-->

واقع الانتفاضة و الوضع الداخلي محاضرات اليوم الثاني من ندوة العلاقات الخارجية


شهد اليوم الثاني من الندوة السنوية للعلاقات الخارجية، المنعقدة بقاعدة الشهيد هداد العسكرية تحت شعار” تجنيد كل الطاقات لربح الرهانات” تقديم محاضرات فكرية حول واقع الانتفاضة بالأرض المحتلة وجنوب المغرب، و كذلك الوضع الداخلي لمؤسسات الدولة الصحراوي وبالواقع بمخيمات اللجوء والاراضي المحررة.
المحاضرات المذكورة نشطها على التوالي كل من وزير شؤون الارض المحتلة و الجاليات البشير مصطفى السيد و كذلك مسؤول أمانة التنظيم السياسي للجبهة حمة سلامة.
وقد كانت فرصة إستطاع من خلالها أعضاء السلك الدبلوماسي الاطلاع عن كثب على  التطورات الاخيرة في هذين الأمرين.
وفي محاضرته حول واقع الانتفاضة، تحدث وزير الارض المحتلة البشير مصطفى السيد عن اخر مستجدات انتفاضة الاستقلال بالمناطق المحتلة و امتداداتها بجنوب المغرب و المواقع الجامعية.
وزير شؤون الارض المحتلة والجالبات وصف السنة القادمة” بسنة تتويج مكاسب شعبنا” و “بانها مفصلية بتقدم حاسم في مسلسل مفاوضات جدية و مثمرة او عودة مؤكدة للاحتكام للبنادق” وأضاف في نفس السياق يقول”لهذا نحن مطالبون على ان نكون في اتم الجاهزية والاستعداد لأي من الخيارين” .
ووصف الوضع في المناطق المحتلة “بالمتفجر و المرشح لمرحلة جديدة من انتفاضة الاستقلال”يضيف قائلا ” لذلك فدولة الاحتلال ترتعد لانها تدرك أن النار فوق الرماد و في أي وقت يمكن ان تلتهم فلول الاحتلال المنكسرة معنوياً و نفسياً، فروح اكديم ازيك و هبته مازالت جذوتها في إنتظار اول ريح”.
وتنعقد ندوة وزارة الخارجية في ظل تراجع ملحوظ للعمل الدبلوماسي، جراء الفضائح المسجلة خلال السنة المنصرمة والخلافات المتصاعدة في عدد من المكاتب الدبلوماسية ما اثر بشكل سلبي على القضية الوطنية على الساحة الدولية وانكماش في حركة التضامن وترجع اسباب هذا الضعف ايضا الى عدم احترام الضوابط والإجراءات التي خرجت بها الندوة السابقة، والاستمرار في التغاضي عن اسباب الفشل والتخبط التي يدار بها ملف يعكس صورة الشعب الصحراوي ونضاله العادل من اجل استكمال السيادة.
ويعلق المتابعون للندوة آمالا عريضة على القائمين على الملف في تقييم جدي لعمل العام المنصرم ورسم إستراتيجية أفاق العمل المستقبلي بشكل واضح للسنة القادمة بغية تجسيد دبلوماسية متمكنة وفعالة تصب في إطار التعريف بكفاح الشعب الصحراوي العادل، وكذا توسيع دائرة التضامن الدولي معه وذلك تجسيدا لمقررات المؤتمر الرابع عشر لجبهة البوليساريو
إلى ذلك تستمر أشغال الندوة السنوية للعلاقات الخارجية الى غاية 29 ديسمبر الجاري بإلقاء محاضرات عن العمل الخارجي ، حيث من المنتظر أن تخرج بإستراتيجية وأفاق العمل لسنة 2019.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *