-->

البوليساريو ... من خطاب البندقية الى الفعل السياسي ( كتاب جديد)



الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) اصدر الكاتب والاعلامي الصحراوي السالك مفتاح النسخة الرابعة من كتابه " البوليساريو ... من خطاب البندقية الى الفعل السياسي" والتي توصلت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بنسخة منها ، وتتميز هذه النسخة باضافات جديدة ،كما يقدم الكتاب رؤية لطبيعة النزاع في الصحراء الغربية من زاوية اعلامية..!؟
  يحلل من خلاله الكاتب كيفية مساهمة الاعلام والدبلوماسية وشتى اساليب الفعل السياسي في التاطير للحل ضمن مقاربة  اعلامية سياسية..!؟ يطرق دور رجل الاعلام في نقل صورة حقيقية  وهل بالامكان الموضوعية  في معالجة مثل هذه القضايا بمنأي عن المصالح ودوائر النفوذ..!؟
ويطرح الكتاب كيف يساهم بروز ثروات طبيعية في نقل القضية الى الاجندة
الدولية..!؟
كما يحاول نبش دور الاعلام والدبلوماسية الشعبية في خدمة السلام في منطقة المغرب العربي...
يطرح الكاتب عدة اشكالات ويبحث لها عن اجابات وفق تسلسل ابواب الكتاب ومن بين هذه الاشكالات كيف أوصلت البوليساريو خطاب المواجهة !؟ وكيف أقلمت طرحها مع  المستجدات والتطورات المتسارعة التي عرفها العالم !؟  هل توفق خطاب الدبلوماسية والسياسة  بعد وقف اطلاق النار في تعويض صوت الطلقة ؟كيف ادارت البوليساريو، مرحلة الانتظار منذ سنة 1991 !؟هل وفقت البوليساريو في تسيير معركة غير متكافئة في وسائطها وهامش حريتها !؟ هل نجح خطاب المعركة السياسية الدبلوماسية في غياب الوجبة الساخنة.. !؟ كيف للإعلام  ان يساهم في استتباب السلام وزرع بذور التعايش بين الثقافات والمصالح المختلفة في منطقة تعيش على صفيح ساخن..!؟  هل يمكن جبر الضرر عبر مقاربة سياسية انسانية في غياب فعل يطوي الملف من جذوره..!؟
ما هو دور النخب من المفكرين والصحفيين في التأسيس لهذه المقاربة..!؟ هل المعركة سياسية أم دبلوماسية..!؟  ما هي المزايا التي تمنحها الظروف الدولية الجديدة للبوليساريو..!؟ كيف تقحم ترسانة القانون وحماية الثروات وحقوق الإنسان في مثل هكذا معركة ..!؟
اسئلة واستفهامات بعضها يتطلب الاجابة واخر جواب بنفسه، وثالث يحتمل هذا وذاك، يطرحها هذا الكتاب عبر اسلوب يمزج بين التصريح والتلميح .. 
الجهد تنقيح لكتاب صدر منذ سنوات في شكل مجموعة من المقالات نشرتها مجلة الامل (الاعلام في خدمة السلام ..البوليساريو:من  زمن الحرب ...الى خطاب العولمة    وسائط عدة وخطاب واحد ).. كما تم نشر الكتاب في نسخ مزيدة ومنقحة ولكن معظم المحتويات لم يجد النشر بشكل مكتمل قبل هذه الطبعة .
محتويات الكتاب :
·مدخل: قضية الصحراء..اشكالية قانونية..قضية سياسية..واجهة دبلوماسية واعلامية..  
. الصحافة رسالة ام مهنة..!؟
· الاعلام بين المعركة  والاداة..!!
. جبهة البوليساريو : اساليب متعددة ..خطاب واحد ..!!
. اعلام المواجهة ..!!
· الاعلام الصحراوي..عود على بدء..
 .وسائط الاعلام الصحراوية .. تجربة على المحك..!!
. كيف نرقي العمل الاعلامي ..!!
. جبهة الارض المحررة : تدخل على الخط ..!!
. سيناريوهات منتظرة لمسار التسوية .. لماذا التحيز في المعالجة...!؟
. من دبلوماسية الصحافة  الى دبلوماسية الشعوب ورسالة الثقافة
· حركة الانتفاضة ..سلاح وخطاب..زمن العولمة..
.  هل ينقل الصراع على الثروات الطبيعية من التجاهل.. الى دائرة النفوذ الدولي..!؟
خاتمة: كيف يؤطر  الإعلام  استتباب  السلام وردم الهوة..
ملاحق :
نزاع الصحراء الغربية في  سطور
مقالات صحفية  منتقاة
الهئيات القيادية في البوليساريو
دول اعترفت  بالدولة الصحراوية
سفارات ومكاتب
بيوغرافيا .
الكاتب صحفي له دبلوم في الصحافة من جامعة غاريونس 1986،اشتغل بالاذاعة الصحراوية وجريدة الصحراء الحرة ويرأس حاليا التحرير بوكالة الانباء الصحراوية ،وله كتابات منشورة في عدد من الجرائد والمجلات الصحراوية، اضافة الى مشاركة في المنتديات العالمية.
للاتصال بالكاتب واطلب نسخة الكترونية اليكم بريده الالكتروني :salekmuftah@gmail.com

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *