إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، ديسمبر 27، 2016

    تقرير عن محاكمة معتقلي كديم إزيك أمام "غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف" بمدينة سلا المغربية


    بعد ما ألغت محكمة النقض المغربية في 27 يوليو الماضي الأحكام الجائرة في حق معتقلي اكديم ايزيك وإحالة الملف على محكمة مدنية.
    استأنفت اليوم 26 ديسمبر 2016 محاكمتهم أمام ما يسمى "غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف" بسلا المغربية بحضور أزيد من 42 محامي ومراقبين دوليين ومدافعين عن حقوق الإنسان والصحافة الدولية والمغربية التي سمح لها بتغطية الجلسة الشيء الذي رفضته هيئة دفاع المعتقلين.
    انطلقت أطوار المحاكمة تحت حصار وإنزال أمني كثيف للقوات المغربية بشتى تلاوينها وتجييش ممنهج لبلطجية مغاربة مستخدمين كل أساليب الاستفزاز والتهديد للتشويش والتضييق على الوقفة التضامنية التي تنظمها عائلات معتقلي اكديم ايزيك اللذين منعوا من الدخول ومتابعة الجلسة.
    خلال الجلسة تم البدء بالدفعات الشكلية وتقديم طلب من طرف هيئة دفاع معتقلي اكديم ايزيك منح سراح مؤقت لموكليها ولقد رفض .وفي المقابل قدمت مجموعة من المحامين عن مايسمى "ضحايا احداث اكديم ايزيك " بطلب تنصيبهم للدفاع كطرف مدني. 
    ولقد تم تأجيل المحاكمة الى يوم 23 يناير 2017 بطلب من هيئة الدفاع عن معتقلي اكديم ايزيك لاعداد ملف الدفاع ونظرا لغياب المعتقل "محمد الأيوبي " والذي هو في حالة إطلاق سراح .
    بالموازاة مع محاكمة أبطال اكديم ايزيك نظمت عائلاتهم والطلبة والجماهير الوافدة من كل المناطق المحتلة منبرا تضامنيا القيت فيه مجموعة مداخلات مطالبة باطلاق سراح معتقلي اكديم ايزيك وكافة المعتقلين الصحراويين ومنادية بالحرية والاستقلال التام مع ترديد شعارات ثورية وإلقاء النشيد الوطني الصحراوي ما أثار حفيظة البلطجية المأجورة من طرف السلطات المغربية والتضييق على المتظاهرين واستفزازهم والسطو عليهم.
    في نفس الآن ، تعيش مدينة العيون المحتلة على واقع حصار عسكري خانق تفرضه السلطات المغربية لمنع المواطنين الصحراويين من التظاهر.
    وكرسالة واضحة أن الجسم الصحراوي واحد وموحد نظمت الجماهير الصحراوية بالعيون المحتلة مظاهرات سلمية تضامنية ومنددة بمحاكمة معتقلي اكديم ايزيك ومطالبة بإطلاق سراحهم الفوري بكل من حي معطللا ولحشيشة ولاحوهوم تعرضت للقمع والتفريق من طرف الشرطة بزي مدني.
    كما أقدمت يوم الثلاثاء 27.12.2016 عناصر من الشرطة المغربية بزي مدني التابعة للمخابرات على اعتقال عبد العزيز الزين من حي لحشيشا قرب ثانوية الساقية بمدينة العيون المحتلة . ويأتي هذا الإعتقال التعسفي بعد المظاهرة السلمية الحاشدة التي شهدها حي لحشيشا مساء يوم الإثنين 26.12.2016 في التزامن مع محاكمة معتقلي كديم إزيك بمدينة سلا نواحي العاصمة المغربية الرباط , حيث تم نقل الشاب السالف الذكر إلى مقر ما يسمى ولاية الأمن حيث تعرض للتعنيف الجسدي على خلفية مواقفه السياسية من القضية الصحراوية ونشاطه الفعال في انتفاضة الإستقلال , قبل أن يتم الإفراج عنه بعد ساعات من التحقيق و التهديد .
    وفي خطوة تضامنية نضالية وتنديدا بالمحاكمة الصورية قام كل من المعتقلين عالي السعدوني ونور الدين العركوبي بالسجن الأكحل بالعيون المحتلة بتعليق لافتة تضامنية ورسم العلم الوطني على جدران السجن.
    شبكة نشطاء الإخبارية
    27/12/2016
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تقرير عن محاكمة معتقلي كديم إزيك أمام "غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف" بمدينة سلا المغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top