إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، أبريل 29، 2017

    مجلس الأمن يصوت على دعم مبادرة استئناف المحادثات في قضية الصحراء الغربية


    نيويورك 29 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- يصوت مجلس الامن الدولي, يوم الجمعة, على مشروع قرار يهدف الى دعم مبادرة الامم المتحدة لإستئناف المحادثات في قضية الصحراء الغربية, بين جبهة البوليساريو والحكومة المغربية ,لتسوية قضية آخر مستعمرة في افريقيا وتمكين الشعب الصحراوي من نيل حريته وتقرير مصيره, وذلك في ظل مواصلة المغرب في مسار عرقلته لجميع المبادرات الرامية الى ايجاد حل عادل للقضية.
    وكان مجلس الأمن الدولي, قد أجل يوم أمس الخميس, التصويت على مشروع قرار يهدف إلى دعم مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف المحادثات في الصراع المستمر منذ عقود حول الصحراء الغربية, الى يوم الجمعة, حيث من المقرر أن يمدد أيضا مشروع القرار لسنة واحدة ولاية بعثة حفظ السلام (المينورسو) التابعة للأمم المتحدة في الاراضي الصحراوية المحتلة.
    وكانت الولايات المتحدة, قد وزعت نص مشروع القرار الاثنين الماضي, على الأعضاء ال15 في المجلس, بعد التشاور مع كل من فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة, غير أن روسيا وأوروغواي إعتبرتا أن مشروع القرار "غير متوازن في طريقة التعامل مع جبهة البوليساريو" , حيث أشار إلبيو روسيلي سفير الأوروغواي إلى أن المشروع "غير متوازن في طريقة التعامل مع البوليساريو".
    تجري المناقشات هذه السنة, في سياق جد خاص, يتميز بعرقلة المغرب لكل المبادرات الرامية الى ايجاد حل سلمي للقضية الصحراوية لا سيما بعد ظهور الأزمة التي إفتعلها بمنطقة الكركرات, جراء إختراقه لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين في 1991 تحت الرعاية الاممية. كما تجري المناقشات في وقت بدأت تظهر رغبة اممية جامحة في إنهاء الصراع في الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره, وهذا بعد أيام فقط من إرسال الأمين العام لمنظمة الامم المتحدة, أنطونيو غوتيريس, تقريره الاول حول الصحراء الغربية لمجلس الامن والذي وعد فيه باعادة بعثة المفاوضات المتوقفة منذ 2012 ب"ديناميكية جديدة".
    وأوضح غوتيريس أن مجلس الامن كان قد أمر الامانة العامة بتسهيل المفاوضات المباشرة بين الطرفين بهدف التوصل الى تقرير مصير الشعب الصحراوي .
    ويعتزم الامين العام للامم المتحدة, تعيين الرئيس الالماني السابق هرست كوهلر, كمبعوث جديد له في الصحراء الغربية لمحاولة بعث المفاوضات بعد استقالة الامريكي كريستوفر روس, الذي لم يتمكن من لعب "دور حاسم" في القضية بسبب العرقلة المستمرة من قبل المغرب وحلفائه. وفي انتظار تعيين المبعوث الاممي الجديد الى الصحراء الغربية, من المرتقب ان يصادق مجلس الامن الدولي اليوم على مشروع لائحة يمدد بسنة واحدة بعثة منظمة 
    الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية , والتي أعدت اللائحة الولايات المتحدة التي تتراس الرئاسة الدورية للمجلس لشهر ابريل الجاري.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس الأمن يصوت على دعم مبادرة استئناف المحادثات في قضية الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top