التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس الصحراوي، الامين العام لجبهة البوليساريو يستقبل من قبل رئيس البرلمان الكوبي


هافانا (كوبا) 03 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- استقبل امس الجمعة رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي من طرف رئيس البرلمان الكوبي السيد إيستيبان لاثو، بمقر الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية، "البرلمان الكوبي".
وخلال اللقاء المطول، عبر مجدداً رئيس الجمهورية، باسم الشعب الصحراوي، عن الشكر والتقدير والعرفان للشعب الكوبي، حكومة وشعباً، على مواقف التضامن والمؤازرة التي تنهل من نبل المبادئ والتمسك بالكرامة والشرعية والقانون وحق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها واستقلالها.
ولخص رئيس الجمهورية العلاقات الصحراوية الكوبية بأنها تمثل "نموذجاً متماسكاً" لروابط وطيدة بين شعبين شقيقين وبلدين حليفين.
وأكد رئيس الجمهورية أن الثورة الكوبية تعتبر مثالاً لكل الشعوب التواقة إلى الحرية والكرامة، وأن كل زيارة إلى هذا البلد إنما تعزز في النفوس الثقة في النصر الحتمي للشعب الصحراوي، لأن النموذج الكوبي مثال ساطع على قدرة الشعوب على التصدي لأعتى الظروف وأصعب التحديات والخروج منها بالانتصارات والنجاحات الباهرة.
رئيس الجمهورية، الذي قدم عرضاً عن آخر تطورات الوطنية، معرجاً على سياسات التصعيد والاستفزاز والعرقلة المغربية، تطرق إلى الأوضاع في الأراضي المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية والنهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية.
و من جانبه، عبر رئيس البرلمان الكوبي السيد لاثو، باسم النواب الكوبيين، عن الترحيب بالرئيس الصحراوي والوفد المرافق له، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين الشقيقين في جمهورية كوبا والجمهورية الصحراوية.
رئيس المؤسسة التشريعية الكوبية جدد التأكيد على موقف بلاده المبدئي إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، وهو الموقف الذي يزكيه البرلمان الكوبي الذي، يقول السيد لاثو، "سيظل يدافع بكل قناعة والتزام عن القضية الصحراوية، على غرار كل القضايا العادلة في العالم".
وعبر بهذا الخصوص عن اعتزاز كوبا بمستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف القطاعات، وخاصة الصحة والتعليم والتكوين، مشيراً إلى المجهود المعتبر الذي بذلته بلاده على مر سنين طويلة في تكوين آلاف الإطارات الصحراوية.
وفي مجال العمل البرلماني، أشار السيد لاثو إلى أن مؤسسته ستعمل، بالتنسيق مع نظيرتها الصحراوية، على الإسراع بتشكيل المجموعة البرلمانية الكوبية الصحراوية للصداقة والتضامن، مشيداً بالمواقف التضامنية الصحراوية مع كوبا.
وتوقف الجانبان عند فقدان الشعبين لكل من الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز والكومندانتي فيديل كاسترو، للتأكيد على الإرادة الراسخة في المضي على نهجهما لاستكمال مسارات التحرير من الاستعمار وبناء عالم أفضل وممكن، تحكمه العدالة ويعمه السلام.
يذكر أن السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، شرع في زيارة رسمية إلى جمهورية كوبا منذ 25 ماي المنصرم، حيث كان له العديد من الأنشطة واللقاءات، من قبيل لقاء الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، و وزراء الصحة والتعليم العالي و مسؤولي الحزب الشيوعي الكوبي، إضافة إلى زيارات تقدير للنصب التذكارية لأبطال وطنيين كوبيين، من أمثال فيديل كاسترو وخوسيه مارتي. كما قام الرئيس الصحراوي والوفد المرافق له بزيارة مواقع ومتاحف تعكس تاريخ الثورة الكوبية منذ بداياتها وحتى انتصارها النهائي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

السفارة الاسبانية بالجزائر توضح طريقة منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر ووهران

أكدت سفارة اسبانيا بالجزائر، أمس الأحد، أن الطريقة التقليدية لطلب التأشيرة نحو اسبانيا عبر الصفحة الالكترونية لشركة الخدمات الدولية بي أل أس (BLS International) لا تزال "سارية المفعول". و حسب بيان صادر عن مصالح السفارة الاسبانية، يمكن لطالبي التأشيرة أن يقدموا طلباتهم عبر الانترنت. و يمكن استعمال هذه الطريقة من قبل أي طالب للتأشيرة" مشيرة إلى "معلومات مغلوطة ظهرت على مختلف وسائل الإعلام تتعلق بهذا الإجراء و منح المواعيد من قبل وكالة بي أل أس و كذا منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر و وهران". كما جاء في بيان السفارة أن "قنصليات اسبانيا قد قررت في شهر مارس 2018 العمل طريقة اختيارية لطلب الموعد عبر الهاتف بالنسبة لطالبي التأشيرة الذين استفادوا من قبل من تأشيرة منحتها اسبانيا خلال السنتين السابقتين" مضيفة أن الشرط الوحيد لدى القنصلية العامة لإسبانيا بالجزائر يتمثل في الحصول من قبل على تأشيرة اسبانيا خلال السنتين الأخيرتين أما على مستوى القنصلية العامة لإسبانيا بوهران فان الشروط مختلفة حيث أن على طالبي التأشيرة أن يكونوا قد استفادوا من …

الادعاءات المغربية بوجود خروقات بمنطقة تفاريتي المحررة على البي بي سي

بمناسبة الذكرى الـ 45 لاعلان الكفاح المسلح وتاسيس جبهة البوليساريو تناولت الاذاعة البريطانية بي بي سي خلال برنامج عالم الظهيرة الادعاءات المغربية ودعوة الامين العام لضبط النفس حيث اكد الزميل الصحفي حمة المهدي اثناء نزوله ضيفاً على برنامج عالم الظهيرة في إذاعة BBC ان وجود الجيش الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية في منطقة التفاريتي المحررة ليس بالجديد مضيفاً ان بلدة التفاريتي المحررة هي منطقة من المناطق المحررة منذ عام 1975 و منذُ ذلك التاريخ يتواجد عليها الجيش الصحراوي و هي لا تدخل نطاق المناطق العازلة.
و اضاف بأن القوات المغربية هي التي تتواجد على بعد امتار من الجدار المغربي الذي قسم الشعب الصحراوي و بالتالي الخرق المغربي هو موجود في تلك المناطق العازلة بخلاف المناطق المحررة التي يتواجد فيها الجيش الصحراوي.
و اثناء سؤاله عن وجود خروقات من قبل الجبهة الشعبية نفى الأخ حمة المهدي ذلك قائلاً لا توجد خروقات و هذا بشهادة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية مينورسو.
و عن إحتجاج الاحتلال للأمم المتحدة قال حمة المهدي المغرب يريد ان يخلط الاوراق من خلال هذه الزوبعة في وجه المبعوث الأممي ل…

البرلمان الصحراوي يعقد جلسة مداولات ببلدة التفاريتي المحررة للمصادقة عل قانون الجمارك

عقد المجلس الوطني الصحراوي أمس الأحد ، جلسة للمصادقة على قانون الجمارك. الجلسة التي عقدت تحت رئاسة رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه ، حضرت جانبا منها الوفود الأجنبية التي تشارك الشعب الصحراوي احتفالاته بالذكرى الخامسة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح ، حيث أطلعها رئيس المجلس الوطني على مراحل تشكل الهيئة التشريعية وتطورها. وقدم السيد خطري آدوه إحصائيات عن تركيبة المجلس الوطني الحالية والذي يتألف من 53 عضوا ،65 % منهم تقل أعمارهم عن 40 سنة ، 40 % من ذوي المستويات العليا ، 10 نساء من أكثر أعضاء المجلس حيوية ومساهمة. وعرج رئيس المجلس الوطني على الدورة الحالية للمجلس والتي انطلقت في 30 أبريل 2018 ولا زالت متواصلة ، وقد خصصت لمناقشة عدد من مشاريع القوانين ومقترحات القوانين والمصادقة عليها. وأبرز المتحدث ، أن دورة المجلس الحالية ستناقش تعديل قانون الإجراءات الجزائية ، حركة الآليات ، ومقترح قانون الحماية من الفساد ومحاربته الذي تقدم به عدد من أعضاء المجلس الوطني الصحراوي ، مشيرا إلى أن الدورة ستكون إغناءً للمنظومة القانونية الصحراوية.

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .