-->

سبع سنوات من الاعتقال التعسفي في حق الناشط الحقوقي يحي محمد الحافظ إعزة

العيون المحتلة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) بحلول 01 مارس / أذار
2015 تكون قد مرت عن اعتقال معتقل الرأي و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " 07 سنوات كاملة من الاعتقال التعسفي بموجب حكم قاسي و جائر صادر ضده مدته 15 سنة سجنا نافذا في غياب تام لمعايير و شروط المحاكمة العادلة. 
و كانت مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية قد اعتقلت بتاريخ 01 مارس / أدار 2008 المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " من داخل دكانه المخصص لبيع مواد النظافة بشارع الحسن الثاني بمدينة الطنطان / جنوب المغرب. 
و قد جاء الاعتقال التعسفي مرتبطا بحملة ممنهجة شنتها السلطات المغربية في حق مجموعة من الشبان الصحراويين بسبب مشاركة أغلبهم في وقفه احتجاجية بتاريخ 26 فبراير / شباط 2008 بحي عين الرحمة بالمدينة المذكورة تزامنا مع تخليد الشعب الصحراوي لذكرى الإعلان عن تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ( RASD ) . 
و تعرض معتقل الرأي الصحراوي " يحي محمد الحافظ إعزى " للاعتقال التعسفي، بالرغم من عدم مشاركته في هذه الوقفة الاحتجاجية ، و هو ما يجعل ممارسة هذا الاعتقال ضده يكتسي صبغة انتقامية تجسدت بوضوح في تلفيق تهم ضده ذهبت إلى حدود اتهامه ب " جريمة القتل " و عند إصدار أحكام ابتدائية و استئنافية في حقه بلغت 15 سنة سجنا نافذا في غياب أي دليل يدينه و دون إجراء القضاء المغربي لتحقيق مستقل و عادل حول إفاداته عن تعرضه للتعذيب و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية. 
و ظل معتقل الرأي الصحراوي " يحي محمد الحافظ إعزى " يعاني من التعذيب و سوء المعاملة و العقوبة في زنازين انفرادية بالسجنين المحليين إنزكان و أيت ملول / المغرب، لم يجد معها سوى الدخول في إضرابات مفتوحة عن الطعام لمدد تراوحت ما بين 60 و 40 يوما دون أن تعمد إدارة السجون إلى تحقيق مجموعة من مطالبه العادلة و المشروعة.
و بسبب ما يعانيه من أوضاع صحية مزرية ناتجة عن الأمراض المتعددة التي يعاني منها، ظلت إدارات السجون التي مر منها بإنزكان و أيت ملول و المركب السجني لوداية بمراكش / المغرب تمتنع من ضمان حقه في العلاج و الدواء بشكل قار و مستمر ، و هو ما جعل وضعه الصحي يتفاقم و يمر في معظم الأوقات بظروف صعبة و خطيرة قد تمس من حقه في الحياة و السلامة البدنية و الجسمانية و تمس من أمانه و سلامته الشخصية.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و إذ يندد بهذا الاعتقال الذي يأتي كسياسة ممنهجة للانتقام من المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " و حرمانه من عائلته كأب ل 03 أطفال و من مساعدة أبيه المقعد و المكفوف و المبتور اليدين و أمه المريضة و الطاعنة في السن ، يظل يساوره القلق الشديد في:
ـ استمرار الدولة المغربية في اعتقال سجين الرأي الصحراوي " يحي محمد الحافظ إعزى " طوال هذه المدة. 
ـ منعه و مصادرة حقه في العلاج و الدواء و في حرمانه من الاتصال بالعالم الخارجي. 
مطالبا الدولة المغربية ب:
ـ تحمل المسؤولية في ضمان حقه في العلاج و توفير العلاج و في الاتصال بالعالم الخارجي.
ـ الإفراج الفوري عنه و عن باقي المدافعين و المعتقلين السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية. 
عن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 01 مارس/ أدار 2015

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *