-->

شبكة فايس نيوز تسلط الضؤ على مجهودات الدولة الصحراوية في محاربة الإرهاب والإتجار بالمخدرات

لندن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) عرضت اليوم شبكة فايس نيوز العالمية
الحلقة الثالثة من سلسلة وثائقيات "حرب الصحراء المنسية" حول الصحراء الغربية، وتتناول هذه الحلقة ظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة والمخدرات القادمة من المغرب وجهود الدولة الصحراوية لمحاربتها.
وفي هذه الحلقة تجري مراسلة فايس نيوز السيدة ميلين لارسون لقاءا مع وزير الدفاع الصحراوي السيد محمد لمين البوهالي الذي أطلعها على إستراتيجية الدولة الصحراوية في التعاطي مع المتغيرات التي تشهدها المنطقة وأخذ التدابير اللازمة مثل تدريب وحدات خاصة لمكافحة الإرهاب والإتجار في المخدرات التي مصدرها المغرب، وكذا العلاقة الوثيقة بين الجماعات الإرهابية والمهربين في المنطقة.
كما رافقت المراسلة وحدة من الوحدات الصحراوية الخاصة بمكافحة الإرهاب في دورية ليلية لمراقبة الحدود الصحراوية لمنع تسلل عناصر إرهابية من الخارج وكذا منع تهريب المخدرات القادمة من المغرب عبر الأراضي الصحراوية.
ويعتبر المغرب حسب تقارير صادرة عن مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة المنظمة ووزارة الخارجية الأمريكية وغيرها من المنظمات المعنية من أكبر منتجي ومصدري المخدرات في العالم، حيث تشير تقاريرها إلى وجود ما بين 47500 إلى 72000 هكتار من الأراضي مخصصة لزراعة المخدرات بطاقة إنتاج تفوق 38000 طن سنويا.
وتؤكد التقارير أن نسبة 72 بالمئة من إجمالي الحشيش الذي تم مصادرته سنة 2011 مصدره المغرب، كما تشير إلى العلاقة الوثيقة بين نشاط حركة الإتجار في المخدرات وبروز جماعات مرتبطة بالتهريب والجريمة المنظمة والإرهاب.
وكان البرلمان البريطاني قد أثار نهاية الشهر الماضي مسألة تعاون الحكومة البريطانية مع جبهة البوليساريو في قضايا الأمن والإرهاب، من خلال سؤال مكتوب وجهه النائب مارك ويليامز إلى وزير الشؤون الخارجية والكومنولث، وجاء في رد السيد هوغ روبيرتسون وزير الدولة المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا "يلتقي المسؤولون في وزراة الشؤون الخارجية بإنتظام بممثلي جبهة البوليساريو، كما أن المسؤولين يقومون بزيارات إلى المنطقة وإلى مخيمات اللاجئين في تندوف"
ويستنتج مما سبق أمرين أساسيين، أولا إلتزام الدولة الصحراوية بمواجهة كل المخاطر المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة بقوة وحزم في إطار الإلتزامات الدولية وقرارات الإتحاد الإفريقي، ثانيا فشل الدعاية المغربية في محاولة ربط جبهة البوليساريو بجماعات التهريب والمخدرات التي سعت من ورائها إلى تدنيس سمعة القضية الوطنية.
وكانت شبكة فايس نيوز للإعلام العالمية قد بعثت ببرقية إلى مكتب جبهة البوليساريو بلندن تؤكد فيها الشروع في بث وثائقي حول الصحراء الغربية في عدة حلقات، وأكدت الشبكة في برقيتها أن فريقا إعلاميا يمثل قنوات فايس الإخبارية "قد زار كل من المناطق المحتلة والمحررة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين التي تديرها البوليساريو في الجزائر قصد الإطلاع أكثر على أقل الصراعات حضورا في وسائل الإعلام".
وكان فريقا إعلاميا من شبكة فايس نيوز ببريطانيا قد قام في شهر فبراير الماضي بالتنسيق مع مكتب جبهة البوليساريو بلندن بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة، وضم الفريق كل من السيدة ميلين لارسون من السويد صحفية ومراسلة بشبكة فايس الإخبارية والسيدة ميشا غالوستوف مصورة والكاتب الصحفي السيد أوسكار ريكيت.
وتعتبر فايس للإعلام شبكة رائدة عالميا تأسست سنة1994 لديها مكاتب تعمل في أكثر من 30 بلدا حول العالم وتهتم بالأخبار والثقافة والتكنولوجيا والموسيقى، وتضم قنوات فضائية ومجلة ومواقع إلكترونية وخدمة فايس للأخبار بالتعاون مع موقع اليوتيوب ويتابعها نحو 8 ملايين مشاهد شهريا حول العالم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *