-->

محاضرات اليوم الثالث من الايام الدراسية بغاليثيا تركز على "الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية"

غاليثيا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) بمقاطعة غاليثيا الإسبانية ، تتواضل
لليوم الثالث على التوالي الأيام الدراسية حول القضية الصحراوية التي تستضيفها جامعة سانتييغو دي كزمبو ستيلا بمقاطعة غاليثيا الإسبانية عبر محاضرات يديرها مختصون في عدة مجالات .
اليوم الثالث ، تمحورت محاضراته حول الثروات الطبيعية في الإقتصاد الصحراوي ، كما تناولت المحاضرات الإستغلال المفرط لهذه الثورات من طرف الإحتلال المغربي والشركات المتورطة في عملية النهب غير الشرعية ، وكيفية محاصرت الإحتلال في المجال الإقتصادي المتعلق بالثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة .
حضر أشغال اليوم الثالث ، ممثل الجبهة في المنطقة الأخ حبيب الله محمد كوري ، ورئيسة جمعية الصداقة الغاليثية مع الشعب الصحراوي السيدة ، مايتي إيسلا ، ورئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، الى جانب الأستاذ في القانون الدولي عن الجامعة المستضيفة السيد كارلوس رويث ميغيل ، ورئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة الأخ إبراهيم دحان ، والناشط الحقوقي الصحراوي حسنة عليا.
المحاضرون الصحراويون والاجانب المختصون في مجالات متعددة ، تنوعت محاضراتهم ففيما ركز المحاضر الصحراوي الصالح لحبيب على المعادن في الإقتصاد الصحراوي ، وقدم جدولا للمقدرات من المعادن ، واصفا إستغلالها من طرف الإحتلال وشركائه الأجانب بللا شرعي والنافي للقانون الدولي ، ذهب الباحث راؤول ماغديلينيو الى الوضعية القانونية للصحراء الغربية وضرورة طرحها في كافة المحافل الدولية ن مضيفا أن المجموعة الدولية تعاملت مع القرارات المتعلقة بتصفية الإستعمار بإزدواجية في المعايير .
و تطرقت محاضرة لخبيرة والمهندسةالبرتغالية سوزانا دي أوليفيرا ،الى المسؤولة الإجتماعية للشركات والتآمر مع المحتل المغربي ، واصفة مايحدث من إستغلال للثروات الطبيعية الصحراوي بانه وصمة عار في جبين المجتمع الدولي.
وأضافت بأن على العالم التعامل مع الموضوع بجد وحسم ، وان المجتمع المدني يجب أن يتحرك لتوعية المستهلكين بفداحة مايحدث في إشارة الى قضية الثروات خاصة "الأسماك والطماطم" التي يتم إسترادها من الصحراء الغربية المحتلة وبيعها في الأسواق العالمية بغير وجه حق .
كما شهد اليوم الثالث من الأيام الدراسية عرض فيلم "البادية" ، الذي استعرض جوانب هامة من حياة المحتمع الصحراوي ومراحل كفاحه من اجل الحرية والإستقلال .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *