-->

وزير الدفاع الموريتاني , موريتانيا تبنت موقف الحياد التام في نزاع الصحراء الغربية

في رده على سؤال من وكالة “سبوتنيك” الروسية, نشرته اليوم الاربعاء, حول موقف موريتانيا من الأزمة المتصاعدة على حدودها الشمالية بين المغرب والبوليساريو، وعن صحة ما يقال حول دعم موريتانيا لعناصر البوليساريو وتزويدهم بالمحروقات وسماحها بمرورهم الى المنطقة العازلة قرب المحيط؟
قال وزير الدفاع الموريتاني جالو مامادو باتيا ” منذ خروجها من النزاع، تبنّت موريتانيا موقف الحياد التام في نزاع الصحراء الغربية، وستظل تحترم هذا القرار حتى التسوية النهائية لهذا النزاع “.
و عن سؤال : كيف تواجهون التهديدات الأمنية المتزايدة بمنطقة الساحل؟
قال مامادو باتيا ” الرد على التهديدات الإرهابية لا يتم فقط على الصعيد المحلي أو بواسطة عمل عسكري بل يمكن ان يتم على المستوى الإقليمي من خلال إقامة تعاون وثيق مع البلدان المجاورة والشركاء. وبالإضافة إلى ذلك، قوضت مكافحة التجارة غير المشروعة بجميع أنواعها الموارد الاقتصادية للجماعات المسلحة، وفي هذا الصدد بُذلت جهود كبيرة للتوعية الشعب بخطر التطرف والتهديد الإرهابي. وقد لعبت موريتانيا دورا مهما في استقرار المنطقة وسخرت موارد بشرية ومادية معتبرة لتأمين حدودها الواسعة ورفعت الانفاق العسكري بهدف محاربة الإرهاب”.
في ورده على سؤال حول ما يقال عن اتفاق بين التنظيمات الموالية للقاعدة مع السلطات الموريتانية؟
اجاب وزير الدفاع الموريتاني ان ” هذه شائعات كاذبة، لا أساس لها من الصحة. إن فعالية العمليات العسكرية ضد هذه الجماعات وتطبيق استراتيجية فعالية في موريتانيا لمكافحة الإرهاب جعل من الممكن ابعاد التهديد الإرهابي من حدودنا وبثّ الخوف في معسكر العدو وهذا هو سر نجاحنا”.
وبخصوص تقييم مشاركة موريتانيا في الحرب على الارهاب بالساحل؟
اجاب مامادو باتيا بالقول انه ” على مدى سبع سنوات ماضية لم يتم الإبلاغ عن أي عمل إرهابي على أرضنا في حين أن السياق الإقليمي أكثر من متوتر، ورغم ذلك فان الحرب ضد الإرهاب لم تُربح بعد، لكن يمكن القول ان المعركة التي تخوضها موريتانيا اليوم تخدم العديد من الدول التي تواجه آفة الإرهاب

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *