-->

قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي: الجزائر تجدد دعمها لكل مبادرة تعاون افريقية-أوروبية لمكافحة الارهاب


أبيدجان - جدد الوزير الأول أحمد أويحيى يوم الأربعاء بأبيدجان استعداد الجزائر لدعم كل مبادرة تصب في اتجاه تعزيز التعاون الافريقي-الأوروبي في مجال مكافحة الارهاب
واوضح السيد اويحيى الذي يمثل رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة في أشغال القمة ال5 بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الأوروبي قائلا "اغتنم فرصة هذا الحوار الهام بين منظمتينا و قارتينا لتجديد استعداد بلادي لدعم هذه الحركية و كل مبادرة تصب في اتجاه تعزيز التعاون الافريقي-الاوروبي في مجال مكافحة الارهاب".
وفي هذا السياق اشار السيد اويحيى في مداخلته خلال افتتاح هذه القمة ان "الارهاب في افريقيا يتنامى و يهدد عددا متزايدا من البلدان" معتبرا ان "الطابع الشمولي للتهديد الذي تحمله هذه الظاهرة يفرض على المجموعة الدولية عموما و على بلداننا مزيد من التشاور و التعاون".
و اضاف السيد اويحيى ان "منظمتنا و امام كثرة الاعتداءات الارهابية في مختلف مناطق قارتنا و كذا اتساع فضاء النشاط الاجرامي, اتفقت على مجموعة اجراءات في مستوى الاخطار الحاضرة و المستقبلية المترتبة عن هذه الآفة".
و ذكر في هذا الصدد ان هذه الاجراءات "تعززت في شهر يناير الماضي باستحداث الاتحاد الافريقي المهمة السامية لمنسق إفريقيا للوقاية من الاصولية و مكافحة التطرف العنيف و الارهاب في افريقيا التي اوكلت للرئيس بوتفليقة" اعترافا "بالتضحيات الضخمة و المجهودات الجبارة التي تبذلها الجزائر من أجل مكافحة هذه الظاهرة التي لا تعترف لا بدين و لا بوطن و لا اي اعتبار لقداسة الحياة البشرية".
وأشار السيد اويحيى الى انه "انطلاقا من هذه المهمة السامية و نظرا لخطورة التهديد الذي يشكله الارهاب على قارتنا و الطابع العاجل للتحرك فرديا و جماعيا, عرض رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على نظرائه الأفارقة خلال اجتماع القمة ال29 الذي عقد باديس ابابا في شهر يوليو الماضي, مذكرة تحدد المحاور السبعة للعمل المستقبلي لقارتنا في مجال الوقاية من الاصولية و مكافحة التطرف العنيف و الارهاب".
واوضح ان هذه المذكرة "حظيت بالإجماع و تشكل حاليا خريطة طريق افريقية في مجال مكافحة الارهاب". 
و في هذه المذكرة اكدت افريقيا "استعدادها لترقية التعاون الاقليمي و الدولي قصد تعزيز قدراتها الخاصة بمكافحة الارهاب لتقاسم تجاربها و ممارساتها الجيدة المكتسبة في هذه المكافحة و المساهمة بالتالي في الحفاظ على امنها و استقرارها و كذا على السلم و الاستقرار و الامن الدوليين", قال السيد اويحيى.
المصدر: وكالة الانباء الجزائرية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *