التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حقيقة التدين الزائف


في نفوس البشر ركام كثيف من الغرائز المرسلة، والنزعات المشبوبة، والشهوات الجامحة، تأتلف جميعًا لتصوغ العمل الإنساني فيما تشاء له من قوالب، ولتلونه بما تحب له من صبغة.
ونقف لحظة لنلمح خلالها النفس اليهودية والنفس المسيحية، ولنرى مقدار تأثر النفسين في حياتيهما بالدين.
لأمر ما كانت "النفس اليهودية" مرتعًا للدعوات المشينة والدسائس الساقطة، وكانت حياتهم بين الأمم... تشبه حياة الطفيليات التي تعيش على حساب الجسم لتسرق منه غذاءه، وتمنع عنه نماءه، ويبدو أن نقمة الله التي حاقت بشعوب إسرائيل حرمتهم للأبد عناصر الحياة الإنسانية العالية رغم ما تزعمه هذه النفوس وتدعيه من علائق وثيقة بالله. ذكرت إحدى الصحف اليومية منذ شهور نبأ مظاهرة قام بها العمَّال اليهود في القدس، كانوا يهتفون في أثنائها طالبين الخبز، ويهددون- إن لم تجب مطالبهم - بترك اليهودية!! قد يدعو إلى العجب أن يهون دين على أتباعه حتى يبيعوه برغيف؛ ولكن الأمر لا يستدعي دهشةً، فاليهودي لا يحس بأنه منقاد لعقيدة مقدسة لها حرمتها ولها جلالها، وليس ثمة إلا لقب يورث، يحمله وهو على أهبة تركه إن عارض شيئًا من متاع الدنيا الذي يجتذبه كل حين، وإذا كان الدين قد هزمه انفعال الجوع هنا، فقد انهزم من قبل أمام سورة الحقد المضطرم في نفوس آبائهم لما سألهم الأميون من العرب عن دين محمد، فزعم الأحبار المؤمنون أن الوثنية خير منه (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِّنَ الكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً) (النساء: 51) ولما جحدوا الرسالة الكريمة وقد استيقنتها أنفسهم (حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الحَقُّ) (البقرة: 109).
كيف يستقيم سلطان الدين على نفوس من يعتنقونه إذا كانت هذه النفوس صريعةً لكل نزوات الهوى، وأعراض الحياة، ومفاتن الرياسات الفارغة؟... وأين مكان التغير الذي يفرضه الدين حتمًا على دوافع العمل وغاياته ليكون عملاً دينيًّا لا شيء قط؟

ولنهبط إلى أغوار النفس المسيحية لنسبرها، إنني في " شبْرَا " منطقة في مصر يكثر فيها النصارى" أشهد كثيرًا من حفلات الصلاة أيام الآحاد، وكيف يثير القسيس انفعال المصلين بالترنيمات الحزينة والأنشدة الحنون، على حين ينعكس اللهب الخافت المسترسل من مئات الشموع، على صدور التماثيل الخرساء الجامدة، وتردد جدران الكنيسة أصداء جرسه الثائر الذي يطغى أحيانًا على هينمة الشمامسة، وترجيع الجمهور المسحور.
هذا النوع من السيطرة على النفس غير جديد، ولم تزل الغابات منذ آلاف السنين تدوي بطبول الكهنة وتعاويذ السحرة ممن يمثلون الديرة بين الزنوج الأغبياء، ولا تزال معابد الهنود حافلة بهذه المظاهر الأخَّاذة التي نقلها المسيحيون بأمانة بالغة إلى مذابحهم ومحاريبهم، ولكن ما جدوى هذا كله؟
ومتى كان الدين جوقة موسيقى وبضعة ألحان يندس بينها قليل أو كثير من التعاليم والوصايا التافهة؟ لذلك كانت النفس المسيحية في ساعات الكنائس غيرها في مواجهة شئون الحياة، عندما تبرز في حقيقتها المجردة وطبيعتها الأصيلة، وقد طاش سحر النواقيس والشموع وارتدت إنسانًا ضعيفًا تستبد به نوازعه القاسية، وهل يظن أن المرأة المسيحية جاهدت عواطفها كثيرًا عندما عرضت في مباريات الجمال، وكانت تودُّ ألا تُعرض؟ أو أن الرجل المسيحي جاهد شهواته كثيرًا قبل أن يحتضن امرأة غيره في صالات الرقص، وكان يودُّ أن يبتعد؟ إنما تحيا النفس المسيحية في جو طليق مما تريده من حرية تستبيح كل شيء، لا ظل فيها لرهبة ولا سلطان، وليست شهادة "كارل ماركس" للإسلام إلا ضربًا من التفكير الحر، ولا تخرصات "فولتير" إلا مثلاً للتقليد الأحمق، ولا كلمات "جبران" عن نبي العرب إلا فنًّا من الخيال السمج، ولا عدد "الشرق والإسلام" الذي أصدرته إدارة الهلال إلا مظهرًا للثقافة التي يتاجر بها الأدباء، وهؤلاء المسيحيون أبعد ما يكونون عن التقيد بغير حاجات نفوسهم، ورغائبها المادية والمعنوية، وقد رضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها، وغفلوا عما بعد ذلك من حقائق لو أنهم التفتوا إلى شيء منها لأثار في نفوسهم على الأقل ميلاً إلى التطلع والاكتشاف.

فماذا يقول الإنسان مثلاً في بابا روما الذي زعموا أنه يعرف تقريبًا سبع لغات ليس بينها العربية؟! ما هذا النكوص عن البحث وراء الحقيقة، وأي معنى تردد في نفس الرجل فقعد به عن تعلم دين كان له مع دينه تاريخ رائع، وهو الذي لم يكسل عن تعلم أدنى اللغات، ولكن لله سرًّا في تكوين بعض النفوس. لعل فيما سبق ما يفسر حكم القرآن الصارم على أهل الكتاب؛ حيث لم يعترف بهذه المراسيم التي تنسب النفس إلى الإيمان وهي منه خواء، فتحت أردية الكهنوت الفضفاضة، وما تشعر به من زهد وعزوف تتوارى نفوس خطرة (إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) (التوبة: 34) ولمَّا كان لزامًا على المسلمين أن لا يتركوا دين الله يلتبس بأهواء الناس؛ حتى لا يختلط كذب الأرض بوحي السماء - وفي هذا ما لا يخفى من الإساءة إلى الدعوة الحقة، وما يوقف انتشارها - أمر المسلمين بإعلان الحرب عليها حتى يكشفوا زيفها (قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) (التوبة: 29) وكذلك طرحت الفوارق الشكلية التي تميز الكتابيين عن الوثنيين، وأطلق أسم الكفر الصريح عليهم ليشمل الجميع على السواء (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ البَرِيَّةِ) (البينة: 6).
على أنها قلَّة من الناس تلك التي لا تزال تخلص للكنائس المسيحية على تفاوت مذاهبها، وليس بين مئات الملايين من سكان أوروبا و أمريكا إلا عدد يسير من المسيحيين الأقحاح يتعارفون على دينهم كما يتعارف اللصوص على كلمة السر، أما الكثرة العظمى منهم فقد ثارت على هذا "النفاق الديني"، وآثرت أن تبقى بعيدة عنه، ولم تر أي حرج في أن تعيش مجاهرةً بإلحادها، معلنةً حقيقة طواياها.
والحياة التي تجاهر بعداوتها للأديان - صحيحها وزائفها - ليست وليدة هذا العصر، بل هي متغلغلة في القدم (وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ) (الجاثية: 24) ولكنا لا نظن هذا النوع السافل من الحياة صادف الشيوع الذي وجده في القارتين المسيحيتين.
وجدير بنا أن نطلق اسم "الصابئة" على هؤلاء الذين ارتضوا الحياة الدنيا فحَسْب أقصى نهايات آلامهم وآمالهم، ونظموا شؤونهم وصِلاتهم ومشروعاتهم على ذلك الأساس، وفي الوضع اللغوي والاستعمال العرفي ما يبرر هذا الإطلاق، ولقد شهدت أوربا معركة عنيفة بين المسيحيين والصابئة منذ قرون تحت ستار النزاع بين العلم والدين، وانتهت المعركة بهزيمة ساحقة للمسيحية كانت بدء تقوض النظام الكنسي وانهيار سلطانه، ومن يومئذ لبس الصابئون ثياب العلماء وتقدموا في ميادين العلوم الطبيعية تقدمًا مشهودًا، وقبع القساوسة في الأديار لا يستطيعون مطلقًا المساهمة في الحياة العامة بنصيب طائل؛ ذلك أن العالم أنكر عليهم أكثر من معيشة الانزواء والوحدة والاعتزال، ولا ريب أن الصابئة هم رسل الحضارة الحديثة ومناصروها، وقادة العالم بها إلى سوء المصير، تلك الحضارة الغربية التي لم تعرف الدنيا شرًّا منها؛ فلقد كان خيرًا للناس أن يعيشوا في أكواخ تضاء بمشاعل الزيت وهم أطهار أبرار، من أن تفرقهم أضواء الكهرباء بين المسارح الضخمة والمراقص الفخمة، ولكان خيرًا للناس أن يسيروا على الأرض وهم أشراف، من أن يطيروا في الهواء وهم لصوص، ولكان خيرًا للناس أن تستغرق أسفارهم الشهور الطويلة، يقطعون مراحلها على أرجلهم أو على دوابهم وهم قانعون راضون، من أن يستخدموا هذه السيارات وغيرها من وسائل النقل وهم على اتصالهم الميسور تقطعهم المطامع وتباعد بينهم شر بعد.
تلك لمحة عن حال الصابئة، وهم - كما ينبغي أن نعتقد - أخطر أعداء الإسلام وأشدهم شكيمة، وليس بنافع في تطهير الأرض منهم إلا جهاد تتمثل فيه عظمة الثورة الإسلامية الأولى وبطولتها وجراءتها، وإذا كانت النفوس غير المسلمة كما وصفنا مهما تقطع أمرها شيعًا، ومهما تفرقت سبلها شرودًا، لا تزال آصرة تربط بين شيعها وسمة تجمع بين طرائقها، هي آصرة الضلال المشترك وسمة البطلان البعيد، أو هي- كما قدمنا أول البحث- هذا الركام الكثيف من الغرائز المرسلة والنزعات المشبوبة والشهوات الجامحة، فإن في هذا خير تفسير للاضطراب الاجتماعي والسياسي الذي نشهد انقلاباته في أوربا دائمًا، والثورات البيضاء والسوداء والحمراء التي تهز كيانها حينًا بعد حين.
الداعية: محمد الغزالي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

لا يمكن تبرير هجرة الاطباء الذين درسوا على حساب الشعب والدولة في ظل حاجة المجتمع لهم (طبيب صحراوي)

اكد اخصائي طب الاسنان لحبيب لسياد ان هجرة الاطباء الصحراويين الى الخارج عاملاً سلبياً على الشعب الذي هو في امس الحاجة اليهم. واضاف في حوار مع وكالة لاماب المستقلة سينشر لاحقا ان الاطباء الذين تخرجوا من مختلف الجامعات بالدول الصديقة والشقيقة درسوا على حساب الشعب ووفرت لهم الدولة فرص الدراسة يجب ان يؤدوا واجبهم في احضان شعبهم ويعالجوا النقص الحاصل في الميدان الصحي خاصة اننا نعيش واقع اللجوء. وحول الظروف الاقتصادية التي دفعت ببعض الاطباء الى الهجرة قال لحبيب لسياد انه من غير المعقول ان يكون راتب الطبيب اعلى من راتب المقاتل المرابط في الجبهات الامامية مع الاحتلال والذي يجب ان يحظى باكبر راتب واقصى درجات الاهتمام.  واستغرب لبعض العائلات التي تشجع ابناءها على الهجرة دون ادراك لمخاطر ذلك على صحتها وصحة مجتمعها حين يهاجر جميع الاخصائيين في مختلف مجالات الصحة.  واردف يقول انه وجد فرص تكوين في فرنسا واسبانيا وكوبا ولكن ذلك لم يغريه للمكوث هناك والبحث عن عمل بل كان يتقيد بفترات التكوين ليعود ويظل وفيا للعهد الذي قطعه على نفسه حتى تحقيق النصر الاكيد.
كما تناول الاخصائي لحبيب لسياد العديد من القضايا…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

ممثل جبهة البوليساريو يدعو الأمم المتحدة للإسراع في تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

سان جورج (غرينادا) - أكد ممثل جبهة البوليساريو سيدي محمد عُمر أن الأمم المتحدة مدعوة لاتخاذ الاجراءات الضرورية من أجل تسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. و اوضح السيد سيدي محمد عُمر خلال ملتقى اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, التي يطلق عليها اسم لجنة ال24 المنعقد بسان جورج بغرينادا, أنه يجب على منظمة الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي المؤكد عيها كل سنة في لوائح الجمعية العامة, دون انتظار". وقال الممثل الصحراوي أن هذا يعني بعبارة اخرى انه على منظمة الامم المتحدة و الهيئات التابعة لها أن تتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان تصفية استعمار سريعة و كلية في اقليمنا", معتبرا بخصوص هذا الملف أنه قد "حان الاوان" لكي ترفق أقوال الامم المتحدة بأفعال. و ذكر المسؤول الصحراوي بمحاولات المغرب المتكررة بغية سلب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال من خلال اللجوء الى التلاعب و التعتيم و الابتزاز, مشيرا الى ان الامم المتحدة و المجتمع الدولي بكامله عليهما ان "يمارسا الضغط اللازم على …

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

عقيد سابق في الجيش الجزائري , الجيش المغربي لا يستطيع ان يدخل في حرب جديدة مع البوليساريو, لانها ستستنزفه وتكون نتائجها كارثية عليه.

تحدث العقيد المتقاعد السابق بالجيش الوطني الشعبي الجزائري ، المحلل العسكري عبد الحميد العربي شريف، لـ صحيفة “الجمهورية” أمس عن خلفيات النزاع في الصحراء الغربية المحتلة، وعن الادعاءات الباطلة للمغرب الرامية، إلى إقحام الجزائر ظلما وزروا في نزاعه مع البوليساريو، مؤكدا الانتصارات السياسية التي ما زالت تحرزها القضية الصحراوية العادلة، باستمرار، حيث أكد في الحوار الخاص الذي أجرته معه الجريدة، أن مزاعم نظام المغرب الأخيرة، مجرد مسرحية تفتقد إلى المصداقية، مبرزا أنه غير مستعد للدخول في حرب مع البوليساريو لأنها مكلفة وستكون كارثة عليه وعلى اقتصاده المثخن بالمشاكل – لماذا يريد المغرب إقحام الجزائر دائما في النزاع الصحراوي بالرغم من أنها قضية تصفية استعمار ؟ المغرب يعيش حالة هستيريا استثنائية الحالة الصحية للملك الذي يعاني من مرض وهناك قلق لدى المخزن عن من يتولى الحكم بعده للعلم أن أبنائه صغار السن و هذا ما يؤرق صناع القرار كما حوصر في مجلس الأمن بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة بدون شروط و بنية صادقة، ويريد من المراوغة كسب ود الصهاينة والتحضير للتطبيع لأنه عمل منذ 1967 في الخفاء و لكسب ود ترامب الذ…