-->

النص الكامل لتقرير الامين العام الاممي المقدم الى مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية


قدم الأمين العام الأممي السيد انطونيو غوتيريس تقريره إلى اعضاء مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية ، الذي استعرض من خلاله اهم النشاطات التي قامت بها بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) منذ شهر اكتوبر 2018 الى غاية شهر ابريل 2019 .

وأشار التقرير إلى القيود المفروضة من طرف المغرب على حرية تنقل المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية ، هورست كوهلر و بعثة مينورسو، متأسفا كون المبعوث الأممي - يضيف التقرير - لم يلتق بعد مع محدثيه المحليين بالأراضي الصحراوية المحتلة.
وأضاف التقرير إلى أن المغرب يحاول منع المجتمع الدولي من الحصول على معلومات موثوقة حول ما يجري في الصحراء الغربية، مضيفا أنه لم يلتزم بقرارات مجلس الأمن الداعية إلى وقف عرقلة عمل بعثة المينورسو في الأراضي الصحراوية المحتلة. وكشف الأمين العام في تقريره الذي سيناقشه مجلس الأمن الدولي أن المغرب مصر على عرقلة عمل المينورسو ما يحد من قدرتها على صوغ تقييم مستقل للحالة في الصحراء الغربية .
وفيما يتعلق ببناء المغرب لجدار رملي جديد بالقرب من الأراضي الصحراوية المحتلة بالمحبس ، وصف التقرير ذلك " بالانتهاك الجسيم" للاتفاق العسكري رقم 1 الذي يطالب بإزالة هذا الحاجز، وكذا كل المراكز العسكرية المنشورة من طرف الجيش المغربي في المناطق المحظورة، مضيفا أن هذا الإتفاق المزدوج الذي وقعته جبهة البوليساريو سنة 1997 والمغرب سنة 1998 يحكم العلاقات بين طرفي النزاع مع المينورسو ويحدد المنطقة منزوعة السلاح وكذا تواجد القوات الصحراوية والمغربية غرب وشرق الجدار.
ومن ضمن التوصيات التي تضمنها التقرير قال الامين العام الأممي أن حل قضية الصحراء الغربية ممكن ، غير ان التوصل الى حل سياسي عادل و دائم يقبله الطرفان يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره يتطلب ارادة سياسة قوية، لا من الطرفين والدول المجاورة فحسب ، بل من المجتمع الدولي أيضا.

واشار غوتيريس الى أن من المشاكل التي تحول دون التوصل الى حل هو انعدام الثقة على الجانبين معا في مدى استعداد الطرف الآخر للانخراط في العملية بجدية ونزاهة.
وفيما يلي تقرير الامين العام باللغة العربية ، الانجليزية ، الاسبانية والفرنسية.
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة العربية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الاسبانية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الانجليزية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الفرنسية بالضغط هنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *