-->

البوليساريو : اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن مواصلة المغرب استغلاله غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية يقوض الجهود الأممية لاستئناف المفاوضات بين الطرفين


بروكسل 29 ماي 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – أكدت جبهة البوليساريو أن اقتراح المفوضية الأوروبية الذي يشجع المغرب على مواصلة استغلاله غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية من شأنه أيضا تقويض جهود الأمم المتحدة الرامية إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو "بدينامية جديدة وروح جديدة" كما دعا إليها مؤخرا مجلس الأمن الأممي".
وجاء في البيان الصحفي "أن جبهة البوليساريو، بصفتها ممثل شعب الصحراء الغربية المعترف به من قبل الأمم المتحدة، تدين بشدة هذا الاقتراح الجديد الذي قدمته المفوضية الأوروبية والذي إذا ما أقره مجلس الاتحاد الأوروبي فإنه سيشكل انتهاكا لكل من حكم محكمة الاتحاد الأوروبي والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".
ولذلك فإن جبهة البوليساريو - يؤكد البيان الصحفي - تدعو الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية إلى رفض اقتراح المفوضية الأوروبية بإعادة التفاوض بشأن اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بموجب الشروط الحالية لما سيكون له من عواقب قانونية وسياسية خطيرة بالنسبة لمسألة الصحراء الغربية.
وفي الوقت نفسه، فإن جبهة البوليساريو لاتزال مصممة على استخدام جميع السبل القانونية، بموجب القانون الأوروبي والقانون الدولي، للدفاع عن المصالح العليا لشعب الصحراء الغربية وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير بجميع جوانبه بما في ذلك سيادته الدائمة على موارده الطبيعية والسلامة الإقليمية للصحراء الغربية.
وبالنظر إلى "الوضع المنفصل والمتميز" للصحراء الغربية بموجب القانون الدولي، فإن المغرب لا يمكنه بالتالي إبرام اتفاقات دولية تنطبق على الأراضي الصحراوية التي يحتلها بصورة غير مشروعة. ولذات السبب، فإن المغرب لا يمكنه أن يعبر عن موافقة الشعب الصحراوي، الذي يعتبر شعبا أجنبيا بالنسبة للمغرب وطرفا ثالثا في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على اتفاق دولي ينطبق على الصحراء الغربية ويقع خارج حدود المغرب المعترف بها دوليا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *