يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، نوفمبر 08، 2016

    ازمة العطش تجتاح ولاية السمارة من جديد في ظل تجاهل الحكومة لمعاناة المواطنين


    الاربعاء 08 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ تتواصل للاسبوع الثاني على التوالي ازمة العطش التي تعيشها ولاية السمارة حيث عبر العديد من المواطنين من دوائر مختلفة (حوزة، الفرسية، المحبس، امهيريز) عن امتعاضهم من العجز الحاصل في تسيير ملف المياه، مطالبين بضرورة فتح تحقيق للوقوف على السبب الرئيسي المؤدي الى استمرار هذه الازمة التي باتت معضلة تواجه المواطنين حتى في موسم البرد.
    وامام تغاضي الحكومة عن الالتزام بتنفيذ برنامجها السنوي في الجزء المتعلق بتوفير حصة المواطن من الماء، هدد بعض المواطنين بخوض احتجاجات امام مقر الولاية للتعبير عن استنكارهم لاستهتار الحكومة بحقهم في ابسط مقومات الحياة.
    ومع تفاقم ازمة العطش تتضارب الروايات حول السبب الحقيقي وراء ذلك بين من يرده الى عدم جدية الحكومة الصحراوية في طرح الموضوع على طاولة البحث واشراك المتعاونين الاجانب في وضع تصور للخروج من هذا النفق، واخرون يرجعون السبب الحقيقي وراء أزمة العطش في ضبابية تسيير القطاع من طرف وزارة المياه و البيئة الجهة الوصية، هذه الاخيرة ترجع سبب التذبذب الذي يحصل في ندرة المياه بالدرجة الاولى الى أعطال تقنية بسبب الضغط على مصادر المياه نتيجة كثرة الطلب ، ورغم الشائعات و الوعود الكثيرة الحكومية التي تروم السيطرة على ملف المياه، إلا ان عدد كبير من شكاوى المواطنين تفيد أن أزمة نقص المياه الصالحة للشرب في تزايد ملحوظ في ظل استمرار العطش خاصة لدى العائلات المقيمة على أطراف الدوائر مع اتساع رقعة انتشار المنازل السكنية و تعداد السكان.
    وبالرغم من رصد الدول والمنظمات المانحة لمشروع تحلية المياه وتزويد المخيمات بها لاموال طائلة إلا ان الخدمات لم تترتقي من حال الضعف بسبب المشاكل المتعاقبة والتي تكشف عن فساد كبير في الملف وسوء تسيير للامكانيات والاموال المقدمة.
    نواب بالمجلس الوطني وقفوا على الازمة وتعهدوا بنقل انشغالات المواطنين الى قبة البرلمان بعد عجز السلطات المحلية عن حل المشكل ورمي الكرة في مرمى الوزارة الوصية وسلطات الولاية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ازمة العطش تجتاح ولاية السمارة من جديد في ظل تجاهل الحكومة لمعاناة المواطنين Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top