Skip to main content

المشروع الوطني ومآلاته


لا شك أن موضوع مآلات المشروع الوطني:موضوع متشعب وكبير بحيث يعجز عن دراسته ذوي الاختصاصات, في العلوم السياسية ,والقانون الدولي والتاريخ ,والاقتصاد السياسي, فبالإضافة إلى المضامين الإيديولوجية للبحوث بصفة عامة, وارتباطها بالجوهر الإيديولوجي للنسق الفلسفي أو المنظومة الفكرية التي ينتمي إليها الباحث ,والأهداف الإستراتيجية المعبر عنها أو المقصودة ضمنيا نوع الوعي الذي يقصد الكاتب نقله إلى الإدراك الذاتي الجماعي من اجل التوجيه وخلق الرأي وهذه العملية تطورت بشكل رهيب في عصرنا بعد أن كان ينتجها الجوهر الإيديولوجي للفلسفة والتاريخ والأدب والعلوم الطبيعية , أو صناعة الوعي الزائف بتحريف الجوهر الإيديولوجي للدين وهلم جرا. ,أصبحت هذه العملية التي هي صناعة الرأي من خلال نقل الوعي الزائف الى الإدراك الجماعي للشعب , تُنتَجُ عبر الإرهاب الفكري والإرادة المسلوب للشعب, وتقوم على دراسة سيكولوجية المجتمع, وتركز على خلخلة مرتكزاته الفكرية ومشاربه الثقافية عبر وسائل الإعلام المعادية وقنوات التواصل الإجتماعي ذات الفعل العميق باعتبارها تصل إلى أكبر نسبة من المواطنين وخصوصا :المواطنين البسطاء الغير محصنين بوعي كبير كامتلاك آليات التحليل والنقد التي تمكنهم من التمييز بين الوعي الحقيقي للواقع الإجتماعي وبين الوعي الزائف ,الشبيه بآلة التحكم عن بعد الذي به يتم تحريكهم ضد مصالحهم ولتخريب أوطانهم والذي الذي يستهدف به الأعداء إرادة الشعوب هذ الوعي المحمل بثأثيرات نفسية تحاول جعل المجتمع يقبل الهزيمة ويستسلم لها،خصوصا إذا كان المجتمع غير محصن بوعي حقيقي للواقع الإجتماعي . 
لكي يكون لهذه المقدمة معنى لا بد ان نحصر كلامنا في فترة تاريخية محددة زمانا ومكانا والتزام العلمية والموضوعية من اجل الفائدة فبالرغم من أن ليست هناك كتابة بريئة إلا في المجتمعات المتخلفة التي لا تقرأ ما وراء السطور, وهو ما عبر عنه الناقد المسرحي الالماني بريخت في قوله ــــ تعتمد الفلسفة والفنون والمسرح والسينما على الكلمة المقروءة في المجتمعات الألف بائية ــــــ. وكما اشرنا سلفا نظرا للعوامل التي تسميها الفلسفة العوائق الإبستمولوجية ,ويسميها السوسيولوجيين بالإنتماء الإيديلوجي ,فنحن سنكون في صف الشعب ضد العدو سنكون ناقلي للوعي الحقيقي كي ندحض الوعي الزائف للواقع الإجتماعي, وسنحدد الفترة التي نتكلم بها بفترة اللا سلم واللا حرب التي طبعت نزاع الصحراء الغربية منذ سنة 1991 و نعالج ظاهرة ظهور حركات طفيلية تحاول مشاركة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب في تمثيل الشعب الصحراوي من اجل ضرب الوضوح القانوني لقضية الصحراء الغربية التي تعتبر قضية تصفية استعمار على أجندة الأمم المتحدة منذ أكثر من نصف قرن. 
و للوصول لهذه الغاية لا بد من تقديم تعريف ولو بسيط للمشروع الوطني فثورة عشرون ماي تحمل وصفين أساسيين: 
الأول 
ثورة: والثورة هي حركة فتح شاملة لتغيير نمط إنتاج المجتمع،ونمط عيشه ومرتكزاته الفكرية وشكل وعيه الجماعي بواقعه الاجتماعي ,وهذا التغيير في المجتمعات القائمة يجد في غالبية الأحيان قوى مستبدة محافظة على الوضع الراهن ومستفيدة منه, أو قوى تحاول الرجوع بالمجتمع إلى ما قبل الثورة ومن هنا مفهوم الرجعية من وجهة نظر سياسية. ومنذ سنة 2011 وباعتبار التطور التيكنولوجي الهائل الذي إنعكس على الإعلام الآلي ووسائل التواصل الإجتماعي ومن هنا القدرة على نقل الفكر الزائف ،وصناعة الفوضى أضيف إلى القوى الرجعية والقوى المحافظة التي تكرس واقع التخلف وتحاول منع التطور المجتمعي مفهوم آخر وهو الثورات المضادة التي عرف بها الربيع العربي وهذا المفهوم ليس عشوائيا رغم أنه يبدو كذلك وهو إنتاج الجوهر الإيديلوجي الذي تكلمنا عنه في المقدمة والذي تكفلت به وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي نظرا لقدرتها على الفعل العميق بوصولها بسرعة الى جمهور كبير من عامة الناس يسهل تحريكه بالخطاب العاطفي وتوجيهه لخلق فوضى تتسلل داخلها الطفيليات (وهو ما سمي في حرب الخليج بالفوضى الخلاقة) بينما كان في القرون السابقة حصريا على الفلسفة والأدب والفنون ونتائج العلوم الطبيعية والطب والخلط المقصود في المساواة بين الثورة ونقيضها ,نجح في مجموعة من دول ما سمي بالربيع العربي لأن تلك الحركات كانت في أغلبها إحتجاجات خبزية ولم يكن لها لها العمق الفكري الإستراتيجي ولا السياسي ولا المؤهلات الكفيلة بتغيير نمط الإنتاج المجتمعي ولا السلوكيات والمرتكزات الفكرية التي يمكنها ان تهز المعتقدات السابقة عليها وبالتالي ,بدت في الدول التي كانت معروفة بدول الممانعة كحروب اهلية تلبس ازياء العقائدية والطائفية وما إلى ذلك وهي في الحقيقة لا تتعدى كونها حرب اجندات خارجية بأيادي وطنية فتحت المجال امام دخول الأجانب المتربصين بخيرات الأوطان . 
اما في الدول المكافحة من أجل الإستقلال فالمقاومة او الثورة او حركة الفتح الشاملة فتجد نفسها في مواجهة المستعمر المتحكم في البلاد وفي دواليب كل شئ فيها والتجربة أكثر من واضحة في العهد الإمبريالي في التسابق على المستعمرات واستبدالها وبيعها وما إلى ذلك وفي كل تلك الحالات كان المستعمر يخلق يخلق طبقة كولونيالية من أبناء الشعب المستعمَر ترتبط مصالحها بالاستعمار وتتم هيكلتها كأحزاب قومية كما حزب البونس في الصحراء الغربية أو كآليات اخرى او طوائف او غير ذلك من تعدد الأشكال والمسميات ولكن الهدف منها واحد وهو تعطيل استقلال الشعوب واقول تعطيل الاستقلال باعتباره الإستقلال تطور تاريخي حتمي نحو الحرية والانعتاق والاستقلال ورفض الاستعمار لان الشعوب لا يمكنها أن ترجع إلى عهود العبودية ,وهذا واحد أكبر البراهين على ان التطور يسير نحو الإرتقاء وليس نحو الإنحطاط , وهذه صيرورة تاريخية فرضت نفسها في التاريخ الإنساني. 
وفي حال الصحراء الغربية كآخر قضية تصفية استعمار في أفريقيا: قامت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب كثورة لتغيير واقع الاستعمار بواقع الإستقلال, لتغيير المقاطعة الإسبانية رقم 53 الى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لتغيير نمط الإنتاج الرعوي ونمط حياة الترحال إلى اقتصاد الإستقرار أي التجارة والفلاحة واستثمار الثروات الطبيعية وتحرير الأرض وبناء الإنسان وقطعت أشواطا في هذا المنحى رغم الحرب الإمبريالية الشنعاء التي استهدفت الحركة والدولة الصحراويتين ورغم بروز حركات موازية تهدف إلى ضرب الحركة وتعطيل استقلال الشعب الصحراوي ونذكر منها ,الكوركاس, وخط الشهيد, وجزب المغرب العربي،والمبادرة من أجل التغيير ،وحركة صحراويين من أجل السلام. 
ونأخذ على سبيل المثال :المبادرة من أجل التغيير ،فمند البداية قلنا ان كون الجبهة حركة ثورية حددنا أهدافها في تغيير واقع الاستعمار بالاستقلال, وتغيير جميع الأنماط السابقة عليها لدى المجتمع الصحراوي فتصبح أي حركة صحراوية باسم التغيير ,ونسطر هنا تحت كلمة التغيير , كنقيض للجبهة هي انقلابا على كل هذه الأهداف وبالتالي هي انقلابا على المشروع الوطني لأنه ليس من قواعد المنطق فيما نعلم أن يصحَّ الأمر ونقيضه في آن واحد, وقد سردنا في هذا النقاش في منبر المناضلين الصحراويين أن المبادرة تكون شرعية لو كانت مجموعة إصلاحية داخل إطار الجبهة إذا سلمنا جدلا بأن الحركات تضعف وتمرض ان التقوية والتطبيب مستحبتان أو واجبان وأن نفي الحركة الثورية بواسطة نقيضها لا يمكن إلا لهدف نفي المشروع الوطني وقد أخذنا على سبيل المثال المبادرة لأنها كانت اقرب هذه الحركات إلى تصور الصحراويين باعتبار ان بعض مؤسسيها كانوا اصلا مناضلين في الجبهة. 
وإذا أخذنا كمثال هذه الحركة الجديدة المعلنة اليوم تحت إسم صحراويين من أجل السلام فلن تحيد عن القاعدة العامة ولن تستثنى من الحكم أي حركة انقلاب على المشروع الوطني،وإعاقتها الأولى هو إسمها الذي يعتبر خيانة للشهداء الذين أسسوا لمشروع الحرية بامتشاق البندقية والذين أثروا الوطن على النفس وقالوا بمبدأ احد الخيارين: كل الوطن, أو الشهادة ،إذا لا حظنا أن شعار هذه الحركة إذا صح التعبير لأنها لا تتوفر على أوصاف الحركة ولا الإطار، وهو :سلام ،عدالة ،وفاق :كشعار أي جمعية من المجتمع المدني الأوروبي لا يحتمل أي عمل سياسي لاضمني ولا معبر عنه بل أتساءل ما الفرق بينها وبين جمعية صحراويين من اجل حل في الصحراء الغربية وهي جمعية مغربية ؟! ما لفرق بينها وبين الجمعية الصحراوية للحكم الذاتي وهي جمعية للمخابرات العسكرية المغربية؟! وهلم جرا ما اقصده هو أين هي الإشارة إلى الإستقلال؟،اين هي الإشارة إلى الدولة الصحراوية في الشعار؟،على الأقل،أين هي الإشارة إلى تقرير المصير ؟ وهو ليس مطلب للشعب الصحراوي بقدر ماهو حل قانوني يفرض نفسه على الأمم المتحدة ,لأن مطلب الشعب الصحراوي هو الاستقلال التام, مهما أخذنا بعين الإعتبار ميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وفي الإستقلال وهو الحق الذي مارس الشعب الصحراوي المبدأ الأول منه عندما أعلن عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والتي اصبحت عضو مؤسس في المنظمة القارية أي أصبحت حقيقة لا رجعة فيها ،سيناضل الشعب الصحراوي لانتزاع المبدأ الثاني من تقرير المصير الذي هو اختيار شكل الحكم الذي يرغب في العيش في ظله واستكمال بسط السيادة على المناطق المحتلة والسليبة والثروات الطبيعية وهنا لابد ان نعود الى الوصف الثاني من حركة الفتح الشاملة وهو : 
عشرون ماي ،ورغم أن الجبهة أعلنت في العاشر ماي لسنة 1973 إلا أن الثورة سميت بالعشرين ماي تاريخ إطلاق اول رصاصة في عملية الخنڭة ,وحملت اسمها الثورة للدلالة على أهمية المقاومة المسلحة و إشارة إلى أن عهد المطالب السلمية قد ولى وهو ما يزيد برهانا آخر على ما اسلفنا حول تغيير جميع الأنماط السابقة وجهة أخرى على عدم شرعية ولا أهمية هذه الحركات التي لا يقصد منها العدو إلا استغلالها الإعلامي لتحييد الأنظار عن أزماته وهاهو يستعملها اليوم للتغطية على مطلب الحملة العالمية لأطلاق سراح السجناء السياسيين الذين أقتيدو إلى محاكم غير شرعية،و حوكموا بأحكام ظالمة بسبب مطالبهم بتطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بحق الشعب الصحراوي المقدس في تقرير مصيره وفي الإستقلال...... 
لا يفوتني هنا إلا أن ألاحظ ان دخول الجبهة في مسلسل السلام ،خاصة ما يخص منه وقف إطلاق النار يعتبر عملية رجعية باعتباره رجوع إلى شكل من أشكال مطلب الاستقلال كان سائدا قبل عشرين ماي 1973، طبعا لا أريد أن أدخل في نڨاش الأسباب والمسببات الشروط الذاتية والموضوعية التي أدت ذلك رغم أني لا انكر وجودها : لأنه إذا أمكن فصل الأسباب عن مسبباتها فلا علاقة بين النار واحتراق الأجسام، ولكن كمناضل في الجبهة الشعبية لتحرير الساڭية الحمراء وواد الذهب :أتمنى أن ينجح خيار مراجعة التعاطي مع عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والتي أصدرت الجبهة بيانا بشانها بعد القرار الأممي الأخير وتمت تزكية القرار من طرف القواعد الشعبية في المؤتمر الخامس الذي انعقد بمنطقة تفاريتي المحررة. 
إذن حينما يكون التعاطي مع مسلسل السلام هو أكبر خطأ واكبر كبوة رجعية في تاريخ ثورتنا المجيدة ،وهو ما نرى الجبهة الشعبية لتحرير الساڭية الحمراء وواد الذهب بصدد إصلاحه والدفع نحو وقف التعاطي مع هكذا توجه في إشارة واضحة إلى التزامها بالخط التحرري وعدم التفريط في مبدأ الإستقلال التام، فكيف تطلع علينا اليوم مجموعة شعارها :سلام ،عدالة، وفاق ،منسلخة مبتعدة عن كل ما يمكن يكون في دائرة اهتمام الصحراوي عامة والمناضل خاصة. 
.ما يهمنا هنا ليس هو عرض هذه الحركات الفاشلة ,ولا تحديد أسبابها ومجال تأثيرها لأنها لم تنتج عن عوامل واقعية أدت إلى ظهورها ,وهي فقط أو على الأقل في غالبيتها ينتجها المحتل في محاولة يائسة لخلق تنظيم موازي للجبهة ،لأن النظام المغربي دخل مسلسل السلام ,الذي ترعاه الأمم المتحدة في الصحراء الغربية, وهو بدون إرادة سياسية لحل النزاع بالإضافة إلى انه ليس سيد قراره السياسي باعتباره إحدى الدول الموقعة على نظام التعاون مع فرنسا ويخضع للاستعمار الجديد ما يجعل السياسة الفرنسية هي مهندسة السيناريو في الصحراء الغربية ومتورطة فيه في حالتي السلم والحرب ،ولعل بعض الدول الفرنكوفونية الموقعة كذلك على نظام التعاون الذي يحقق لفرنسا نفس الأهداف التي كان يحققها الإستعمار المباشر تستعمل في المنظمة القارية والأممية والعلاقات الثنائية من أجل إعاقة إستقلال الصحراء الغربية (فتح قنصليات بالأراضي المحتلة= إنتهاك القانون الدولي في مبدأ السيادة) ولكي نفهم السيناريو نستحضر معارضة مجموعة برازفيل لإستقلال الجزائر سنة 1960 ـ 1961 في شهادة المؤرخ البوركينابي ياكوبا زيربو. وليس هذا خيارا بسيطا في السياسة الخارجية للدولة الفرنسية بقدر ماهو تعبير عميق عن هياكل وأدوات الإستعمار الجديد والإستبداد الفرنسي بالثروات الأفريقية وهو ما تجلى في الممارسة في الضغط الفرنسي على الاتحاد الأوروبي، وتوريطه في انتهاك القانون الدولي والقانون الأوروبي على السواء،بتوقيع اتفاقيات أورومغربية لا تحترم الوضع القانوني للأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية واحترام مبدأ السيادة وهو ما سيشل مستقبلا قدرة القانون الدولي على ضمان أمن التبادلات التجارية عالميا ولعل أكبر دليل على هذا :احتجاج إسرائيل على أوربا ومطالبتها بإدماج الأراضي الفلسطينية في معاهدة مثل معاهدات المغرب التي تضم أراضي الصحراء الغربية على حد زعمها... 
ومن هنا نفهم مسألتين أساسيتين: 
أولهما أن عدم حصول أي تقدم في ملف تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية لا ينتج فقط عن الفيتو الفرنسي بل كذلك عن تأثيرات خضوع الدول الموقعة على نظام التعاون الفرنكوافريقي الذي هو أساس الإستعمار الجديد لأن فرنسا تستعمل كل الدول الخاضعة للاستعمار الفرنسي الجديد من أجل شرعنة احتلال المغرب للصحراء الغربية وتصطدم هنا بوضوح القانون الدولي ومجموع القرارات التي تؤيد حق تقرير مصير الشعب الصحراوي, ومع الإتحاد الإفريقي نفسه ،وإرادة الأفارقة في التحرر,من هنا الحاجة إلى إطار سياسي صحراوي يتفاوض على الحكم الذاتي ويقبل بالإنضمام للمغرب ما دامت الجبهة متمسكة بالإستقلال التام على طريقة استقلال الجزائر عن فرنسا...... 
وثانيهما أن الجبهة الشعبية لتحرير الساڭية الحمراء وواد الذهب أصبحت قادرة ومدعوة إلى نهج تكتيك جديد واستراتيجية متقدمة لحسم المشروع الوطني وعدم الإنتظار خصوصا مع المؤشرات الجديدة لعلاقة فرنسا بإفريقيا في المستقبل القريب بعد جائحة كورونا ومخلفاتها والصراع المتنامي بين المستعمر الفرنسي والشباب الإفريقي الرافض للنهب الممنهج للثروات الطبيعية الإفريقية 
السؤال الذى يفرض علينا نفسه من خلال هذا النسق التحليلي هو:ما العمل للخروج من هذا الوضع؟ واعتقد ان هذا السؤال لن يجد جوابا ،في الوقت الذي يستطيع أن يجد آلآف المحاولات. ولكن أظن ان الجبهة بتجربتها الغنية مهيأة وبكل مكوناتها وخصوصا التنظيم السياسي أن تنتج نوع الخطاب الثوري الذي تضمن من خلاله خلق ديناميكية جديدة لتحصين المناضلين وشحد الهمم ،ودراسة الواقع وبناء تصور المرحلة القادمة التي ربما تكون مرحلة الحسم بناء على الأمور الحتمية الوقوع، والمتغيرات التي يحملها الواقع الجديد 
وتوجيه النضال الحقوقي والنقابي لكي يكون نضالا سياسيا، ومعنى ذلك توجيه كل أشكال الصيغ النضالية والاحتجاجية لأن تكون ضد الإحتلال أي تأخذ صبغة وجوهر النضال السياسي ، لأن كون النضال الحقوقي والنقابي يصبو إلى تحقيق ملفات مطلبية في ظل إدارة الإحتلال المفروضة عليه بالقوة يصبح تشريعا للاحتلال أكثر مما هو مساهمة في عملية التحرير. 
وإذا كنا اليوم في حاجة إلى شئ ما فنحن في حاجة إلى مراجعة فكرية نقدية شاملة يقوم بها مناضلين الجبهة الشعبية الأجلا ء:نصون بها مكاسبنا ,ونكتمل بها بسط سيادة الدولة الصحراوية على كل التراب الوطني .المجد والخلود للشهداء الأبرار وكل الوطن او الشهادة ،. 
بقلم حسان ميليد علي 

Popular posts from this blog

أميرات وأمراء المغرب يحتكرون الاستثمار ويستحوذون على ثروة البلد

الرباط 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قليل من المغاربة هم من يعرفون الأنشطة التجارية للأميرات مريم وحسناء وأسماء، شقيقات الملك محمد السادس وأنشطة شقيقه الأمير رشيد التجارية، وحسب تحقيق نشرته مجلة "تل كيل" (Telquel) في عددها الصادر نهاية الأسبوع، فإن لكل هؤلاء "شركات كبرى" (هولدينغ)، أُنشأت ما بين 2004 و2007، أي عهد شقيقهم الملك الحالي، الذي لقب بالملك المفترس بسبب استحواذه على الحكم والثروة. وتقول المجلة إن الحديث عن "البزنس" الملكي في المغرب غالبا ما ينحصر في الهولدينغ الملكي "الشركة الوطنية للاستثمارات" (SNI)(أكبر هولدينغ مغربي) وشركة "سيجر" (Siger) المملوكة للملك محمد السادس، والمالكة لأغلب أسهم "الشركة الوطنية للاستثمارات". وحسب نفس المجلة فعندما قررت "الشركة المغربية للاستثمارات"(SNI) وشركة "أومنيوم أفريقيا" (ONA) الانسحاب من البورصة عام 2010، رأت النور العديد من المجموعات (الهولدينغ)، مثل "بروفيدونس هولدينغ" (Providence Holding)، و"أنهولد"(Unihold)، و"س...

لوموند ديبلوماتيك الفرنسية :محمد السادس يسيطر على الاستثمار والشعب المغربي يعش تحت وطأة الفقر ومصدوم من ملكه

باريس 05 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نقلت يومية الشروق الجزائرية عن مجلة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية في عددها لشهر أكتوبر أن المغرب "مصدوم" من ملكه، وأن الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 7 أكتوبر "لن تغير شيئا" في المملكة المغربية التي تعيش وضعية اجتماعية "صعبة." وأشارت المجلة الشهرية الفرنسية في روبوتاج غير فيه الصحفي أسماء متحدثيه وأسماء قراهم خوفا من الانتقام، إلى أن المعارضة "تجد الكثير من الصعوبات للدفاع عن التنازلات الضئيلة" المتضمنة في دستور 2011، معتبرة انه في سياق يتميز "بخضوع" وسائل الإعلام، "فإن استجواب سلطة الملك محمد السادس بات محظورا."  وقال الصحفي بيار دوم أن الدستور الجديد المقترح من قبل الملك محمد السادس في يوليو 2011 في سياق ما يسمى "بالربيع العربي"، المغربي العابر، "لم ينقص شيئا من نفوذ وسلطة الملك"، متأسفا كون السفارات الغربية خاصة الفرنسية "تستمر لوحدها في الإشادة بالتقدم الديمقراطي" للمغرب. وكتبت الصحيفة نقلا عن أستاذ في ...

ترجمة جديدة لكتاب الملك المفترس

وكالة الانباء المستقلة بين يدي قرائها الكرام هذه الوثيقة الرقمية التي تعتبر ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب الملك المستحوذ الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي و إريك لوران والذي نزل للمكتبات الفرنسية يوم فاتح مارس 2112،عن دار النشر لوسوي Le seuil والممنوع في المغرب في صيغته الورقية. إنها ثمرة عمل جماعي انخرط فيه مواطنون مغاربة لنشره على شبكة اإنترنت والشبكات ااجتماعية، بغية تعميم الفائدة والمساهمة في نشر الوعي الذي كان دوما وسيظل أقوى ساح ضد الظلم وااستبداد والفساد بجميع أنواعه. عنوان الملك المفترس قد يبدو للوهلة اأولى مستفزا إلى درجة التحامل أو مبالغة إعامية لجذب القارئ! لكنك عندما تفرغ من قراءة الكتاب تقتنع بأن العنوان ليس مبالغة وا تحاما، بل هو الحقيقة الصادمة لواقع المغرب، والترجمة الصادقة لهيمنة الملك محمد السادس على خيرات البلد، لذا يغدو مصطلح المفترس مناسبا، علما أن بعض الحيوانات تترفع عن اافتراس عندما تشبع. مقدمة الترجمة هذه الوثيقة الرقمية ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب Le roi prédateur الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي Catherine Graciet و إريك ...

مرض الملك محمد السادس: اجتماع طارئ للأسرة الحاكمة وتساؤلات حول الخليفة

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)  يستمر القصر الملكي المغربي في التكتم  على مرض الملك محمد السادس، وسط انباء عن اجتماع طارئ للعائلة المالكة في المغرب لتدارس الخليفة القادم، وتحدثت مصادر اعلامية عن مرض الملك المغربي محمد السادس والحالة الصحية وبحسب مصادر نوميديانيوز، تثير الكثير من الجدل والتساؤلات داخل المغرب وخارجه، والأمر هنا لا يتعلق بالحالة الصحية للملك المريض فقط ، بل بمصير ومستقبل المملكة التي لم يبلغ فيها ولي العهد الحلم بعد. الحالة التي يوجد فيها النظام الملكي المغربي تطرح عدة إشكالات وتعقيدات في حالة أي طارئ سيما وأن التسريبات تتحدث عن مرض مستعصي يعاني منه محمد السادس، فحسب الدستور المغربي فإن العرش ينتقل إلى الابن الذكر الأكبر سنًا من ذرية الملك، فعليه يكون الأبن الأكبر سنًا هو وليا للعهد، وما عدا ذلك إذا عين الملك أثناء حياته ابنًا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنًا وليًا للعهد، وفي حالة لم يكن للملك ابن ذكر فولاية العهد تنتقل إلى أقرب أقرباء الملك من جهة الذكر. وفقا للمعطيات فإن المغاربة، أمام ملك غير بالغ سن الرشد في حالة وفاة ملكهم الحالي، حي...

إنطلاق التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي"تحت شعار"أربعون عاما من المقاومة"

بوجدور 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ إنطلقت صباح الفاتح من نوفمبر 2015 أول محطات التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي".وذلك بمدرسة الفنون التشكيلية بولاية بوجدور من مخيمات العزة و الكرامة و التي تتخذ هذا العام شعار:"أربعون عاما من المقاومة".صباح اليوم الاول من التظاهرة أوستهل بلقاء تعارفي ضم جميع المشاركين و المنظمين حضرته السيدة خديجة حمدي عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة و الأمين العام للوزارة و بعض مدرائها المركزيين كما عديد الفنانيين الصحراويين من رسامين و سنمائيين و مغنيين و مسرحيين و غيرها ،تلته تقديم شروحات عن البرنامج و أهم الأنشطة و المحاور التي تتخلله.كما تم توزيع بعض الهداية على المشاركين الذين توافدوا من مختلف بقاع العالم و خاصة (امريكا، فلندا، هولندا، النرويج، الجزائر، إسبانيا، المكسيك، المانيا، الارجنتين،كولومبيا..). بعد ذلك قام المشاركين بزيارة تفقدية لواقع الولاية بعد الأمطار الكارثية الأخيرة التي شهدتها مخيمات اللاجئين الصحراويين قبل أيام. مساءا كان الحدث الابرز المتمثل في الإفتتاح الرسمي للتظاهرة و الذي حضره...

العاصمة الناميبية تتحول الى منبر دولي للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي والمطالبة بانهاء الاحتلال المغربي

​ويندهوك (ناميبيا) 02 نوفمبر 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ شهد اليوم الاول من اشغال المؤتمر الدولي للتضامن مع كفاح المراة الصحراوية و حقها في المقاومة تعبير عدد كبير من المنظمات و اللجان و الشخصيات الدولية عن مواقف الدعم و التاييد لنضال الشعب الصحراوي من اجل ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال. و قالت نائب وزيرة المراة و رفاهية الطفل بحكومة جمهورية ناميبيا السيد licia Witbooi ان مثل هذه المبادرة لدعم الكفاح المشروع للشعب الصحراوي ليس بالغريب على بلد مثل ناميبيا التي خاضت نفس الدرب في مكافحة الاستعمار الغاشم، مضيفة ان بلادها ستواصل الوقوف الى جانب شعب الصحراء الغربية الى ان يسترجع ارضه من الاحتلال المغربي. و في نفس الاتجاه قالت نائب وزير العدل الناميبي ان افريقيا التي تتطلع الى بناء مستقبل الاجيال و بناء الدول في كنف الاستقرار و التنمية لازالت تعاني من بقايا الاستعمار في الصحراء الغربية، و ذَكرت بعدد من المجهودات الدولية التي سعى المغرب الى افشالها بالتماطل و التعنت و عدم الامتثال. و في ما يخص تضهور الوضع الانساني في الجزء المحتل من الصحراء الغربية قالت نائب وزير ا...

روسيا تفضح تورط جنرالات الجيش المغربي في تجارة المخدرات بالصحراء الغربية

كشفت وثيقة نشرها موقع ماروك ليكس خبر كتمت عليه وسائل الاعلام الفرنسية عندما كان سركوزي على رأسها. حيث عقد سنة 2011 إجتماع لوزراء مجموعة الثمانية (G 8)بمدينة دوفيل الفرنسية كشف فيها السيد فيكتور ايفانوف، مدير المصلحة الفدرالية لمراقبة المخدرات عن وجود شبكة لتجارة الكوكايين والهروين في الصحراء الغربية المحتلة التي أصبحت ممراً للمخدرات القايمة من أمريكا اللاتينية. ومن المعروف أنها تستعمل بواخر الصيد البحري التي يمتلكها جنرالات الجيش المغربي الذين يتاجرون في المخدرات عبر شبكات تعمل لصالحهم. الخبر تحدثت عنه وكالة الأنباء الروسية وحدها، في تجنبته الصحافة الفرنسية والمغربية تجنبا للاحراج المصدر: ماروك ليكس

البوليساريو تنفي اي علاقات مع التنظيمات المسلحة وتؤكد ان اعتراف إيران بالجمهورية الصحراوية جاء من الدولة الوطنية ولم يأت من مرجعية دينية او عشائرية

نفى عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو السيد البشير مصطفى السيد اليوم الاربعاء أي علاقة لجبهة البوليساريو بأي تنظيمات مسلحة مذكرا أن ايران اعترفت بالجمهورية الصحراوية بعد سقوط نظام الشاه و الاعتراف جاء من الدولة الوطنية و ليس من أي مرجعية دينية او عشائرية ، و لكن منذ سنوات السفارة الصحراوية بإيران مغلقة و الجبهة تطمح الى اعادة فتحها و الى ربط علاقات مع جميع دول العالم بما فيهم ايران و ليس الى دعم عسكري . وتطرق اليوم وزير شؤون الأرض المحتلة و الجاليات السيد: البشير مصفى السيد في معرض ايجازه الصباحي الى قطع العلاقات الدبلوماسية المغربية مع ايران بالقول: ” بينما نحن نتابع عملية الابتزاز المغربي من أجل الضغط على المجتمع الدولي بالتلويح بالحرب ، فوجئنا هذه المرة بأسلوب آخر هو قطع العلاقات مع ايران ، بمزاعم التوصل بمعلومات من السفارة المغربية بالجزائر تفيد بتسليح ايران للبوليساريو” و أكد الوزير أن ” حقيقة الموضوع يبينها توقيت الخطوة ، فبعد صدور القرار الأممي 14/24 المخيب للآمال المغربية و الذي أكد على تقرير مصير الشعب الصحراوي و استئناف المفوضات المباشرة و شبح التوتر في العل...

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن ا...

عقيدة التوحيد

الحمد لله رب العالمين أغنانا بحلاله عن حرامه وكفانا بفضله عما سواه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا نعبد إلا إياه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ومصطفاه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثير أما بعد أيها الناس اتقوا الله تعالى واعلموا أن عقيدة التوحيد هي أساس الإسلام وأساس الدين وهي أول ما أمر الله جل وعلا به عباده وبين سبحانه إنما خلقهم لها قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وبها أرسل الله الرسل وأنزل بها الكتب قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ)، قال تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)، ولذلك كان كل رسول أول ما يخاطب قومه بقوله: (يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ...