-->

السفير الصحراوي بكينيا يلقي محاضرة "تصفية الاستعمار، الصحراء الغربية نموذجا" بجامعة نيروبي

نيروبي (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) قدم سفير الجمهورية العربية
الصحراوية بكينيا ، الاخ اباه المد ،محاضرة اليوم بجامعة نيروبي كلية العلاقات الدولية، حول خلفية النزاع في الصحراء الغربية وأخر تطورات القضية الصحراوية، بعنوان "تصفية الاستعمار، الصحراء الغربية نموذجا"، وفق ما أفاد به بيان من السفارة الصحراوية بنيروبي. 
المحاضرة احتضنها النادي الدبلوماسي بالجامعة وتطرق فيها السفير الصحراوي للخلفية التاريخية لنزاع الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار وكفاح الشعب الصحراوي المشروع من أجل احترام الحق في تقرير المصير والاستقلال. 
كما تعرض للاسس القانونية للقضية الصحراوية في اطار مواثيق الامم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية وخليفتها الاتحاد الافريقي. 
وعرض السفير الصحراوي في محاضرته للوضع المتدهور لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والنضال السلمي الذي يخوضه الشعب الصحراوي ضد الاحتلال العسكري المغربي، مبرزا الإجماع الدولي بضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها ،وتفكيك جدار الذل والعار الذي يمثل جريمة ضد الانسانية لما ترتب عنه من تقسيم للارض وتشتيت العائلات وخطره على الانسان والحيوان واعاقته للتنمية . 
بالاضافة الى خطورة الوضع في ظل عجز المنتظم الدولي عن إيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية مع استمرار تعنت المغرب و إحكام حصاره العسكري على المناطق الصحراوية المحتلة ونهبه المستمر للثروات الطبيعية للاقليم في تعارض مع ما تمليه المواثيق والاعراف الدولية ذات الصلة. 
ودعى السفير الصحراوي الى دور افريقي فاعل للضغط على المغرب دوليا واقليميا حتى ينصاع لما تمليه الشرعية الدولية وقرارات ورؤى وسياسات الاتحاد الافريقي القاضية بتمكين الشعب الصحراوي من اختيار مستقبله بكل حرية ونزاهة وبسط سيادته على كامل تراب الدولة الصحراوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *