-->

مشاركة صحراوية في ندوة بجامعة دالارنا السويدية

السويد 30 اكتوبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ نظم قسم الدراسات
الافريقية بجامعة دالارنا السويدية يوم الثلاثاء 27 اكتوبر الجاري، ندوة حول النزاعات في القارة السمراء، وشارك قي هذه الندوة اساتذة ومدعويين من مختلف البلدان. بينهم ممثل جبهة البولياسريو بالسويد السيد علين الكنتاوي، وتحدثت الندوة عن مختلف الازمات الافريقية بدأ من ازمة منطقة البحيرات الكبرى الى قضية الصحراء الغربية ومختلف الازمات في القارة السمراء.
وفي مداخلته تحدث ممثل جبهة البوليساريو عن الدور الكبير الذي يلعبه الاتحاد الافريقي في قضية الصحراء الغربية منذ مبادرته بانهاء النزاع المسلح والدخول في مسلسل التسوية الاممي الافريقي، وهو المسلسل الذي وضع حدا ل 16 سنة من الحرب بين الطرفين الصحراوي والمغربي. حيث اصبح القرار 104 الذي اتخذته منظمة الوحدة الافريقية او الاتحاد الافريقي فيما بعد بمثابة ركيزة اساسية لجهود السلام في المنطقة، كما لعب الاتحاد الافريقي دورا كبيرا في الدفاع عن القضية الصحراوي في المنابر العالمية، واصبح اهتمامه في السنوات الاخيرة واضحا حيث طالب بضرورة وضع حد لانتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية ووقف النهب المستمر للثروات الطبيعية.
كما تم الحديث في اشغال الندوة عن المنظمات الاقليمية الافريقية وتم استثناء منطقة المغرب العربي بسبب الاحتلال المغربي الذي اعاق اي وحدة اقتصادية بين بلدان المنطقة. واصبح واضحا ان وحدة المنطقة المغاربية واستقرارها يبقى رهين لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وحضر لهذه الندوة اساتذة في المجال الاكاديمي. منهم احد المخصين بجامعة كيغالي، وبعض الطلبة والاساتذة السويديين.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *