-->

الذكرى ال58 لاستقلال مالي: احتفالات في ظل السلم والاستقرار


يحيي مالي يوم السبت المقبل (22 سبتمبر) الذكرى ال58 لاستقلاله في ظل السلم و الاستقرار خاصة بعد إعادة انتخاب الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا لعهدة ثانية و التقدم المسجل في تنفيذ اتفاق السلم و المصالحة في مالي المبرم في 2015.
وبمناسبة هذه الذكرى، خصصت الصحيفة المالية "إيسور" عددا خاصا يبرز الانجازات الكبرى المحققة خلال العهدة الأولى من حكم الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا مؤكدة أنه "وبالرغم من الصعوبات، استطاع المالي بكل حزم وإصرار تخطي انعكاسات الأزمة الأمنية والمؤسساتية الخطيرة التي شهدها عام 2012".
و من بين هذه الانجازات، ذكرت الجريدة بالهياكل القاعدية التي تم استلامها ومنها الطريق المحول بمدينة سيغو و جسر كايو و الطريق الرابط بين بماكو و كوليكورو.
وعلى الصعيد التشريعي، أصدر الرئيس المالي قانونا جديدا يتعلق بالتوجيه والبرمجة العسكرية و قانونا حول ترقية الجندر.
وفي مجال التعليم العالي، أشارت الصحيفة المالية إلى مبادرة رئيس الدولة بتزويد طلبة الجامعة بأجهزة الإعلام الآلي (حاسوب، ألواح ذكية و الأنترنيت) و لك في أطار مشروع رئاسي شعاره "لكل طالب حاسوب".
ويهدف هذا المشروع الذي كلفت به وزارة الاقتصاد الرقمي و الاتصال إلى تمكين الطلبة من التأقلم أكثر مع الإعلام الآلي و الولوج إلى المحتوى البيداغوجي و القيام بأبحاث تندرج ضمن مسارهم الجامعي.
ويوجد حاليا في مالي خمس جامعات عمومية و مدارس عليا و معاهد متخصصة تستقبل في مجموعها أكثر من 100.000 طالب.
ومن جهة أخرى، اعتبرت جريدة "إيسور" أن اتفاق السلم و المصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر هو "مكسب" أخر للبلاد بحيث عرف تنفيذه عدة خطوات.
وفي هذا السياق، تطرقت الصحيفة إلى الاصلاحات السياسية و المؤسساتية التي تضمنها هذا الاتفاق والتي تم الشروع في تجسيدها ميدانيا منذ توقيعه في ماي 2015 بالعاصمة الجزائرية. و يتعلق الأمر أساسا بوضع سلطات مؤقتة في تمبوكتو وغاو و كيدال و مجالس انتقالية في تاودينيت و ميناكا.
وتضاف لهذه النجاحات مراجعة النصوص القانونية الرئيسية في المجال اللامركزي و إدارة الأقاليم و الانتخابات.
وبعد الإشارة إلى أن تنفيذ بعض الالتزامات من اتفاق السلم و المصالحة يتطلب مراجعة دستور 1992 و لاسيما بالنسبة لاستحداث غرفة برلمانية ثانية، اعتبر جريدة "إيسور" أن انعقاد ندوة الوفاق الوطني يوم 27 ماي 2017 كان "نجاحا بارزا" للبلد.
وذكرت الجريدة بأن هذا اللقاء قد سمح بفتح الحوار معمقا بين تشكيلات الأمة المالية حول الأسباب العميقة للأزمة بحيث أفضى المسار إلى إعداد ميثاق من أجل السلم و المصالحة الوطنية.
المصدر: واج

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *