-->

إحراز تقدم في مسار التسوية الأممي بشأن الصحراء الغربية مرهون بمدى إلتزام المغرب بقرارات الأمم المتحدة. (دبلوماسي صحراوي)


باريس (فرنسا) 22 مارس 2019 : أكد ممثل الجبهة في فرنسا الأخ أبي بشراي البشير، أن إحراز تقدم في مباحثات جنيف، ومسار التسوية الأممي بشأن قضية الصحراء الغربية المحتلة بشكل عام،مرهون بمدى إستعداد النظام الإحتلال المغربي، دفع نصيبه من فاتروة السلام، بالإمتثال إلى الشرعية الدولية والإلتزام الكامل بقرارات هئية الأمم المتحدة ذات الصلة بقضية تصفية الإستعمار من أخرمستعمرة في إفريقيا. 
كما أوضح الدبلوماسي الصحراوي، أن الديناميكية الجديدة التي أطلقها المبعوث الأممي لحل النزاع الصحراوي-المغربي، تعد فرصة تاريخية أمام النظام المغربي، لدفع بمسار التسوية في إتجاه التوصلإلى حل سلمي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، وإنهاء معاناة الشعب المغربي الذي يعاني هو الأخر من غياب لحقوقه الأسياسية، نتيجة لإستمرار المخزن دفع أموال مواطنيه، من أجلشراء أصوات تدعم إحتلاله العسكري للأجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية.
هذا، وجدد الأخ أبي بشراي، التذكير أن إجتماع الطاولة المستديرة يدخل في إطار تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 2440، الذي شدد على ضرورة جلوس طرفي النزاع على طاولة المفاوضات المباشرة،دون شروط مسبقة، من أجل التوصل إلى حل عادل ونزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا لمبادئ ومقاصد هيئة الأمم المتحدة.
وأضاف السفير الصحراوي، أن الجولة الثانية من محادثات جنيف، تناقش مجموعة من المواضيع المهمة، من بينها مسألة تفكيك جدار العار الذي يقسم الصحراء الغربية إلى جزأين ونزع الألغام الأرضية،ثم تبادل الزيارات العائلية بين مخيمات العزة والكرامة والأراضي المحتلة، بالإضافة إلى ملف المعتقلين السياسيين في السجون المغربية. 
هذا وتبقى الإشارة إلى أن السفير الصحراوي، أجرى بالتزامن مع إنعقاد الجولة الثانية من محادثات جنيف، -أجرى- لقائين مع قناة فرانس24 الناطقة بالعربية، وقناة الحرة، بشأن المحادثات التي ترعاهاالأمم المتحدة من أجل إنهاء هذا النزاع الذي عمر طويلا، وتدفع ثمنه شعوب المنطقة المغاربية. 
مراسلة : عالي إبراهيم محمد
قسم الإعلام بممثلية جبهة البوليساريو

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *