-->

الولايات المتحدة الامريكية تدعم جهود المبعوث الأممي كريستوفير روس

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ صرحت سفيرة الولايات المتحدة
الأمريكية بالجزائر جوان بولاشيك أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم “كليا” جهود الأمم المتحدة التي يقودها كريستوفير روس لإيجاد حل “سلمي” و”مقبول من الطرفين” للنزاع في الصحراء الغربية.
في حديث لوأج أكدت السفيرة الأمريكية أن “موقف الولايات المتحدة الأمريكية من القضية الصحراوية ظل ثابتا منذ سنوات. نحن ندعم كليا جهود منظمة الأمم المتحدة التي يقودها كريستوفير روس المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي من أجل الصحراء الغربية للوصول إلى حل سملي يقبله الطرفان”.
و أضافت السيدة بولاشيك قائلة : ” سنستمر في دعم هذه الجهود حتى يتوصل الطرفان (المغرب و جبهة البوليساريو) إلى هذا الحل”.
بخصوص انتهاكات المغرب لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية، أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن بلدها يتابع الوضع في هذه الأراضي “مثلما يفعل في باقي دول العالم”.
عن سؤال حول ما إذا كانت الإدارة الأمريكية تأخذ بالحسبان التقارير التي تصدرها بانتظام المنظمات غير الحكومية على غرار مركز روبير كينيدي حول وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية ذكرت السيدة بولاشيك أن كتابة الدولة “تصدر تقارير حول وضعية حقوق الانسان في العالم و هي تراعي في ذلك مختلف المصادر بما فيها تقارير المنظمات غير الحكومية”.
تعتبر الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا و قد أدرجت منذ سنة 1963 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة وتنطبق عليها اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة.
ما انفكت الأمم المتحدة تدعو طرفي النزاع الى مواصلة العمل تحت رعاية الأمم المتحدة عبر مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ومستديم ومقبول من الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *