-->

قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية, وبعثتها لحفظ السلام ,امام اللجنة الرابعة للامم المتحدة


نيويورك 29 سبتمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ وافقت اللجنة الرابعة للامم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار يوم امس الخميس على برنامج عملها للدورة الثانية والسبعين للامم المتحدة.وستنظر اللجنة أولا في مسائل إنهاء الاستعمار خلال مناقشة عامة تعقد في الفترة من 2 إلى 10 أكتوبر.
وقال رئيسها رافائيل داريو راميريز كارينوإنه من فنزويلا انه تلقى مذكرة تتضمن 159 طلبا لجلسات استماع بشأن بولينيزيا الفرنسية وجبل طارق وغوام وكاليدونيا الجديدة وجزر تركس وكايكوس والصحراء الغربية، وعممت على الوفود عن طريق البريد الإلكتروني.
وأضاف أن رئيس بولينيزيا الفرنسية، ورئيس وزراء جبل طارق، وحاكم غوام، ورئيس كاليدونيا الجديدة، أو ممثليهم سيخاطبون اللجنة.
وفي الفترة من 11 إلى 17 أكتوبر، ستعقد اللجنة ثلاثة اجتماعات بشأن التعاون الدولي في مجال استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية. وكما كان الحال في الدورات السابقة، اتفق الأعضاء على إنشاء فريق عامل جامع معني بالفضاء الخارجي يرأسه وفد كندا.
وستجري اللجنة مناقشة عامة للمسائل المتصلة بالإعلام في الفترة من 18 إلى 19 أكتوبر, كما ستجري اعتبارا من 20 أكتوبر، استعراضا شاملا لمدة أربعة أيام لكامل مسألة عمليات حفظ السلام من جميع نواحي هذه العمليات. وستستعرض اللجنة البعثات السياسية الخاصة في 30 أكتوبر، والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام في 1 نوفمبر وآثار الإشعاع الذري في 2 نوفمبر.
وفي 3 نوفمبر و 6 نوفمبر، ستنظر اللجنة في جوانب من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، ومن 7 إلى 9 نوفمبر، من المتوقع أن تتناول تقرير اللجنة الخاصة للتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.
وأشار رئيس اللجنة، إلى مجموعة واسعة من المواضيع المقرر مناقشتها وحساسيتها بالنسبة للعديد من الدول والشعوب، معربا عن أمله في أن يبدأ الأعضاء أعمالهم بطريقة بناءة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *