التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احداث الداخلة تعيد الحديث عن اهلية الاجهزة الامنية في التعاطي مع الواقع الاستثنائي ؟


ولاية الداخلة 20 فبراير 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ منذ التحضير للمؤتمر الرابع عشر والحديث عن ضرورة مراجعة الاجهزة الامنية وتغيير الاسلوب المتبع في ميدان الامن غير ان التمسك بالقديم وعدم تحديثه مع ليواكب التطورات المتسارعة، ادى الى فشل الخلية الامنية والهيئة الامنية وعدم فاعلية اجهزة الشرطة والدرك والقوات الخاصة والسيسي وغيرها من المسميات التي اصبح يتفكه بها اباطرة المخدرات ويعتبرونها مجرد مساحيق لتجميل صورة الوضع الامني الذي ينهار دون استشعار لحجم الخطورة المحدقة.
احداث ولاية الداخلة لم تكن مفاجئة بقدر ما كانت متوقعة كاحدى تجليات الفوضى الامنية التي طالما حذر منها بعض المخلصين ووصفت حينها بانها مجرد إشاعات ومبالغات المستفيد الاول منها العدو وظل بعض "المسؤولين" يطبل للواقع المتردي ويصفه بانه ليس استثناء من العالم الذي يشهد مثل هكذا احداث دون التمعن في تطور وتيرة نفوذ وقوة المجموعات التي تنشط خارج القانون والتي اصبح بعضها اقوى بكثير مما تمتلكه الاجهزة الامنية حين عجزت الدولة عن احتضان الكفاءات واستغلال طاقاتهم الخلاقة في بناء وتشييد دولة المؤسسات التي ينشدها كل الصحراويين.
فهذه الاحداث التي يعود احد اسبابها في سوء تعامل الاجهزة الامنية مع بعض المواطنين وغياب رؤية مسبقة بان دور الاجهزة الامنية هو حفظ الامن لا اثارة المشاعر وتأليب الراي ضدها، مع التاكيد على رفض كل تصرف يمس بهيبة الدولة او  تخريب مؤسساتها والاعتداء على عناصر الامن التي تسهر على حماية المواطنين رغم ظروف العمل الصعبة والتي عادة ما تدفع ثمن هذه المسؤوليات الجسام التي يجب ان تقدر وتشجع من قبل الجميع.
فالرئيس الذي اطلق وعود كثيرة باجتثاث الفساد من جذوره لم يعد امامه من خيار سوى مواجهة الواقع الامني بنفسه والنزول للقاعدة الشعبية لتجنيدها معه لافشال مخططات العدو التي تستهدف الجبهة الداخلية وتضييع الفرصة امام تلك المحاولات.
وإذا كانت الاجراءات التي اعتمدتها السلطات الصحراوية بعد احداث فوضى مشابهة والمتمثلة في اعلان رفع درجة الاستنفار وجاهزية وحدات التدخل و منع الدخول والخروج من الولايات إلا من البوابات الرسمية، مع وقف استيراد السيارات المحظورة ـ سيارات تويوتا، هيليكس، نيسان رباعية الدفع الجديدة إلا عبر المواني الجزائرية وعدم السماح بالتواجد خارج الولايات بـ 5 كلم 
إن هذه الاحداث التي تعيشها ولاية الداخلة تمهد لبداية جديدة تضع الدولة على المحك و تستنفرها نحو ضرورة التصحيح واعتماد المراجعة و التقييم ، إذ لا يمكن لأيّ متابع للمشهد الداخلي إلا أن يقرّ بأنّ السياسة المتبعة في المجال الأمني تعد أحد الأسباب الرئيسية في تفاقم الظواهر المشينة و توفير البيئة الحاضنة للفوضى و العنف و حماية الفساد وهي حقيقة تعزز التدهور الأمني الذي لم يعد ضربا من التهويل ،وإنما واقعا مر علينا التصدي له إن أردنا الحفاظ على المكاسب و وحدة الشعب و دعم الاستقرار في المنطقة و إعلاء كلمة القانون. 
وهو ما يدفعنا إلى تسلّيط الضوء أكثر على جانب من السياسة الأمنية ودور أجهزتها المختلفة في استتباب الامن و محاربة الخارجين عن القانون و التطرف و تهريب الممنوعات ،في ظل مستجدات أملتها الظروف و إخفاقات أمنية أسس لها غياب القرار السياسي السليم الذي يستند إلى خطة أمنية قوية تتصدي لكل الظواهر و السلبيات، رغم الجهود الضعيفة التي تبذلها المؤسسة الأمنية التي تقاعست عن الدور الريادي الذي تلعبه وحدات جيش التحرير خلال السنوات الأخيرة ،لمحاولة تدارك الوضع ،اعتبارا من الإحساس المجمع على أن تدهور الحالة الأمنية أمر مرفوض وأنّ الحالة التي وصلنا إليها كانت ،نتيجة اختلالات واسعة شهدتها الساحة الأمنية أسس لها غياب الوعي بخطورة المرحلة و ضربات العدو و مخططاته المكشوفة و الهادفة إلى النيل من إرادة الشعب و التأثير على صموده.
ورغم أن كل الظواهر المتفشية و التي لم تسلم منها أعرق و أقوى الدول في العالم ،يراهن الكثيرون على حتميتها عبر التعايش و كأنها قدر مكتوب إلا أن ذلك و بالنظر إلى واقعنا و تعدادنا السكاني يجعلها كلمة حقّ أريد بها باطل. 
فالشرطة التي تعد أقرب الاجهزة تماسا مع المواطن تعيش في ظل انعدام الخبرة و غياب التأهيل العلمي لغالبية المنتسبين إليها و انحطاط دورها مع موجة انخراط بعض المنحرفين و المتخلفين دراسيا إلى صفوفها و تورط أفراد منها في أحداث تتعارض و أسباب و دواعي و ماهية الجهاز أصلا إلى جانب عدم اهتمام السلطة بتطويرها في السنوات الماضية و انعدام رؤية أمنية مستقبلية محكمة تعزز مفهوم الدولة و منطق القانون و العدالة، كل ذلك أثر بشكل سلبي على دورها في حفظ الأمن و التصدي للمخاطر المحدقة .
أما الدرك الوطني فلا يزال يعيش في ظل جل المعوقات و السلبيات التي تعاني منها الشرطة الوطنية إلا ان تورط بعض قياداته إبان موجة التهريب و المخدرات في حماية ارباب المهربين و الخضوع لأوامرهم قللت من هيبته و تراجع دوره كحال الشرطة و إن كان الدرك يحظى بأهمية اكثر عند السلطة.
الجيش الوطني الذي ظل بعيدا عن أتون الصراعات و المشاكل الداخلية أكره في السنوات الأخيرة على الدخول في المعترك الأمني في سياسة غير موفقة تستند إلى الكم من خلال كثرة الأجهزة الامنية و تفتقد إلى النوع الذي يبقى المطلب الأساس في عمل اي جهاز أمني و لعلى ذلك التداخل بين الاجهزة خلق نوع من التصارع و الاتكالية و تشابك الادوار . 
و بعيدا عن ذكر إخفاقات الأجهزة و نجاحاتها يبقى القاسم المشترك بين الاجهزة وجود التنافس الضار بين مختلف أجهزة الدولة و غياب التنسيق بينها ،إلى جانب عدم قدرة الدولة على توفير أمن المواطن وانتشار الفساد والظلم و التعاون مع جماعات المصالح ضد النظام و انتشار ظاهرة الاستقطاب في الصراعات الاجتماعية والقبلية.
وضعف الدولة في حماية العاملين بالاسلاك الامنية والخوف الذي اصبح يراود بعضهم من انتقام المجرمين وردات الفعل التي تحدث احيانا وتثير النعرات والتحشدات العائلية مما يجعل رجل الامن خائفا على نفسه من هذا المصير في ظل تقاعس الدولة عن حماية رجال الامن وحفظ كرامتهم الجسدية والمعنوية من السفهاء والمجرمين.
وبالنظر لدور الإعلام وعلاقاته بالأمن نجد أن الإعلام هو المرآة التي تبرز ضعف المشاركة الشعبية وقوتها كما أن الإعلام هو أحد المحركين لتقوية الشعور والإنتماء، كما أن جماعات المصالح هي في أحيان كثيرة تحرك الإعلام . بحسب غلبة مصالحها وإتجاهاتها، وتعتبر الصحافة هي رأس الرمح في توضيح الأهداف وإزالة تناقضها.
وإذا كان الإعلام هو الوسيلة الاصيلة للترويج للدعاية المضادة ونفي الشائعات كما أن الصحافة غير الهادفة من الممكن أن تكون مهدداً أمنياً على الدولة فإن غياب الدور النوط به في التحذير من التخريب و كل المهددات يشكل تحديا أكبر يفرض ضرورة التعاطي الايجابي للأجهزة الأمنية مع الوسائل الاعلامية المختلفة لمنع الشائعات و لعب دور التوجيه و إن كان هنا تفهما يلوح في الأفق.
ان التركيز على ضمان أمن المواطن ينبغي ان يظل مسألة محورية ومنطلقا لا غنى عنه، وحين يستخدم أي جهاز أمني لحماية غير المواطن فإن ذلك يعد ضوءا أحمر ينبه إلى ان ثمة انحرافا لذلك الجهاز الأمني يتعين المسارعة إلى وقفه، حتى لا نغفل عن التحديات التي تهدد الشعب ومصيره.
وغياب اي دور لكتابة الدولة للتوثيق والامن سوى عرض بعض المحجوزات التي تستدعي لها الاعلام لتثبت تورط الاحتلال المغربي في استهداف المنطقة بالمخدرات وجرها للفوضى وعصابات التهريب، دون عمل يذكر في التغلب على الاضطرابات ومعالجتها بطريق سليمة تحفظ للمواطن حقوقه وللدولة هيبتها.
وضعف دورها كمؤسسة امنية في التاثير الايجابي بالتحسيس بدور المواطن في حفظ الامن من خلال الحس الامني واشراكه كفاعل اساسي في عملية حفظ الامن والشعور بالمسؤولية عن المحيط الذي يعيش فيه حتى لا نصل الى مرحلة التستر على المجرمين وحمايتهم والاستماتة في الدفاع عنهم على اعتبارات عائلية .
كما ان غياب الدراسات والبحوث والندوات التحسيسية سواء في وسائل الاعلام الوطنية او من خلال تنظيم ايام دراسية تقرب الاجهزة الامنية من المواطن، وتعطي الصورة الحقيقية للاجهزة الامنية ومالها وما عليها والاستماع للشركاء بما فيهم المواطن الذي يمكنه لعب دوره المحوري في مساعدة هذه الاجهزة التي تحفظ امنه وتسهر على سلامته، والاخذ بمقترحات المواطنين حول النهوض بالجهاز الامني حتى يحقق الغايات المنوطة به في حفظ الامن والاستقرار.
ومع التداعيات الاخيرة بات من المستحيل تحقيق الاهداف الامنية المرجوة بوسائل قديمة اثبتت فشلها اكثر من مرة، وهو ما يتطلب البحث في الوسائل الناجعة لكبح جماح التحديات المتسارعة، وتاهيل الاجهزة الامنية للتعامل السليم مع المواطنين واحترام حقوقهم وحرياتهم وعدم رهن الجيش في قضايا لا تدخل في صلب الهدف الاسمى الذي تأسس من اجله وهو مواجهة العدو المغربي وتحرير الارض من براثن الغزاة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

لا يمكن تبرير هجرة الاطباء الذين درسوا على حساب الشعب والدولة في ظل حاجة المجتمع لهم (طبيب صحراوي)

اكد اخصائي طب الاسنان لحبيب لسياد ان هجرة الاطباء الصحراويين الى الخارج عاملاً سلبياً على الشعب الذي هو في امس الحاجة اليهم. واضاف في حوار مع وكالة لاماب المستقلة سينشر لاحقا ان الاطباء الذين تخرجوا من مختلف الجامعات بالدول الصديقة والشقيقة درسوا على حساب الشعب ووفرت لهم الدولة فرص الدراسة يجب ان يؤدوا واجبهم في احضان شعبهم ويعالجوا النقص الحاصل في الميدان الصحي خاصة اننا نعيش واقع اللجوء. وحول الظروف الاقتصادية التي دفعت ببعض الاطباء الى الهجرة قال لحبيب لسياد انه من غير المعقول ان يكون راتب الطبيب اعلى من راتب المقاتل المرابط في الجبهات الامامية مع الاحتلال والذي يجب ان يحظى باكبر راتب واقصى درجات الاهتمام.  واستغرب لبعض العائلات التي تشجع ابناءها على الهجرة دون ادراك لمخاطر ذلك على صحتها وصحة مجتمعها حين يهاجر جميع الاخصائيين في مختلف مجالات الصحة.  واردف يقول انه وجد فرص تكوين في فرنسا واسبانيا وكوبا ولكن ذلك لم يغريه للمكوث هناك والبحث عن عمل بل كان يتقيد بفترات التكوين ليعود ويظل وفيا للعهد الذي قطعه على نفسه حتى تحقيق النصر الاكيد.
كما تناول الاخصائي لحبيب لسياد العديد من القضايا…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

ممثل جبهة البوليساريو يدعو الأمم المتحدة للإسراع في تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

سان جورج (غرينادا) - أكد ممثل جبهة البوليساريو سيدي محمد عُمر أن الأمم المتحدة مدعوة لاتخاذ الاجراءات الضرورية من أجل تسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. و اوضح السيد سيدي محمد عُمر خلال ملتقى اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, التي يطلق عليها اسم لجنة ال24 المنعقد بسان جورج بغرينادا, أنه يجب على منظمة الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي المؤكد عيها كل سنة في لوائح الجمعية العامة, دون انتظار". وقال الممثل الصحراوي أن هذا يعني بعبارة اخرى انه على منظمة الامم المتحدة و الهيئات التابعة لها أن تتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان تصفية استعمار سريعة و كلية في اقليمنا", معتبرا بخصوص هذا الملف أنه قد "حان الاوان" لكي ترفق أقوال الامم المتحدة بأفعال. و ذكر المسؤول الصحراوي بمحاولات المغرب المتكررة بغية سلب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال من خلال اللجوء الى التلاعب و التعتيم و الابتزاز, مشيرا الى ان الامم المتحدة و المجتمع الدولي بكامله عليهما ان "يمارسا الضغط اللازم على …

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

عقيد سابق في الجيش الجزائري , الجيش المغربي لا يستطيع ان يدخل في حرب جديدة مع البوليساريو, لانها ستستنزفه وتكون نتائجها كارثية عليه.

تحدث العقيد المتقاعد السابق بالجيش الوطني الشعبي الجزائري ، المحلل العسكري عبد الحميد العربي شريف، لـ صحيفة “الجمهورية” أمس عن خلفيات النزاع في الصحراء الغربية المحتلة، وعن الادعاءات الباطلة للمغرب الرامية، إلى إقحام الجزائر ظلما وزروا في نزاعه مع البوليساريو، مؤكدا الانتصارات السياسية التي ما زالت تحرزها القضية الصحراوية العادلة، باستمرار، حيث أكد في الحوار الخاص الذي أجرته معه الجريدة، أن مزاعم نظام المغرب الأخيرة، مجرد مسرحية تفتقد إلى المصداقية، مبرزا أنه غير مستعد للدخول في حرب مع البوليساريو لأنها مكلفة وستكون كارثة عليه وعلى اقتصاده المثخن بالمشاكل – لماذا يريد المغرب إقحام الجزائر دائما في النزاع الصحراوي بالرغم من أنها قضية تصفية استعمار ؟ المغرب يعيش حالة هستيريا استثنائية الحالة الصحية للملك الذي يعاني من مرض وهناك قلق لدى المخزن عن من يتولى الحكم بعده للعلم أن أبنائه صغار السن و هذا ما يؤرق صناع القرار كما حوصر في مجلس الأمن بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة بدون شروط و بنية صادقة، ويريد من المراوغة كسب ود الصهاينة والتحضير للتطبيع لأنه عمل منذ 1967 في الخفاء و لكسب ود ترامب الذ…