-->

الاتحاد الإفريقي "يأسف" لعدم توسيع عهدة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية

مالابو (غينيا الاستوائية) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة )- أعربت مفوضية الاتحاد الإفريقي في تقرير قدمه رئيسها جان بينغ خلال أشغال الدورة العادية 19 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة بمالابو عن أسفها لعدم قدرة مجلس الأمن على توسيع عهدة بعثة المينورسو إلى مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
و تحمل مفوضية الاتحاد الإفريقي فرنسا مسؤولية هذا "العجز" مشيرة إلى أن "اللائحة 1979 التي صادق عليها مجلس الأمن يوم 27 أبريل 2011 لم تنجح في توسيع عهدة المينورسو لتمكينها من مراقبة وضع حقوق الانسان بسبب التحفظ الذي أبداه أحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن".
و أعرب بينغ في التقرير عن أمله في الوقت الذي تحيي فيه البعثة الذكرى العشرين لاستحداثها في أن يتمكن "طرفا النزاع ( جبهة البوليساريو و المغرب ) من رفع التحدي التاريخي و التعاون بشكل فعلي للتوصل إلى حل نهائي للنزاع بالصحراء الغربية على أساس احترام الشرعية الدولية.
و أكد بالتالي أن الاتحاد الإفريقي "سيواصل جهوده الرامية إلى دعم مثل هذه المبادرة وفقا لمخطط العمل الذي تمت المصادقة عليه في طرابلس خلال الدورة الاستثنائية لندوة رؤساء الدول و الحكومات و الذي يبرز ضرورة تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية".
و يتعلق الأمر حسب نفس المصدر باستفتاء لتقرير المصير "يمكن شعب الأراضي من اختيار و بكل حرية خيار الاستقلال أو الاندماج ضمن المملكة المغربية".
و ستحتضن عاصمة غينيا الاستوائية مالابو يومي 30 الخميس  والجمعة، الدورة 17 لقمة الاتحاد الإفريقي المخصصة "للاسراع في عملية تمكين الشباب من الاسهام في التنمية المستديمة" بحسب اجندة القمة .
كما سيتم تنظيم  يوم غد الأربعاء لقاء لرؤساء الدول الأعضاء بلجنة الوساطة للاتحاد الإفريقي حول الأزمة في ليبيا و تكون متبوعة بقمة لجنة رؤساء الدول و الحكومات المكلفة بتوجيه النيباد و قمة رؤساء دول و حكومات منتدى الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *