-->

اعتداء على عدد من المواطنين الصحراويين يخلف ضحايا بمدينة العيون المحتلة


العيون (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أفاد مصدر حقوقي صحراوي من مدينة العيون المحتلة، مساء يوم السبت، أن سلطات الاحتلال المغربي قد هاجمت مظاهرة سلمية بحي معطى الله، متسببة في جرح عدد من الجرحى ومنهم مدافعات صحراويات عن حقوق الانسان وضحايا سابقين للاختفاء القسري.
وكانت شبكة ميزرات الاعلامية قد اكدت منذ مساء امس الجمعة وجود تحركات بوليسية وعسكرية غير طبيعية في بعض انحاء المدينة، قبل ان تنقل عصر اليوم السبت خبرا عن هجوم قوات الاحتلال المغربية على مجموعة من المواطنين الصحراويين الذين تظاهروا سلميا قرب فرن "مانولو" بشارع السمارة بمحاذات حي معطى الله المعروف بتنظيم المظاهرات المناهضة للاحتلال المغربي.

وتسبب هذا التدخل العنيف في جرح المدافعات الصحراويات عن حقوق الانسان وضحايا الاختفاء القسري السابقات، سكينة جد أهلو، وامباركة اعلينا ابا علي، بالاضافة الى الشاب الصحراوي، عالي سعدوني، والناشطة تسلم الداودي .
واضاف مصدر حقوقي صحراوي أن المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان، سكينة جد اهلو، قد تعرضت أثناء هذا الهجوم للضرب والركل لحد الاغماء، مثلها في ذلك مثل الناشطة تسلم الداودي التي تعرضت لكسور ولم يتم إسعافهما بسرعة.
ويبدو أن الوفد الدولي قد تمكن من الاطلاع على هذا الوضع، بحيث حضر لمكان المظاهرة السلمية لحظات بعد الاعتداء مما أحرج السلطات المغربية التي توقفت عن مضايقة المتظاهرين أثناء وجود الوفد، بحيث انطلقت الجماهير مجددا في ترديد الشعارات الوطنية.

وما إن غادر الوفد الحقوقي الدولي المكان حتى سارعت الشرطة المغربية لتفريق المتظاهرين دونما رأفة مع إهمال الضحيتين سكينة جد أهلو وتسلم الداودي.
واستمر الوضع على ما هو عليه من قمع ومطاردات ومنع للتجمعات إلى حد الساعات الاولى من الليل ولا زالت الأوضاع في تطور حسب بعض المصادر من العيون المحتلة.
واضاف نفس المصدر الحقوقي الذي توصل الاتحاد بمراسلة منه أن السلطات المغربية عمدت الى منع الصحراويين من التجمع والتظاهر بكل الطرق منذ الإعلان عن مجيئ الوفد الحقوقي الدولي الذي يزور مدينة العيون المحتلة انطلاقا من يوم الجمعة برئاسة، السيدة كيري كينيدي، وممثلين عن اربع منظمات دولية وقاضية امريكية.

واضاف المصدر الحقوقي الصحراوي وشبكة ميزرات الاعلامية بأن العيون المحتلة شهدت حصارا من نوع خاص من طرف قوات الشرطة والقوات المساعدة بزي مدني إلى جانب عناصر من جهاز المخابرات والاستعلامات العامة، كما تم تسجيل تمركز عناصر من القوات المغربية بالأحياء المشهود لها بالتجمهر كحي قيادة بوكراع وحي معطى الله وشارع السمارة، أثناء وصول الوفد الدولي إلى مطار العيون المحتلة ليلة الجمعة 24 غشت 2012.
كما أكدت نفس المصادر أن الجديد في الأمر هو تخفي أعداد كبيرة من هذه القوات المغربية بالزي المدني، وتجولها في مختلف أحياء المدينة بهذه الطريقة.

وتقود كيري كينيدي وفدا حقوقيا دوليا مشكلا من السيدة ماري لولور، مديرة في منظمة فورنت لاين، والسيدة مارغريت ماي ماكولي، القاضية في المحكمة الامريكية لحقوق الانسان، والسيدة ماريا ديل ريو، عضوة لجنة مؤسسة خوسيه ساراماغو، وماريالينا ماركوشي، رئيسة فرع مؤسسة روبرت كينيدي في أوروبا، بالاضافة الى عضوين آخرين من مؤسسة روبرت كينيدي، حيث تنوي البعثة التقرير عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية وبمخيمات اللاجئين الصحراويين.
المصدر : اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *