مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الجمعة، فبراير 24، 2017

    الصحراء الغربية في الصحافة العربية الإلكترونية خلال اسبوع


    الصحراء الغربية 24 فبراير2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ 
    تتابع الصحافة العربية تطورات القضية الصحراوية في الفترة الأخيرة التي تشهد فيها المنطقة والعالم تغيرات عديدة، وهنا نستعرض معكم أهم ما تناولته هذه الصحف:
    ألف بوست المغربية: 2017/02/18
    المغرب يهدد بين الفينة والأخرى بالتخلي عن الإتحاد الأوروبي والرهان على أسواق جديدة في القارة الإفريقية وروسيا والصين*أشار هذا الخبر إلى تهديدات الإحتلال المغربي، للإتحاد الأوروبي، والتي تبقى مستحيلة في الوضع الراهن، بحكمما تشكله السوق الأوروبية للمغرب والإرتباط الوثيق للإقتصاد المغربي بنظيره الأوروبي.
    ووقف ذات الخبر على أن السبب الرئيسي لخلاف المغرب مع الإتحاد الاوروبي يكمن في قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بفصل منتوجات الصحراء الغربية عن المغرب في إتفاقية التبادل الزراعي بين الأخير والإتحاد الأوروبي.
    كما أشار هذا الخبر إلى تعالي تهديدات المسؤولين المغاربة، للإتحاد الأوروبي والتي تبقى مستحيلة لأسباب متعددة سياسية وإجتماعية وإقتصادية ولوجيستية.
    ويعتبر مزارعو جنوب أوربا، خبر تهديد المغرب للإتحاد الأوربي خبرا مفرحا، بحيث أنه يسمح لهم بتصدير و تسويق منتوجاتهم المحلية.
    الخبر الجزائرية: 2017/02/21
    هل يصبح المغرب حصان طروادة داخل الإتحاد الإفريقي؟
    تناول هذا الخبر، إنضمام المغرب الى الإتحاد الإفريقي الذي يعد بمثابة "حصان طروادة " حسب ذات الخبر، فهو موجه لإحتواء الجمهورية الصحراوية، ضمن الإتحاد الإفريقي، حسب ما إعتبرته اليومية الأمريكية *واشنطن بوست* في عددها الصادر يوم الإثنين، والذي وقف في مقال تحليلي، للكاتبة: حنا أمسترونغ، والذي حمل عنوان : * أليس إنضمام المغرب للإتحاد الإفريقي حصان طروادة؟ *، وأكدت اليومية الامريكية أن هذا الإنضمام من شأنه طرح تحديات في مجال السلم للمنظمة الإفريقية، بعدما إستطاعت خلال ال 14 سنة الأخيرة تقليص النزاعات المسلحة في القارة وتطوير برنامج الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية.
    وقالت صاحبة المقال نقلا عن مسؤولين صحراويين، أن إنضمام المغرب الى الإتحاد الإفريقي يعد بمثابة حصان طراودة، لتدمير الإتحاد الإفريقي، وأكدت على أن عديد البلدان الإفريقية المساندة لكفاح الشعب الصحراوي لا تثق في نوايا المغرب من وراء إنضمامه إلى الإتحاد الإفريقي.
    ووقفت صحيفة الخبر، على خاتمة تحليل الكاتبة : حنا أمسترونغ، الذي خلصت فيه اليومية الأمريكية، إلى أنه يتعين على الإتحاد الإفريقي إبراز قدراته على إيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.
    ألف بوست المغربية 2017/02/21 مهاجرون أفارقة في سبتة بعدما نجحوا في إقتحام الحدود 
    _تناول هذا الخبر الإرتفاع الخطير في نسبة المهاجرين الأفارقة.حيث نجح هذا الأسبوع قرابة 500 مهاجر إفريقي يقيمون في شمال المغرب، في إقتحام مدينة سبتة التي تحتلها إسبانيا، وتكرر ذات السيناريو يوم الإثنين حيث حاول مهاجرون أفارقة إقتحام الأسلاك الشائكة الفاصلة بين شمال المغرب وإسبانيا.
    وذكر هذا الخبر، محاولة إسبانيا لتبرير تسلل المهاجرين بضعف المراقبة والأحوال الجوية حسب ما قاله مسؤول إسباني بالقمة الإسبانية_الفرنسية بمالقا.
    وحسب ذات الخبر تذهب الصحافة المقربة من الحكومة الإسبانية، إلى إعتبار قرار المغرب التحذيري جاء بسبب موقف إسبانيا من منتوجات الصحراء الغربية التي نص حكم أوروبي على عدم شملها بإتفاقية التبادل الزراعي والبحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي.
    وكالة الساحل الإفريقي للأنباء 2017/02/22
    الدرك الصحراوي يضع السيارات والشاحنات المغربية التي تحمل لوحة ترقيمها خارطة المغرب تضم الصحراء الغربية وكذالك العلم المغربي من مرور معبر الگرگرات.
    أشار هذا الخبر إلى تأكيد، قيادة الجيش الشعبي الصحراوي في الگركرات المحررة، خبر منع الدرك الصحراوي السيارات والشاحنات المغربية التي تحمل لوحتها الترقيمية خارطة المغرب التي تضم الصحراء الغربية.
    ووصفت وكالة الساحل هذا الإجراء بأنه الأول من نوعه، وأكدت أن بناء مراكز مراقبة ثابتة للجيش الصحراوي بات أمرا قريبا في المنطقة التي تمارس عليها كامل السيادة الوطنية الصحراوية.
    إعداد الاعلامي: محسن أبا بداتي
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الصحراء الغربية في الصحافة العربية الإلكترونية خلال اسبوع Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top