إيداعه احدى الغرف المخصصة للسجناء الحق العام و التي لا تتوفر فيها شروط العلاج اللازمة حيث الاكتظاظ و ممارسات لا أخلاقية اخرى تضر بالسلامة الجسدية و النفسية للمعتقل السياسي الصحراوي الديش الضافي لاسيما و هذا الأخير مصاب بداء السكري و أمراض اخرى حسب ما أفادت به عائلة الضافي للجنة العائلات ، علما ان الادارة السجنية و إدارة المستشفى التزمتا مسبقا بضرورة توفير كل سبل العلاج للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اگديم ازيك بسبب ما يعانونه من أمراض ناتجة حسب شهادة عدة منظمات دولية و تقارير أممية اخرى و بالأخص بعد الزيارة الميدانية التي أجراها فريق العمل الأممي الخاص المعني بالاعتقال التعسفي للمجموعة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجن المحلي سلا1 شهر ديسمبر من سنة 2013 ، كل هذه المنظمات و البعثات الأممية أدرجت في تقاريرها كل أشكال التعذيب و سوء المعاملة القاسية التي مورست عليهم خلال احتجازهم في مخافر الشرطة و الدرك بمدينة العيون و بعد ترحيلهم على المحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط و إيداعهم بالسجن المحلي سلا 2 و 1 .
عن لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين
مجموعة اگديم ازيك
مجموعة اگديم ازيك