-->

جنوب إفريقيا تخلد الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل المناهض للعنصرية نيلسون مانديلا


تحتفل جنوب إفريقيا هذا الأسبوع بالذكرى ال100 لميلاد الزعيم الراحل, نيلسون مانديلا, الرئيس السابق للبلاد والمناضل الافريقي الأبرز ضد العنصرية في العالم.
وأصدرت جنوب إفريقيا, تخليدا لهذه الذكرى, مجموعة محدودة من أوراق البنكنوت والعملات المعدنية الذهبية بمناسبة مرور مائة عام على مولد نلسون مانديلا, في 18 يوليو 1918.
وقال البنك المركزي إن الأوراق تعرض صورا من حياة مانديلا ونشأته في منطقة ريفية بمقاطعة كيب الشرقية كابن لأحد الزعماء المحليين, وسجنه لمدة 27 عاما, ونهاية نظام الفصل العنصري عام 1994 حينما صار رئيسا.
ويأتي إصدار أوراق البنكنوت والعملات في سياق سلسلة من الأنشطة في أنحاء العالم تتصدرها محليا محاضرة بمناسبة عيد ميلاد مانديلا يلقيها الرئيس الأمريكي السابق, باراك أوباما, هذا الأسبوع.
وتظهر العملة المعدنية الذهبية التي تزن أونصة واحدة صورة لمانديلا شابا, وهي من تصميم, سينديسو نيوني, المولود في زيمبابوي.
وتخليدا لذات المناسبة, سيصدر قريبا ألبوم مصور للأطفال عن حياة نيلسون مانديلا, من توقيع زيندزى مانديالا, الابنة الصغرى لنلسون ووينى مانديلا, في بلدان عدة حول العالم في 28 يوليو بمناسبة الذكرى المئوية لولادة الزعيم الأفريقي.
وقالت دار "رو دو موند" فى تصريحات صحفية "إنه لمن دواعي شرفنا وسرورنا أن نشارك في نشر كلمة ابنة نلسون مانديلا في أوساط الأطفال".
ويستعرض الكتاب الذي يحمل اسم "الجد مانديلا" في النسخة الأصلية الصادرة بالإنجليزية عن دار "لينكولن تشيلدرن بوكس", مسيرة بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري.
يذكر ان نيلسون مانديلا (18 يوليو 1918 -5 ديسمبر 2013) سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب إفريقيا 1994-1999.
وكان مانديلا, أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا, انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق.
وركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.
ويعد مانديلا قوميا أفريقيا وديمقراطيا اشتراكيا, شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي في الفترة من 1991 إلى 1997.
كما شغل دوليا منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999, وتوفي مانديلا عام 2013 عن عمر ناهز 95 عاما.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *