الاتحاد الافريقي يطرد المغرب من اجتماع وزراء خارجية 15 دول حول الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي.


قرر الاتحاد الافريقي اليوم السبت منع دخول جميع اعضاء وفد مغربي حاول اقتحام اجتماع وزراء الخارجية ل 15 دولة افريقية بينها الجمهورية الصحراوية، بخصوص التشاور حول موضوع الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي.
الاجتماع الذي يعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، شهد تاخيرا بلغ ساعتين عن موعد الافتتاح بسبب محاولة اعتصام داخل القاعة قام بها بعض اعضاء الوفد المغربي مما تسبب في امتعاض كبير من لدن الوفود الحاضرة و مسؤولي المفوضية الافريقية.
و في محاولة من المفوضية الافريقية لاقناع المغرب بعدم احقيته في حضور الاجتماع باعتاره اجتماع تشاوري بين 15 دولة عضو فقط بموجب الفقرة 3 من المقرر 687 الصادر عن قمة رؤساءالدول و الحكومات يناير 2018، اكد المغرب انه مصمم على المشاركة الى جانب الدول ال 15 المعنية بموضوع الاصلاح و بينها الجمهورية الصحراوية.
و افادت مصادر مطلعة من اديس ابابا، ان رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي وزيرة خارجية رواندا، قررت وضع حد لكل استفزازات المغرب و سلوكه غير الدبلوماسي، بعد ما تم تغيير قاعة الاجتماع و تشديد الاجراءات الامنية لمنع دخول اعضاء الوفد المغربي و هو ما تم.
و اضافت المصادر ان المغرب فشل مرة اخرى في فرض خياراته بالقوة على الاتحاد الافريقي، فيما تاسف رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقيه محمد و رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، اثر تاخير الاجتماع عن موعده.
و سيناقش الاجتماع التشاوري التحديثات المقدمة على تنفيذ مشروع اصلاح الاتحاد الافريقي و قضايا الميزانية و المالية، باعتبارها الاولويات الرئيسية التي حددها مؤتمر الاتحاد الافريقي و المجموعات الاقتصادية الاقليمية، بما يتماشى مع مبدأ التبعية و التكامل.
و تحضر الجمهورية الصحراوية بوفد يقوده السيد ابراهيم المخطار بومخروطة وزير المياه و البيئة مرفوقا بالسادة لمن اباعلي السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الافريقي، ودادي السالك الملحق الاعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي.
و تتكون مجموعة الدول ال 15 المعنية بتقديم المشورة حول الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي من 3 دول من كل منطقة، يتم ترشيحها من قبل الاقاليم الخمسة، و قد حظيت الجمهورية الصحراوية بثقة دول اقليم شمال افريقيا الى جانب الجزائر و مصر، لعضوية هذه المجموعة.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *