-->

الدورة ال37 لمجلس حقوق الانسان : الدعوة لادراج ادراج "حقوق الانسان” في مهمة المينورسو


جددت الجزائر اليوم الأربعاء بجنيف خلال الدورة ال37 لمجلس حقوق الانسان دعوتها الى ادراج “عنصر حقوق الانسان” في مهمة بعثة الامم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) والى ارسال بعثات منتظمة لمكتب المفوض السامي الى الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.
في هذا الصدد, صرح الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية نور الدين عيادي, الذي يقود الوفد الجزائري في أشغال هذه الدورة, أن الجزائر “ما فتئت منذ أكثر من أربعين سنة عن التذكير بالمسؤولية التاريخية للأمم المتحدة تجاه هذا الاقليم وسكانه” مشيرا الى أن “احتلال الصحراء الغربية بالقوة و انكار الحقوق الاساسية لشعب هذا الاقليم غير المستقل لاسيما حقه الثابت في تقرير المصير تستحقان اهتمام مجلسنا التام”.
وأضاف أنه “يتعين على بعثة مينورسو و مكتب المفوض السامي السهر على احترام حقوق الانسان بهذا الاقليم الذي يخضع لمسؤولية الأمم المتحدة” مشيرا الى أن هذا المطلب جاء في أوانه خاصة وأن انتهاكات حقوق الانسان من طرف المغرب بالأراضي الصحراوية المحتلة “مسجلة يوميا و موثقة في تقارير المنظمات الدولية و المنظمات غير الحكومية لاسيما منظمة العفو الدولية و هيومان ريتس واتش”.
و أشار السيد عيادي في ذات السياق الى أن ” المدافعين عن حقوق الانسان ممنوعين من دخول الاراضي الصحراوية المحتلة مثلما تبينه الاجراءات المتخذة بانتظام وخاصة في الآونة الأخيرة من طرف السلطات المغربية”.
وقال منددا خلال الأسبوع الماضي “توفي مناضل صحراوي من أجل حقوق الانسان بسجن مغربي جراء التعذيب الذي تعرض له في مختلف أماكن حجزه”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *