-->

ترامب يعين أكبر مدافع عن البوليساريو واستفتاء تقرير المصير جون بولتون مستشارا للأمن القومي


عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الخميس جون بولتون مستشارا للأمن القومي بدل الجنرال ماكستير، ويعتبر بولتون من رموز المحافظين الجدد وأحد أهم داعمي جبهة البوليساريو ويتبنى مواقف تقدمية تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وجاء التعيين الجديد في ظل الأزمة التي يشهدها البيت الأبيض نتيجة الفضائح السياسية والمالية الناتجة عما يعرف باتصالات بين فريق ترامب وروسيا إبان الانتخابات الرئاسية. ويعتبر بولتون هو ثالث شخصية يحتل هذا المتصب بعد كل من الجنرال مايكل فلين ثم ماكستير.
ويعتبر هذا التعيين حدثا مهما للغاية بالنسبة للشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو بحكم موقف بولتون من النزاع في الصحراء الغربية بل وحتى النظرة الى منطقة المغرب العربي.
في هذا الصدد، كان بولتون مساعدا للمبعوث الشخصي للأمين العام في نزاع الصحراء الغربية، جيمس بيكر، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق. وساهم في بلورة ما يعرف بمشروع بيكر.
وتولى منصب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ما بين سنتي 2005 و2006، وكانت مواقفه شجاعة وقوية ضد الاحتلال المغربي في مجلس الأمن. وألف كتابا حول رؤيته السياسية والملفات التي عمل فيها وهو بعنوان “الاستسلام ليس حلا” وخصص فيه فصلا عن الصحراء الغربية دافع فيه عن استفتاء تقرير المصير، ووجه انتقادات قاسية الى إليوت أبراهام مستشار الأمن القومي لجورج بوش سنة 2006 الذي كان يدافع عن عدم الضغط على المغرب حفاظا على الملكية.
وإذا كان وزير الخارجية الأسبق في عهد الرئيس باراك أوباما، جون كيري المتعاطف مع البوليساريو قد شكل مصدر قلق للمغرب في نزاع الصحراء الغربية، فبولتون في مركز مستشار الأمن القومي سيشكل مصدر ازعاج وارتباك حقيقي لأنه يؤمن بقدسية تقرير المصير.
و جون روبرت بولتون (ولد في 20 نوفمبر 1948) هو محام ودبلوماسي أمريكي خدم في عدة إدارات جمهورية. عمل بولتون سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة من أغسطس آب 2005 حتى ديسمبر 2006 كعضو معين من قبل الرئيس جورج دبليو بوش.
ويعمل بولتون كمستشار في معهد المشاريع الأمريكية (AEI)، و مستشار لمؤسسة فريدوم كابيتال لإدارة الاستثمارات،ومعلق في قناة فوكس نيوز، ومحامي لدى مكتب دي سي كيركلاند و إليس للمحاماة في واشنطن العاصمة.وكان  مستشار السياسة الخارجية للمرشح الرئاسي عام 2012 ميت رومني. ويشارك بولتون أيضا مع عدد من المراكز الفكرية ومعاهد السياسة المحافظة سياسيا، بما في ذلك معهد إيست ويست ديناميكس، والاتحاد القومي للأسلحة، واللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، ومجلس السياسة الوطنية (CNP)، ومعهد غيتستون.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *