-->

ساحل العاج: قمة أوروبية أفريقية تسعى لتأمين الوظائف والاستقرار لمواجهة الهجرة والاتجار بالبشر


شارك عشرات الزعماء الأفارقة والأوروبيون اليوم الأربعاء في اشغال قمة مشتركة تهدف إلى تعزيز قطاع العمل والاستقرار في القارة الأفريقية التي تواجه فورة سكانية كبيرة.
وشارك أكثر من 80 رئيس دولة وحكومة أوروبية وأفريقية في قمة بساحل العاج الأربعاء من أجل تعزيز الوظائف والاستقرار في القارة الأفريقية التي تشهد فورة سكانية إلى درجة أن البعض دعا إلى "خطة مارشال" جديدة.
وافتتحت القمة التي تستمر يومين في وقت يرى الاتحاد الأوروبي مصيره مرتبطا بشكل متزايد بأفريقيا في أعقاب صدمات الهجمات الإرهابية والهجرة غير المسبوقة.
ويأتي الاجتماع في وقت تتنافس الصين والهند واليابان ودول الخليج حول النفوذ في القارة التي يظل الاتحاد الأوروبي أكبر لاعب اقتصادي وسياسي فيها.
وقال رئيس الاتحاد الأوروبي أنطونيو تاجاني لبرلمانيين من القارتين قبل عقد القمة إن الوقت ضيق لإيجاد سبل لتلبية احتياجات سكان القارة المتوقع أن يتضاعف عددهم إلى 2,4 مليار نسمة بحلول العام 2050.
وصرح تاجاني في أبيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج أن "أفريقيا ستحتاج لخلق ملايين الوظائف للتعاطي مع الوافدين الجدد لسوق العمل"، متابعا "إذا لم يحدث ذلك، فإن الشباب سيفقدون الأمل".
وحذر "حينها سنواجه أزمات التشدد خصوصا في المناطق غير المستقرة مثل الساحل، لكن أيضا هجرة واسعة بشكل أكبر".
واضطر ملايين الأفارقة للترحال داخل أفريقيا بحثا عن العمل أو هربا من الأزمات، لكن أيضا عبر المتوسط، بشكل أساسي من ليبيا إلى إيطاليا.
وبدأ الاتحاد الأوروبي هذا العام بتقليص تدفق اللاجئين عبر التعاون مع السلطات الليبية وبعد اتفاق أشمل مع تركيا، والذي أسفر عن الحد من قدوم اللاجئين الفارين من الشرق الأوسط إلى اليونان.
إلى ذلك كان رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، قد وصل أمس الثلاثاء العاصمة الايفوارية أبيدجان، وذلك للمشاركة في أشغال القمة التشاركية الأوروافريقية الـ 5 .

ويرافق الرئيس إبراهيم غالي وفد هام يضم كل من: وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية البشير مصطفى ، والمنسق الصحراوي مع المينورسو امحمد خداد ، وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك ، الامينة العامة لاتحاد النساء فاطمة المهدي والوزير المنتدب المكلف باوروبا محمد سيداتي والوزير المنتدب المكلف بافريقيا حمدي الخليل ميارة والسفير الدائم لدى الإتحاد الإفريقي لمن أباعلي ، المستشار برئاسة الجمورية عبداتي ابريكة والمستشارة برئاسة اجمهورية سكينة لارباس ، موسى بلال مدير افريقيا بوزارة الخارجية .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *