-->

مجلس التعاون الخليجي يعبر عن قلقه من تشريع أميركي يسمح بمقاضاة السعودية ويعتبره سابقة خطيرة



اعرب مجلس التعاون الخليجي عن بالغ قلقه من تشريع أميركي يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية طلبا لتعويضات، واعتبره سابقة خطيرة ستكون لها "انعكاسات سلبية" على اميركا نفسها.
وحسب روسيا اليوم فقد اعتبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في بيان الاثنين 12 سبتمبر/أيلول أن هذا التشريع يخالف "المبادئ الثابتة في القانون الدولي خاصة مبدأ المساواة في السيادة بين الدول الذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة".
وأكد الزياني أن دول مجلس التعاون تعتبر هذا التشريع الأميركي متعارضا مع أسس ومبادئ العلاقات بين الدول ومبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول وهو مبدأ ثابت في القوانين والأعراف الدولية والإخلال به ستكون له انعكاسات سلبية على العلاقات بين الدول بما فيها الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى ما قد يحدثه هذا التشريع من أضرار اقتصادية عالمية.
وعبر الأمين العام عن تطلع دول المجلس إلى أن لا تعتمد الولايات المتحدة الأميركية هذا التشريع الذي سيؤسس - في حال اعتماده والعمل به - "لسابقة خطيرة في العلاقات الدولية كونه سيخل إخلالا جسيما بمبادئ دولية راسخة قائمة على أسس المساواة السيادية بين الدول وسينعكس سلبا على التعاملات الدولية بما يحمل في طياته من بواعث للفوضى ولعدم الاستقرار في العلاقات الدولية وإعادة النظام الدولي إلى الوراء".
يذكر أن مجلس النواب الأميركي صادق يوم الجمعة الماضي بالإجماع على مشروع قانون يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية طلبا لتعويضات.
ويتيح القانون، الذي أطلق عليه اسم "قانون العدالة بحق رعاة الإرهاب"، لأفراد أسر ضحايا العمليات الإرهابية المنفذة من قبل تنظيمات إرهابية دولية مقاضاة حكومات البلدان التي قدمت دعما لها.
وكان مجلس الشيوخ أقر مشروع القانون هذا بالإجماع، في مايو/أيار الماضي، فيما هدد البيت الأبيض باستخدام النقض الرئاسي (الفيتو) ضد التشريع.
ويصبح فيتو الرئيس الأميركي غير فاعل في حال صوت أكثر من ثلثي أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، كلا على حدة، على مشروع القانون.
وتنفي الحكومة السعودية مسؤوليتها عن هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وتعترض بشدة على مشروع القانون، إلا أن الإدارة الأميركية نشرت في 15 يوليو/تموز الماضي 28 صفحة من التقرير الحكومي الأميركي حول أحداث 11 سبتمبر كشفت أن عددا من المسؤولين السعوديين السابقين تورطوا في التخطيط للهجمات وتمويلها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *