-->

هشام بوشتي : زراعة الكيف في المغرب مقننة بقرار ملكي منذ 1956

المغرب (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أدان حزب الشباب الديمقراطي المغربي "الحملة المسعورة" للمخزن في حق الجزائر، والتي سخر لها كبار
الوزراء والأذرع الإعلامية لجهاز المخابرات متمثلة في وكالة الأنباء المغربية، ونبه الحزب أن الملك محمد السادس يريد التستر على مشاكله الداخلية بهذه الحملة.
وقال الأمين العام للحزب، هشام بوشتي، لـصحيفة الشروق الجزائرية : "نحن الشباب الطموح، طالما استنكرنا القرارات السياسية والتصريحات الدبلوماسية من طرف مسؤولي الحكومة المغربية والتي تصب في مستنقع تأزيم العلاقات بين دول الجوار على رأسها الشقيقتان الجزائر وموريتانيا".
وأطلق المتحدث وصف "الصبينة" على الهجمة المغربية. وقال: "هذا التصبين السياسي المغربي نعتبره من داخل إطارنا السياسي أولا لا يخدم مصلحة البلاد، ولا يخدم مصلحة المنطقة المغاربية من جهة أخرى، رغم ضرورة وجود تكاتف أمني وسياسي واقتصادي يجمع البلدان المغاربية لإماطة اللثام عن أكثر من ملف".
وأكد المحدث أن هجمة المغرب على الجزائر هي محاولة من محمد السادس لإلهاء المغاربة عن المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المملكة. وأكد قائلا: "نعتبر ذلك مخططا أمنيا لإسكات الشعب المغربي بحجة أن البلاد تمر بظروف سياسية وأمنية".
واستشهد بما حدث في المملكة من إنزال عسكري وفبركة سيناريو حجة التصدي لطائرات قادمة من ليبيا، قد تهاجم مرافق مهمة بالدولة.
وتساءل المتحدث: "كيف يعقل أن تعبر مثل هذه الطائرات الأجواء التونسية والجزائرية من دون أي مراقبة من طرف الأمن الجوي للدولتين؟ وهنا نرى خطرا كبيرا يهدد العلاقات بين المغرب والجزائر، إذا افترضنا أن أي ضربة عسكرية من طرف طائرات مجهولة الهوية، فستكون الجزائر هي المسؤولة الأولى عن هاته الاعتداءات الافتراضية كونها البلد الوحيد الذي يفصل بين المغرب وليبيا، حسب المخطط المخزني، ولترسيخ المخطط الاستخباراتي في توريط بعض المناضلين المغاربة كونهم يدعمون الإرهاب. ألا يعتبر ذلك استغفالا للشعب المغربي؟".
وأكد ان مزاعم المغرب الذي قال على لسان وزيره للداخلية بوجود مخطط للتقليل من زراعة المخدرات بعد تصنيف الأمم المتحدة المغرب كأول منتج ومصدر للكيف في العالم، مذكرا ان : "أول منطقة تم تقنينها بظهير ملكي في عهد محمد الخامس هي منطقة أزيلا بكتامة شمال المغرب وذلك سنة 1956، ما يعني أن زراعة هذا المخدر تعتبر قانونية منذ استقلال المغرب وبأمر ملكي. ونلاحظ مؤخرا أن هناك بعض الأحزاب المحسوبة على القصر تدافع بكل شراسة من أجل الزيادة في تقنين زراعة هذه النبتة المخدرة".
وكشف الأمين العام لحزب الشباب الديمقراطي، أن وكالة الأنباء المغربية التي تتولى في الفترة الأخيرة حملة اتهامات جزافية ضد الجزائر، أنها الدرع الإعلامي للاستخبارات العسكرية المغربية DGED .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *