عاجل: حلم المغرب يتبخر.. الملف الأمريكي المشترك يفوز باستضافة مونديال 2026


فاز الملف الأمريكي المشترك الثلاثي، المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، الأربعاء، بشرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، نسخة 2026، وذلك على هامش أعمال "كونغرس" الاتحاد الدولي للعبة، الذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو، عشية افتتاح مونديال 2018.
وتفوق الملف الأمريكي المشترك على المغرب، الذي فشل للمرة الخامسة في الفوز بالاستضافة المونديالية، بعد أعوام (1994 بأمريكا) و(1998 بفرنسا) و(2002 بكوريا الجنوبية واليابان) و(2006 بألمانيا)
وحصل ملف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على 134 صوتاً بنسبة 67%، مقابل 65 لملف المغرب بنسبة 33%.
وأكدت الأمينة العامة للفيفا، السنغالية فاطمة سامورا، امتناع 3 دول عن التصويت، دون الكشف عن هوية تلك الدول، بالإضافة إلى استبعاد الاتحادات الأربعة المتنافسة من عملية التصويت.
وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم تمت عملية اختيار البلد المضيف لمونديال 2026 من قبل أعضاء الفيفا، بعدما كان الأمر يقتصر على أعضاء اللجنة التنفيذية التي تتألف من 24 عضواً.
وجاء هذا التعديل في عهد السويسري جياني إنفانتينو، الذي انتخب رئيساً للفيفا، أواخر فبراير 2016، على خلفيّة سلسلة فضائح عصفت بالاتحاد الدولي للعبة، وأطاحت بالثلاثة الكبار؛ وهنا يدور الحديث حول السويسري جوزيف بلاتر، والفرنسي ميشيل بلاتيني، والكاميروني عيسى حياتو.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.