بيان تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام لسنة 2021
مثل هذه اللوحات مفقودة في الصحراء الغربية المحتلة و كل المناطق المجاورة لها المهددة بانفجار الألغام
https://mail.google.com/mail/u/0/images/cleardot.gif
قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 60 / 97 المؤرخ في 08 كانون أول / ديسمبر 2005 ، تاريخ 04 نيسان / أبريل من كل عام مناسبة دولية للتوعية بالألغام و المساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام ، تشجيعا منها لكل الدول التي تشكل فيها الألغام و المخلفات المتفجرة الناتجة عن الحروب تهديدا خطيرا على حياة و سلامة و الآمان الشخصي للمواطنين .
و لأن الصحراء الغربية المحتلة ، لا زالت تعاني أجزاء شاسعة من مناطقها من خطورة الألغام و من المخلفات المتفجرة التي تنتشر في مختلف المناطق ، التي عرفت حروبا و معاركا بين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و قوة الاحتلال المغربي حول الصحراء الغربية ، كإقليم يخضع للقانون الدولي الإنساني و مصنف في لوائح الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار ،
و حيث إن مختلف المناطق بالصحراء الغربية المتواجدة غرب الجدار العسكري الذي شيدته بطرق غير شرعية قوة الاحتلال المغربي لتقسيم الشعب الصحراوي و السيطرة بالقوة على أرضه و ثرواته الطبيعية ، تشهد بين الفينة و الأخرى انفجارات خطيرة و مهولة للألغام و للأجسام المتفجرة ، مخلفة عددا من الوفيات و الجرحى في صفوف المدنيين الصحراويين و مواشيهم ، أسفرت إلى حدود الآن عن وفاة أكثر من 600 مدنيا صحراويا و عن إصابات المئات ، أغلبهم من قاطني البوادي ، من ضمنهم أطفالا قاصرين ،
و حيث إن أغلب قاطني البوادي بالصحراء الغربية المحتلة نزحوا مرغمين على الإقامة في المدن، خوفا من الأخطار المحدقة بهم نتيجة تواجد الألغام ،
و حيث إن الأمم المتحدة من خلال بعثتها المتواجدة بالصحراء الغربية تحث الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و قوة الاحتلال المغربي على نزع الألغام و تدمير مخلفات الحرب من آليات و أجسام قابلة للانفجار،
و حيث إن قوة الاحتلال المغربي لا زالت ترفض التوقيع على اتفاقية " أوتاوا "الدولية لحظر الألغام المضادة للأفراد ، التي تشكل جزءا من كيان القانون الإنساني الدولي الذي يهدف إلى الحدّ من آثار النـزاع المسلح لأسباب إنسانية ،
و حيث إن جبهة البوليساريو التي سبق لها وأن وقعت نداء جنيف سنة 2005 الخاص بالتخلص من الألغام الفردية ،عقدت اتفاقا مع منظمة " لاند ماين آكشن " البريطانية ، التي يمولها مركز تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام التابعة للأمم المتحدة ـ، يقضي بتطهير المناطق التي تديرها،
فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA ، يعلن:
+ دعوته المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود للقضاء على آثار الألغام المضادة للأفراد المنتشرة بمجموعة من المناطق الرعوية و غير الرعوية بالصحراء الغربية و ببعض المناطق المجاورة لها .
+ استغرابه للزيارة الأخيرة التي قام بها بتاريخ 05 و 06 آذار / مارس 2021 وفد عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الصحراء الغربية في موضوع الألغام دون أن يربط الاتصال بالمنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية المهتمة بقضية الألغام و مختلف الجرائم ضد الإنسانية ، التي هي من صميم اهتمامات اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، طبقا للقانون الدولي الإنساني .
+ مطالبته إلى إنشاء منظمة دولية ترعى تنفيذ قواعد اتفاق أوتاوا ومعاقبة من ينتهك قواعدها مع العمل على التعجيل بإنشاء بروتوكول للألغام المضادة للدبابات و لمركبات الألغام و الأسلحة المتفجرة الأخرى التي لا تقل خطورة عن الألغام المضادة للأفراد.
+ مناشدته المنظمات الحقوقية و الإنسانية الدولية المهتمة بحظر و مناهضة الألغام المتسببة في نتائج فظيعة تمس من الحق في الحياة و السلامة البدنية و الجسمانية أن تعمل جاهدة و بتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية MINURSO ، و مركز تنسيق الإجراءات المتعلقة بالألغام ل :
° التوعية بخطورة الألغام .
° المساهمة في تحديد الحقول المزروعة فيها °
العمل على نزعها و تفجيرها ضمانا لحياة المدنيين الصحراويين و مواشيهم و لأمنهم و استقرارهم.
العيون / الصحراء الغربية المحتلة: 04 نيسان / أبريل 2021
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية
CODESA
