-->

الصحراء الغربية مسجلة لدى الأمم المتحدة كإقليم لم يتمتع بالاستقلال الذاتي (وزير الخارجية الدنماركي)

كوبنهاغن (الدنمارك) 08 ماي 2016. قدم يوم الخميس وزير الخارجية في حكومة الدنمارك السيد كريستيان يانسين ردودا على مختلف الأسئلة التي وجهها إليه النائب البرلماني عن حزب تحالف الخضر والحمر السيد كريستيان يول من خلال لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان بخصوص التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية بما في ذلك طرد المغرب لـ 73 عضو من المكون السياسي لبعثة المينورسو، والحاجة الملحة لتفويض بعثة المينورسو بمراقبة حقوق الانسان في الإقليم وكذا حكم محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقية المنتجات الزراعية والسمكية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بسبب إحتوائها للصحراء الغربية، بالإضافة إلى وضعية حقوق الانسان وحالة مجموعة اكديم ايزيك والاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية.
وفي رده أكد وزير الخارجية الدنماركي السيد كريستيان يانسين أن "الصحراء الغربية تتمتع لدى الأمم المتحدة بوضع الأقاليم غير المتمعة بالحكم الذاتي. وفي يوم 29 أبريل 2016 اعتمد مجلس الأمن القرار 2285 الذي يمدد مهمة المينورسو إلى 30 أبريل 2017. وتأسف القرار لعدم قدرة المينوروسو للقيام بشكل كامل بمهمتها التي تضررت منذ أن أصبح أغلب عناصرها المدنيين بما في ذلك المكون السياسي غير قادرين على أداء واجباتهم في منطقة عمل المينورسو. كما أكد القرارالقرار على الحاجة الملحة لعودة المينورسو لاداء عملها بشكل كامل".
وأكد السؤول الدنماركي أن "الدنمارك تدعم تمديد مجلس الامن لعهدة المينورسو والتأكيد على أن البعثة ستكون قادرة على أداء مهمتها على أكمل وجه".
واعتبر وزير الخارجية الدنماركي أن "أفضل فرصة لتحقيق حل تفاوضي سلمي بين الطرفين توجد لدى الأمم المتحدة. والحكومة الدنماركية تدعم استمرار المبعوث الخاص كريستوفر روس الأمين العام للأمم المتحدة في مشاروراته مع الجهات المعنية في المنطقة بهدف استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين".
وبخصوص مراقبة حقوق الانسان في الإقليم اعتبر الوزير الدنماركي أن "هناك نقاش منذ وقت طويل حول تضمين مراقبة حقوق الانسان في مهام بعثة المينورسو والحكومة الدنماركية تدعم هذا المقترح".
وأكد السيد كريستيان يانسين أن بلاده تثير بانتظام قضايا حقوق الانسان خلال الحوارات الثنائية مع المغرب بما في ذلك القضايا المتعلقة بالصحراء الغربية.
وبخصوص حكم المحكمة الأوربية بخصوص اتفاقية المنتجات الزراعية والسمكية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب شدد الوزير الدنماركي في رد أن "الحكومة الدنماركية سوف تنتظر الحكم النهائي من قبل محكمة العدل الأوروبية قبل اتخاذ أي موقف ".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *