-->

لندن: اجتماع لممثلين الشركات البترولية التي تربطها اتفاقات مع الحكومة الصحراوية

العيون (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)
اجتمع الخميس إلى الجمعة 8 مارس/آذار 2013 ممثلوا الشركات الاجنبية التي تربتها سلسلة اتفاقات مع الحكومة الصحراوية في مجال الطاقة بالعاصمة البريطانية “لندن” الاجتماع الذي حضره المكلف بملف الثروات الطبيعة الصحراوية وعضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ” أمحمد خداد”، وممثل جبهة البوليساريو بأستراليا “كمال فاضل” عالج جملة من المواضيع.
وعرض “أمحمد خداد” على المشاركون في الاجتماع التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية انطلاقا من تداعيات المحاكمة التي ادين فيها مدنيين من الصحراء الغربية على خلفية احداث مخيم “اكديم إيزك” الذي نظم نوفمبر/تشرين الثاني 2010 قرب العيون المحتلة.

من جهة اكد ممثلوا الشركات البترولية التي تربطها اتفاقات مع حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على استمرار الشركات في التعامل مع الحكومة الصحراوية.
ويذكر ان الحكومة الصحراوية اعلنت في 17 مايو/آيار 2005 عن مناقصة من اجل استكشاف الطاقة باقليم الصحراء الغربية بعد أن وافقت منظمة الامم المتحدة على قرار يشرّع للحكومة الصحراوية عقد اتفاقات مع شركات اجنبية من اجل استكشاف مناطق الطاقة.
واصدرت الامم المتحدة في 2002 رأي استشاري للخبير “هانس كوريل”، يجيز للحكومة الصحراوية عقد اتفاقات مع شركات اجنبية من اجل استكشاف ثروات الشعب الصحراوي، خاصة الطاقوية، التي اصبحت تشكّل اهتمام بعد أن اعلن عن استكشاف حقل بترولي على السواحل الصحراوية.
وفي 26 مارس/آذار 2006 اعطت الحكومة الصحراوية رسميا اشارة الانطلاقة للشركات البترولية من اجل الاستكشاف، وحددت الحكومة الصحراوية 9 بنود من اجل ضبط مجال الشراكة، وتشكل مساحة 80 الف كم مربع مجمل الاراضي التي تخضع لادارة الحكومة الصحراوية بينما الباقي يخضع لادارة الاحتلال المغربي منذ 1975، ويعتبر اعلان الحكومة الصحراوية عن المنطقة الاقتصادية الخالصة في وقت سابق مجال تاضافي من اجل الاستكشاف.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *