-->

المنظمة البريطانية ”غصن الزيتون للفنون” تنظم أنشطة تحسيسية


بريطانيا 18 فبراير 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- قدمت بيكي هال، رئيسة منظمة غصن الزيتون للفنون ، محاضرة في جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، في إطار "أسبوع اللاجئين"، عن المشاريع التي تقوم بها منظمتها في مخيمات اللاجئين الصحراويين منذ عام 2010، فضلا عن الوضع والظروف المعيشية للسكان الصحراويين الصعبة للغاية التي لا يمكن تصورها والتي تستمر في غياب عدالة دولية 42 لمدة عاما في المنفى و النسيان.
الشاعر البريطاني Sam Berkson ,الحاضر أيضا في هذا الحدث، تلى عدة قصائد صحراوية، ترجمها إلى جانب الفنان والخريجي في الأدب الانجليزي محمد سليمان الى اللغة الإنجليزية، وأشاد بقدرة الشعب الصحراوي الهائلة في المقاومة السلمية، والضيافة، ودرجة النضج والانفتاح على الأجنبي، وفي المقابل إدان صمت المجتمع الدولي وسلبية الأمم المتحدة بما يخص مواجهة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي تحدث في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية. وقال انه فخور بكونه أول شاعر نجح في ترجمة الشعر الصحراوي إلى اللغة الإنجليزية وانه تعلم الكثير عن ثقافة البدو الصحراوية، المبنية على السلم والتسامح وبالرغم من تعرضهم للغزوواإحتلال من قبل المغرب لم يلجأوا إلى الإرهاب او غيره من اساليب العنف لتحقيق هدفهم، عكس ما يقع في أماكن أخرى من العالم.
و من جانبه الممثل الصحراوي في المملكة المتحدة الأخ حمدي ابيهة شكر الحاضرين على مداخلاتهم و اهتمامهم بقضية الشعب الصحراوي العادلة وحالة اللاجئين الصحراويين. وأعرب باسم الشعب الصحراوي عن امتنانه لمنظمة أوليفبراش أرتس على العمل الجبار الذي تقوم به منذ عام 2010 لفائدة اللاجئين الصحراويين، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية. وقال إن العديد من الشباب الصحراويين اكتشفوا أنهم يستطيعون استخدام سلاح الثقافة للدفاع عن قضيتهم وأن يسمعوا صوتهم في جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل جهود Olive Branch Arts، مما يسهم في تخفيف عواقب المنفى والانتظار الطويل لإستفتاء تقرير المصير الذي وعدت به الأمم المتحدة منذ 26 عاما.
من جهة أخرى نظمت Olive Branch Artsمعرض فوتوقرافي لشبان صحراويين استفادوا من دورة تكوينية من قبل المصورة الشهيرة، إيما براون، فضلا عن حفل خيري من أجل تمويل مشاريع المنظمة في مخيمات اللاجئين الصحراويين بالتنسيق مع وزارة الثقافة الصحراوية، في مجال المسرح، التصوير الفوتوغرافي والموسيقى.
إبراهيم بوهية، الناشط في مجال حقوق الإنسان ونيابة عن الجالية الصحراوي في المملكة المتحدة، قدم للحاضرين ملخص عن تاريخ النزاع الصحراوي وحيثياته ووضع مئات الآلاف من الصحراويين في المنفى بسبب الغزو المغربي للأراضي الصحراوية.
شارك العديد من الفرق الموسيقية والشعراء في هذا الحفل، حيث تم عرض أغنية " كل الوطن او الشهادة " لأول مرة و باللغة الإنجليزية، من قبل المغني ماثيو أوليفر سميث مرفوقا بفنانين آخرين .
كما حضر الحفل ممثل الجبهة لدى المملكة المتحدة والعديد من المتضامنين مع الشعب الصحراوي وفنانين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *