يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الاثنين، أبريل 25، 2016

    هل تعيد اسبانيا تكرار سيناريو محجوبة مع المعلومة؟

    يبدو أن إسبانيا تتجه في التعامل مع قضية المعلومة تقيو نحو سيناريو مشابه لعملية إختطاف محجوبة الداف، التي وصفت قضيتها حين ذاك بانتصار الدبلوماسية الاسبانية بعد تهريبها من بين ذويها الشرعيين ، مرورا بمقر السفارة الاسبانية بالجزائر ثم إسبانيا.
    السيناريو نفسه يصبح اقرب الى الواقع مع ترحيل المعلومة وعائلتها من منطقة ميجك المحررة وعودتهم الى مقر سكنهم بدائرة حوزة ولاية السمارة.
    وفي وقت يركز الجانب الصحراوي على المساعي السلمية عبر الحوار مع أهل الشابة الصحراوية منذ خمسة أشهر دون التوصل الى حل، تكثف إسبانيا نشاطها الدبلوماسي بقيادة وزير خارجيتها مارغايو، الذي أكد عقب زيارته لمنشآت شركة إسبانية في أستانا، حيث يقوم بزيارة رسمية إلى كازاخستان، أن إسبانيا تعلم أين توجد الشابة الصحراوية التي قيل أنها تحمل الجنسية الاسبانية، وأن وزارته تعمل مع شركائها على نقل المعلومة الى اسبانيا في أقرب وقت ممكن.
    إسبانيا التي تسارع من أجل استغلال ما تمر به القضية الصحراوية بأروقة الامم المتحدة، لا تترد في التلويح بلازمة وممارسة مزيد من الضغوط على الجمهورية الصحراوية التي تسعى الى إيجاد حل ينتهي بخيار الفتاة بين الاستمرار في العيش بين أحضان عائلتها الشرعية أو الرجوع إلى عائلتها بالتبني في إسبانيا.
    وهو ما حاول الاشارة اليه وزير الداخلية الصحراوي خلال حديثه المقتضب عن القضية، أين أكد ان الدولة الصحراوية تنطلق في معالجاتها لمثل هذه القضايا من الدستور ولن ترحل أي مواطن صحراوي الى اية دولة اجنبية.
    التلويح بالأزمة بين البلدين في حالة عدم التوصل الى حل، جاء هذه المرة عبر وسائل إعلام إسبانية، حيث تناولت صحيفة EL PAIS موضوع المعلومة تقيو اليوم الاثنين 25 أبريل، تحت عنوان:” قضية المعلومة قد تتسبب في ازمة بين اسبانيا وجبهة البوليساريو”.
    وذكرت الصحيفة نفسها ان وزير الخارجية الاسباني السيد خوسي مانويل غارثيا مارغايو، اجتمع يوم السبت مع ممثلة جبهة البوليساريو في اسبانيا السيدة خيرة بلاهي، في حين يواصل الوزير في الخارجية اغناسيو ايبانييث، والسفارة الاسبانية بالجزائر اتصالاتهم مع الدولة الصحراوية، كما انتقل القنصل الاسباني بالجزائر الى المخيمات لمتابعة هذه القضية عن قرب.
    في المقابل يحاول الاحتلال المغربي الاستثمار في القضية عبر المغالطات والاكاذيب، غير ان القضية بين العائلة البيولوجية والشرعية للفتاة والعائلة الاسبانية، التي تحاول الضغط لاسترجاع الشابة لاحضانها بمختلف الطرق.
    قضية المعلومة وما سبقها من قضايا مماثلة تلزم الحكومة ضرورة الدفاع عن مستقبل ومصير فلذات أكباد المواطنين، والعمل على إيجاد حلول مناسبة وفق إستراتيجية واضحة المعالم تعيد النظر في الاسباب المؤدية الى ذلك وعلى رأسها برنامج عطل السلام وتشديد الرقابة على من يحق له البقاء من الاطفال وفق شروط وبنود قانونية تعالج الغموض الحاصل اليوم وتبين على من تقع المسؤولية والحماية القانونية والسياسية وأين تبدأ وتنتهي مسؤولية النظام والعائلة.
    مراجعة شاملة ترتكز على التقييم و الابتعاد عن كل العراقيل التي قد تعصف بالسلم الأهلي وتمزق لحمة وتماسك الشعب الصحراوي الصامد وتفسد رهان مخابرات الاحتلال المغربي على زعزعة الامن والاستقرار داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين.
    ومع تقدم الوقت، هل تعيد إسبانيا تكرار سيناريو محجوبة في التعامل مع قضية المعلومة تقيو؟، والى متى يظل الطرف الصحراوي رهين الابتزاز والتهديد بقطع الدعم المالي المقدم من الحكومة الاسبانية والمساعدات الإنسانية المقدمة للشعب الصحراوي؟.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: هل تعيد اسبانيا تكرار سيناريو محجوبة مع المعلومة؟ Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top