من سيمثل الجزائر في اجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية


أفادت وكالة الانباء الجزائرية اليوم الاربعاء ان الجزائر ستكون ممثلة في المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء الغربية من طرف نائب الوزير الاول وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة.
وكان المبعوث الاممي هورست كوهلر قد دعى طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو والبلدين الجارين الجزائر وموريتانيا لاجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية التي ستعقد غدا الخميس بالعاصمة السويسرية جنيف.
و قد اعرب المبعوث الاممي عقب تنظيم المائدة المستديرة الاولى في شهر ديسمبر الماضي عن تفاؤله الكبير ومؤكدا أن حلا “سلميا” في الصحراء الغربية يعتبر “ممكنا”، مبرزا انه “ليس من مصلحة أحد الابقاء على حالة الانسداد و انا جد مقتنع انه من مصلحة الجميع تسوية هذا النزاع”.
و عقدت المائدة المستديرة الأولى وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي2440 الصادر في 31 اكتوبر 2018 القاضي بإجراء مفاوضات مباشرة, بحسن نية وبدون شروط مسبقة, بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو, الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.
للإشارة فإن المفاوضات بين طرفي النزاع كانت متوقفة منذ ازيد من 06 سنوات نظرا لتعنت الطرف المغربي و تمسكه بموقفه الاستعماري.
و اعلنت الأمم المتحدة سنة 1964 الصحراء الغربية إقليما غير مستقل له الحق في تقرير مصيره حيث تم احتلاله من طرف المغرب منذ أكثر من 40 سنة.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *