-->

الصحراء الغربية حاضرة كاخر مستعمرة في افريقيا في ملتقى الامم المتحدة حول تصفية الاستعمار من الأقاليم غير المستقلة


ستنظم اللجنة الخاصة لتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة المعروفة باسم "لجنة ال24" غدا الثلاثاء ملتقى إقليمي بمناغوا (نيكاراغوا) لدراسة وضعية الأقاليم غير المستقلة من بينها إقليم الصحراء الغربية. 
أما الهدف الرئيسي من هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة أيام فيتمثل في تسريع عملية تجسيد العشرية الدولية الثالثة لتصفية الاستعمار (2011-2020) الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في سنة 2011.
ويجري الملتقى تحت شعار "التزامات و أعمال لتصفية الاستعمار من الأقاليم غير المستقلة".
بهذه المناسبة ستدرس لجنة ال24 وضعية الأقاليم ال17 غير المستقلة أخذا بالحسبان التطورات الأخيرة و تقييم الدعم المقدم لنظام الأمم المتحدة قبل عرض نتائجها و توصياتها على دورة اللجنة المزمع تنظيمها في شهر يونيو المقبل.
وسيترأس هذا اللقاء الذي سيشارك فيه أعضاء من المجموعات الإقليمية للأمم المتحدة و ممثلين عن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة و ممثلي الأقاليم غير المستقلة والمجتمع المدني و المنظمات غير الحكومية رئيس اللجنة الخاصة السيد رفائيل داراو راميراز كارياو من فنزويلا.
وعلى الرغم من التقدم المسجل في مكافحة الاستعمار لا زال حتى اليوم 17 إقليما غير مستقل حيث يعيش حوالي مليوني شخص و تواصل الأمم المتحدة عملها من اجل تسهيل تحقيق تقرير مصير أو استقلال تلك الأقاليم.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت سنة 1990 "أول عشرية دولية لتصفية الاستعمار" مرفوقة بمخطط عمل و تزامنت سنة 2010 مع إحياء الذكرى ال50 لإعلان منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و صادفت نهاية العشرية الدولية الثانية و بهذه المناسبة تم الإعلان في سنة 2011 عن عشرية دولية ثالثة.
وتحصي الأمم المتحدة حتى اليوم 17 إقليما غير مستقل في انتظار تصفية الاستعمار و يتعلق الأمر بكل من الصحراء الغربية و انغويلا و برمودا و جبل طارق و غوام وجزر كايمان و جزر فوكلاند و جزر توركس و كايكوس و الجزر العذراء الأمريكية و الجزر العذراء البريطانية و مونتسيرات و كاليدونيا الجديدة و بيتكيرن و بولينيزيا الفرنسية و سانت هيلينا و صاموا الأمريكية و توكيلاو.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *