-->

النائب البرلماني ودادي السالك للصحراء الحرة : اتحاد الطلبة قطع اشواطا متميزة في البناء و الهيكلة و الاسهام في التعريف بالقضية الوطنية في الواجهة الخارجية و الاعلامية و السياسية


الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) بعد انصرام سنة كاملة على مصادقة المجلس الوطني على برنامج الحكومة السنوي، حلت ساعة الحصاد و باشرت مختلف لجان الهيئة التشريعية زيارات المعاينة لقياس مستوى تنفيذ البرنامج ميدانيا، و المناسبة ارتات اسبوعية الصحراء الحرة مواكبة التفاعل القائم بين الجهازين التنفيذي و التشريعي خلال الدورة الخريفية العادية للمجلس الوطني، استضافت الاخ: ودادي السالك عضو المجلس الوطني و مقرر لجنة الشؤون السياسية و الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني من اجل الخوض معه في تفاصيل اختصاص اللجنة السياسية و علاقتها بالدوائر الوزارية وفق ما يقتضيه القانون  العضوي المنظم لعمل المجلس الوطني و العلاقة الوظيفية بينه و الحكومة.
حاوره: ابا خطاري عالي.
اهلا و سهلا بكم الاخ ودادي السالك في ضيافة اسبوعية الصحراء الحرة.
في البداية اشكر جريدة الصحراء الحرة و اسعد بهذه الاستضافة التي قبلت تلبيتها بكل سرور، كمناضل صحراوية افتخر بتواجدي في منبر وطني اسمه يعبر عن تطلع جميع الصحراويين اينما تواجدوا في العيش الكريم في كنف صحراء حرة مستقلة و سيدة، و كاعلامي اعتز بتجربة اعلامنا المكتوب عبر مسيرة عسيرة من كفاح الكلمة المكتوبة، ثم كنائب بالمجلس الوطني  و عضو بالمنظمة الطلابية اقدر كذلك المواكبة الدائمة لهذه الاسبوعية رغم كم من صعوبة.
و قبل الايجابة عن اسئلتكم اخي الكريم ، انبه فقط الى ان تقييم محاور البرنامج السنوي للحكومة و خاصة في الميدان السياسي شهد مجموعة من المحطات الوطنية التي شكلت عوامل تاثير ميزت سير البرنامج الحكومي بصفة عامة و في شقه السياسي بوجه خاص ـ في تقديري الشخصي ـ و اولا هذه المحطات هي انعقاد المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر للجبهة مؤتمر الشهيد المحفوظ اعلي بيبا  و الذي استوجب تجديد جميع الهياكل التنفيذية على مختلف المستويات، و ثاني هذه المحطات تاخر المصادقة على هذا البرنامج محل التقييم من طرف المجلس الوطني الذي جرى انتخاب نوابه نهاية شهر فبراير الماضي، و العامل الثالث في تقديري متعلق بتاخر تجديد الهياكل التنظيمية القاعدية وفقا لما اقره المؤتمر الاخير للجبهة بالضافة الى وجود منظمة جماهيرية جديدة ضمن مكونات امانة الفروع  و ركائز التنظيم السياسي و هي اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب و التي تطلبت المرافقة و العناية اللازمتين للتتبوئ مكانتها التنظيمية الهامة. اما بخصوص ملف الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني فقد سار بشكل عادي على غرار باقي ميادين البرنامج السنوي.
 ـ ماهو تقييمكم للجهود التي باشرتها امانة الفروع بمختلف مكوناتها؟
نعم يجب فقط ان ننبه الى ان امانة  الفروع كمركزية لفروع التنظيم السياسي اصبحت بعد المؤتمر الاخير و بالنظر الى ما ورد ف القانون الاساسي للجبهة الصادر عن هذا المؤتمر اصبحت هيئة اوسع مما كانت و بمكونات جديدة من خلال ربطها بكل المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالخطاب الوطني، و نحن كلجنة صاحبة الاختصاص بالمجلس اللوطني تابعنا سير البرنامج السنوي لامانة  الفروع منذ استقباله كمشروع و حتى تقييمه و قد حاولة امانة الفروع تنسيق هذا الجهد من خلال التركيز على محاور كبرى اهمها البناء التنظيمي الذي انعكس في اعداد نظم داخلية لمختلف مكونات امانة الفروع و مشاريع لوائح قانونية و وضع صيغ و تصورات لتفعيلها مع تشكيل لجان تحضيرية لمختلف الاستحقاقات الوطنية و مراجعة العديد من الوثائق العملية قصد تفعيليها، اضافة الى احياء العديد من المناسبات و الاحداث الوطنية و برامج التعبيئة و التوجيه، و هذا المجهود بشكل عام نستطيع الحكم عليه انطلاقا من نتائج جولات المعاينة التي باشرتها اللجنة مؤخرا و كذا استخلاصات عمل المكاتب الجهوية للمجلس و وثيقة تقييم اداء اللحكومة التي اعدها هذه الاخيرة وعلى العموم مستوى انجاز لاباس به و لا يخلوا كذلك  من نقاط الضعف.
ـ ما هي التصورات التي وقفتم عليها بشان اسهام الفروع في مجال الرقابة؟
في الواقع اسهام الفروع في عملية الرقابة موضوع ورد في البرنامج السنوي للحكومة لكن خلال جولات المعاينة التي سبق ذكرها و من خلال المسايرة الدائمة لمتابعة محطات البرنامج لم احصل شخصيا على وجود اسهام للفروع في الرقابة و عند سؤوال الامتدادات المحلية و الاساسية عن الموضوع كنا دائما نجد اجوبة متعددة مفادها ان الفروع و المجالس مؤسسات شريكة في تنفيذ برنامج متكامل و عمل كل منها يكمل الاخر و الرقابة في نظرهم يختص بها المجلس الوطني و امتداداته الجهوية ، لكن المركزية لها قول اخر حيث ان الموضوع موجود كتصور نظري يجري البحث حول ايجاد صيغ العمل به.
ـ ما هو تقييمكم لمستوى التعبيئة و التوجيه و التحريض الذي اضطلعت به الفروع على مدار السنة؟
التوجيه و التحريض محور يتم العمل فيه على مستويين اساسيين الاول هو ما ينتج من مادة تحريضية على المستوى المركزي من خلال اصدار المناشير و تعميم اللوائح و البيانات و المقررات التي تصدر عن الهيئات الوطنية  العليا، اضافة الى استغلال المناسبات و الاحداث الوطنية لابراز ابعادها و مغازيها التاريخية و السياسية المختلفة، و المستوى الثاني للتوجيه و التحريض هو الجهوي و المحلي اذ تقوم الفروع الجهوية باعداد مادة تعبوية تاخذ في الاعتبار الخصوصية الجهوية لكل فرع و ما يشهده من احداث و مظاهر مختلفة على المستوى الجهوي، و هناك مستوى اخر للتوجيه و التعبيئة تمثله الندوات و الملتقيات و الزيارات الميدانية و المنابر، و بالتالي نستطيع القول ان هذه المواد تعد بشكل منتظم مع التفاوت احيانا على المستوى الجهوي، لكن مقابل ذلك هناك نوع من عدم الاهتمام في التعاطي مع التوجيه و العبيئة و هذا يظهر جليا في حضور المهرجانات و الندوات و حتى الاجتماعات، و قد نبهنا مركزية امانة الفروع خلال نقاشنا لتقييم البرنامج الى اهمية معالجة الموضوع، لكن رد المركزية اعتبر الموضوع مرتبط بمرجعيات وطنية مؤطرة له و هي قيم و مبادئ و اهداف وطنية ثابتة و اعتبرت الاستقطاب و التاثير و الميل عوامل التصقت بالمشاغل و هوامش الحريات الشخصية الاخرى، و على العموم هناك تحسن ملحوظ خاصة  بعد انتظام اجتماعات امانة الفروع بعد توسيعها.
ـ ما هي الجهود التي باشرها الاتحاد الوطني للمراة لتعميق دور مؤسسات المراة على كافة المستويات لتلعب دورها كاملا في تاهيل و تثقيف المراة للحفاظ على مكاسبها و انجازاتها؟
الاتحاد الوطني للمراة و على غرار باقي المنظمات الجماهيرية بادر هذه السنة بعدد من البرامج التوعوية و التثقيفية على الرغم من شح مصادر التمويل و تاثر الشركاء الاجانب بالازمة الاقتصادية الا ان بعض البرامج التوجيهية سار بشكل عادي منها على سبيل المثال برامج تعليم الكبار برامج تعليم اللغات الارشاد الصحي اضافة الى بعض البرامج الانتاجية و برامج دور المراة، و هي في مجملها جزء من هذا المجهود  الذي عاينا البعض من جوانبه و الهادف الى تعميق دور مؤسسات المراة الصحراوية على كافة المستويات لتلعب الدور المنوط بها كاملا في تاهيل و تثقيف المراة للحفاظ على مكاسبها و انجازاتها كما تفضلتم.
ـ ماهي ابرز انجازات باقي المنظمات الجماهيرية؟
هذا سؤوال يتطلب قدر كبير من جمع البيانات و المتابعة و على اي حال اذا اخترنا ابرز المحطات فقط سنتوقف مع الاستحقاق السابع لاتحاد عمال الساقية الحمراء و وادي الذهب و مارفقه من تحضيرات و ما شكله كاستحقاق وطني من رمزيات في الواجهة الخارجية و الاعلامية و السياسية، ثم العملية الواسعة التي باشرها اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب "الفتي " لتنظيم و تاطير الطلبة في الخارج و تخيل انه في اقل من سنة اتسطاعت هذه المنظمة تاسيس خمس روابط طلابية في اسبانيا و ايطاليا و كوبا و الولايات المتحدة الامريكية و رابطة للخرجين و كل رابطة الان بفروعا و هياكلها و ينظم عملها  لها برنامج عمل باستثناء رابطة اللطلبة الصحراويين بالولايات المتحدة اللتي لا تزال قيد استكمال الهياكل، يضاف الى ذلك عملية تجديد هياكل اتحاد الشبيبة و مشاراكاته في عدد من المنتديات الدولية يحث كل هذا في ظل شح كبير لموارد التمويل بعد التزايد الكبير في تعميق اثار الازمة الاقتصادية هذه ابرز المحطات و يرافق برامج هذه المنظمات ايضا عدد من مظاهر الضعف و التقصير.
ـ على  ذكر منظمة اتحاد الطلبة التي تطفي الشمعة الاولى هذه الايام ضمن مصاف المنظمات الجماهيرية للجبهة،
ما هي وضعية اتحاد الطلبة خلال هذه السنة؟
حقيقة هذه المنظمة لا تزال في اولى خطوات البناء التنظيمي خاصة و كما تعلمون انها منظمة جماهيرية يناط بها الاسهام الكبير في تعزيز البناء التنظيمي و مده بالاطارات القادرة على تجسيد دور فعال للمؤسسة الوطنية في كل المجالات و على جميع الاصعدة  و هذه ربما ابرز المنطلقات التي اسس عليها المؤتمر الاخير اتخاذ هذا القرار بخصوص اتحاد الطلبة.
و عليه فهذه المنظمة في تقديري تمكنت خلال هذه السنة من قطع اشواط متميزة في اطار البناء و الهيكلة و الاسهام في التعريف بالقضية الوطنية على الواجهات الاعلامية و السياسية و الخارجية من خلال طبعا الدور الذي اضطلعت به روابط و فروع المنظمة و طاقمها المركزي في استمرار العمل التنظيمي و الاداري على الرغم من وجود عدد كبير من المصاعب و التحديات و في مقدمتها عدم توفر المنظمة على مقر الى حد الان و ضعف الموارد التسييرية و الى اخره، و هذا مسار تواكبه كل تجربة تنظيمية نشيئة و التحدي الكبير في اعتقادي يكمن في تطوير التجربة و تحقيق التواصل حولها و هذا امر يتطلب من الجميع التجند و الاستعداد لتطوير هذه التجربة الطلابية في ميدان التنظيم السياسي  و تعميق دورها، و لايقتصر على تجاوز الصعاب التقنية و المادية الحالية لان الوقت كفيل بتجاوزها و لايمكن ان تعيق تطوير و تعميق عملية بناء المنظمة الفتية.
ـ وزارة الارض المحتلة :
ما هي مناحي النجاح و القصور التي توقفتم عندها في هذا الخصوص؟؟
بخصوص موضوع الانتفاضة و تقوية ادارة معركتها و تاجيجها و خلق الظروف الملائمة لتطويرها اعتقد انه نقاط بارزة ركز عليها تقييم الحكومة حسب الوثيقة السالفة الذكر، نحن كلجنة مختصة في هذا الميدان لم نعاينه لانه ميدان ذو حصوصية معروفة،  اولا انه ميدان معركة مستمرة و مفتوحة مع العدو و ثانيا ان هذه المعركة تدار من خارج النطاق الجغرافي للسيادة الوطنية و بالتالي ميدان المعركة يكون دائما محكوم الاستثنائية، لكن هذه الوزارة المعنية تركت ابوابها مفتوحة في كل وقت للجنة الشؤون  السياسية بالمجلس الوطني لنتمكن من معرفة كل ما نريد معرفته و اوشيد هنا بمستوي التعاطي المهني الجيد مع وزير شؤون الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني الاخ محمد الولي اعكيك الذي ظل حريصا على اشراك اللجنة صاحبة الاختصاص في كل المستجدات و كل ماله علاقة بملفات وزارته، و هذا الامر مكننا من معرفة الكثير من التفاصيل عن ملف الارض المحتلة و فصول المعركة مع العدة هناك و كل ما عرفناه يؤكد وجود تصعيد ايجابي لوتيرة الاتنفاضة.
ـ ما  تقييمكم لخطوات فك العزلة عن المناطق المحتلة؟
موضوع فك العزلة عن الارض المحتلة ابرز تجلياته في تقديري هو تمكن بعثات دولية وازنة من دخول الارض المحتلة التي كانت بالامس القريب عبارة سجن كبير محاط بجميع وسائل منع كشف الحقائق، و بالتالي زيارات مقرري الامم المتحدة و مبعوثها الشخصي و وفد كيري كينيدي و وفود الحركة العالمية للتضامن مع الشعب الصحراوي و استمرار زيارات وفود الانتفاضة الى المخيمات و الاراضي المحررة  كلها مؤشرات واضحة لفك العزلة   المفروضة على الارض المحتلة و انطلاقا من هذا و بالنظر الى مستوى حمولة التقارير التي تصدرها هذه البعثات و انعكاسها على امر الواقع الذي حاول الاحتلال فرض فان التقييم لخطوات فك العزلة عن الارض المحتلة يبدو ايجابيا بكل تاكيد.
ـ  ما هي ابرز المعالم التي توقفتم عندها بشان جهود الوزارة في مسالة تطوير اليات الاتصال و التواصل بالجالية الصحراوية؟
وزارة الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني افردت مجهود معتبر لتطوير التواصل بالجالية في الخارج و في اوروبا اساسا خلال هذه السنة و من اجل ايضا تفعيل فروع الجالية و تنظيم افراد الجالية الوطنية ضمن هذه الفروع، هذا يظهر طبعا من خلال متابعتنا للانشطة الاخيرة التي قام بها وزير القطاع باسبانيا و فرنسا و عقد ملتقيات الجالية في الشمال و الجنوب و الملتقى الاخير للجالية باوروبا و الذي شكل تحدي كبير من حيث ظروف انعقاده حسب تقديري، و لك ان تسال الوزارة المختصة عن باقي اليات الاتصال و التواصل مع الجالية لان هذا الملف في نظري لم تشمله معاينة لجان المجلس الوطني بالشكل المطلوب  و اعتقد ان للجالية ما تقول كذلك حول روؤها للاتصال و التواصل لو سالتها.
ـ ما تقييمكم لمستوى مجهود الوزارة حول تقوية ارتباط سكان الريف الوطني بالبنيات التنظيمية في المناطق المحررة؟
هذا الموضوع  بالنسبة لي و بالنسبة للتقرير التقييمي للجنة المقدم الى اشغال الدورة الخريفية الجارية، موضوع يتطلب مجهود ايضافي و من مستويات اكبر لتذليل بعض الصعوبات الهيكلية و التسييرية و عليه فمجال الريف الوطني بالنسبة للمجلس الوطني مجال تتقاطع فيه ثلاث لجان تقريبا من حيث التخصص و لك ان تقدر.
 ـ تضمن التقرير التقييمي للجنتكم ان التحضير الجيد لمحتوى ملتقى الامناء و المحافظين اسهم في خلق اجواء من الاهتمام الايجابي. كيف وقفتم على هذا الانطباع؟؟
هذا ليس انطباع لدى اللجنة حول الملتقى المذكور و انما استخلاص ورد ضمن محور ما انجز من برنامج امانة الفروع، من حيث التحضير التحضير لهذا الملتقى كان تحضيرا جيدا و هذا الامر بالنسبة لي عكسه مستوى البحوث و ارضيات النقاش و الدراسات التي تناوله المشاركون في الملتقى، اما من حيث اسهامه في خلق اجواء من الاهتمام الايجابي فهذا حكم استخلصته امانة الفروع من خلال عملية اشرافها على الملتقى و تعميم نتائجه و قد احترمنا هذا الاستخلاص لامانة الفروع و شاطرناها اياه و اوردناه ضمن التقرير المذكور.
ـ خرجتم بالاستننتاجات التالية :
1 اختلاف و تباعد قطاعات و ميادين اختصاص وزارة الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني اثر في عملية اداء و تقييم البرنامج السنوي للحكومة بخصوص هذه الوزارة .
ما هي الاجراءات المطلوبة ليواكب التقييم هذه الخصوصية؟
الاختلاف و التباعد في ميادين الوزارة المذكورة استنتاج  تحصيل حاصل لدى الجميع و تاثيره في الاداء و التقييم نتيجة طبيعية لتوزيع الجهد و تشتته احيانا على ثلاث ميادين مختلفة تماما من حيث البرامج و حتى من حيث ترتيب الاولويات الوطنية، لان ملف الارض المحتلة مثلا و ادارة معركة الانتفاضة يختلف تماما عن ملف الريف الوطني و احصاء سكانه و مدهم باعلاف المواشي و الى غير ذلك من التفاؤت و الاختلاف. و بالتالي الاجراءات المطلوبة  مثلما تفضلتم تتطلب في نظري تركيز جهد هذه الوزارة على ميدان محدد حسب الاولوية.
2 تعدد الجهات الوصية على ملف الريف الوطني حال دون تقييم واضح لمستوى انجاز البرنامج السنوي لملف الريف الوطني،
كيف تم رصد هذا التداخل .؟؟
اعتقد ان المقصود بالتداخل في مفهوم التقرير المذكور يعني تعدد المسؤوليات الوطنية حول هذا الملف، لانه ميدان تتتشارك فيه ثلاث جهات وطنية، وزارة الارض المحتلة و الجاليات و الريف، و وزارة البناء و اعمار الاراضي المحررة، و نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي و بالتالي تولي كل جهة وطنية من الجهات المذكورة يعني تقييم مستقل حسب كل جهة حول توليها لادارة الملف و  و النتيجة ان وجود اكثر من تقييم حول موضوع ما يؤدي في النهاية  الى  تفاوت  مستوى التقييم العام و هذا هو المقصود تقريبا.
ـ الاسئلة الساخنة:
ـ يعيب البعض على المجلس الوطني مصادقته على جملة من الاجراءات البسيطة بدل توجهه نحو تحديد اهداف مركزية لكل هيئة و محاسبتها في نهاية المطاف بشان الاليات التي انتهجتها لتحقيق تلك الغايات و مدى نجاعتها.
ما رايك في هذا الطرح؟
انا لم افهم السؤوال تقريبا او يبدوا غير وضح في اعتقادي، و اظن ان المجلس الوطني الصحراوي تصادق على نوعين من الاجراءات، يصادق القوانين و يصادق على البرامج الوطنية وله شريك دائم هو الجهاز التنفيذي ممثلا في الحكومة و في الحالتين تتم المصادقة خلال دورات المجلس المحددة و باعتماد قواعد قانونية منظمة، كما ان المجلس لا يحدد الاهداف المركزية لاي هيئة لانها محددة اصلا ضمن برنامج العمل الوطني و البرنامج السنوي للحكومة اما المحاسبة و الالات فيحددها الدستور و القانون العضوي المنظم لعمل اللمجلس الوطني و العلاقة الوظيفية بينه و الحكومة و كذا القانون العضوي المتضمن النظام الداخلي للمجلس الوطنيي، و في المقابل هناك اجراءات لا علاقة للمجلس الوطني بها الا من حيث المتابعة و المساءلة مثل المراسيم التنفيذية و القرارات الوزارية و التعليمات المنظمة لعمل كل هيئة على انفراد و هذه اجراءات لا يصادق المجلس على سريان العمل بها لانها اجراءات تصدر عن الوزراء و الولاة و تنظم العمل على مستويات معينة لكن تبقى للمجلس  الوطني مسؤولية المتابعة و الرقابة حول تنفيذ تلك الاجراءات، و اشاطر الراي من يقول بضرورة مراجعة و تفعيل صيغ المعاينة التي تقوم بها لجان و مكاتب المجلس الوطني مع اعتماد اسلوب واضح و محدد لوثيقة برنامج الحكومة السنوي التي يجب في اعتقادي ان تتضمن محددات لقياس مستوى الانجاز.
ـ ورد في تقريركم التقييمي حول عمل اتحاد الشبيبة عدم تجاوب بعض الجهات لعملية استكمال هياكل المنظمة.
ما هي ردود هي الجهات حول ما اورتموه بخصوص هذا الموضوع؟؟
 طبعا هذا انشغال توقفت اللجنة المختصة عنده في ما لم ينجز من البرنامج السنوي لاتحاد الشبيبة، و اؤكد ان الجهات المقصودة هنا هي وزارة الدفاع الوطني و وزارة الارض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني و امانة الفروع، و عدم التجاوب المقصود هو اعتماد تمثيل للمنظمة من بين شباب المؤسسات المذكورة سابقا خلال ندوات تجديد الهياكل التي نظمها اتحاد الشبيبة بداية السنة محل التقييم، اما ردود هذه الجهات فلم استمع منها الا لرد وزير الارض  المحتلة الذي اكد وجود تجاوب منسجم مع خصوصية الملف و مركزته غير صيغة هذا التجاوب حسب الوزير لم ترضي المنظمة.
ـ اين يكمن الخلل في انقطاع الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء و وادي الذهب عن تمثيل الجالية ؟
صحيح انه يلاحظ انقطاع شبه تام لهذه المنظمة عن الجاليات هذه السنة و السبب في ذلك ان البرنامج السنوي للمنظمة هو برنامج سداسي فقط اعتبارا لتخصيص باقي الوقت لتحضير و عقد المؤتمر السابع للمنظمة و فعلا ان اتحاد العمال لم يقرر اي جهد تجاه الجالية خلال هذه السنة باستثناء اشراكها في التحضير للمؤتمر و المشاركة في اشغاله.
ـ اعتبرتم في تقرير لجنة الشؤون السياسية ان استمرار التفكير و البحث عن صيغ تطبيقية لتفعيل التاطير السياسي انجازا لامانة الفروع .
ـ من خلال ماذا قستم مستوى تفكير و بحث امانة الفروع؟
التفكير و البحث  عن هذه الصيغ يتجلى في الارضيات و المشاريع و اللمسودات النظرية للوثائق و النظم التي لم يجري العمل بها بعد و التي عايناها و هي قيد الدراسة هذا هو المقياس تقريبا، و اعطيك المثال بمشروع اللائحة المنظمة للمجتمع المدني الموجودة الان كافكار و رؤى و لم يجري العمل بها.
سؤوال اخير يعتقد البعض ان موسمية الزيارات الميدانية تحول دون الدقة في التقيييم.
ما ريك ؟
الزيارات ان كان المقصود بها المعاينات فهي مكفولة قانونا للمجلس موة واحدة كل سنة و هذا امر يصعب معه استعاب كل تفاصيل مستوى الانجاز و انا ارى اننا احيانا لا نستغل هذه الفرصة استغلالا جيد اذ نكتفي بمعاينة عيينات فقط و نعتمد المعاينة الشفهية في معظم الاحيان و هذه رقابة نسبية اصلا و النتيجة ستكون تقييم نسبي حتما.
في ختام هذه المقابلة شكرا جزيلا لك الاخ ودادي السالك عضو المجلس الوطني و مقرر لجنة الشؤون السياسية و الارض المحتلة و الجاليات و الريف  الوطني، نشكرك على قبولك الدعوة.
شكرا جزيلا لكم.
المصدر : اسبوعية الصحراء الحرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *