-->

ورشات عمل قمة SADC تندد بمغالطات المغرب في تضليل الرأي العام بخصوص قضية الصحراء الغربية المحتلة


شهدت قمة ا
لمجموعة الانمائية لدول جنوب القارة الافريقية SADC المنعقدة بجنوب افريقيا تنظيم ورشات عمل للتضامن مع الجمهورية الصحراوية وسبل دعم الشعب الصحراوي ودور افريقيا في حل النزاع في اخر مستعمرة افريقية بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ودعم جهود الامم المتحدة في ذات الصدد، وقد اصدرت الورشات مجموعة من التوصيات تحث على تكاتف الجهود الافريقية والدولية لدعم الكفاح العادل الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.
و خلال اشغال الورشة الثانية، التي انطلقت اشغالها عقب الانتهاء من نقاش الورشة الاولى، عكف المشاركون من وزراء، مندوبي وزراء، احزاب سياسية، حركات تحرر و فعاليات المجتمع المدني الافريقي على تدراس سبل تعزيز تضامن الاسرة الدولية، خاصة الافريقية، مع الشعب الصحراوي و قضيته العادلة و الكيفية التي من خلالها يساهم هذا التضامن في تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير مصيره.
و بعد الانتهاء من النقاش، قدم مقررا الورشتين ملخصا عن عمل كل ورشة تضمن عدد من التوصيات و التي سيتم تقديمها غد امام جلسة رؤساء الدول و الحكومات من اجل المصادقة عليها و تضمينها في البيان الختامي.
و جاء في التوصيات التي توجت اعمال الورشات التأكيد على دور الاتحاد الافريقي في حل القضية الصحراوي بالتعاون مع المنظمات الدولية، وكذا ضرورة تخصيص فضاء للقضية الصحراوية في القمة الافريقية من اجل تقديم اخر التطورات و لخلق فرصة للبحث في الخطط و الاستراتيجيات من اجل مواصلة العمل لانهاء النزاع من الصحراء الغربية.
كما اكد المشاركون في الورشات على انه لابد من التفكير في كيفية توظيف عودة المغرب الى الاتحاد و ذلك في ايجاد الحل و ليس عرقلته كما ينوي، مشددين على اهمية دور التعاون الدولي وعدم اهماله و الدعوة الى التضامن مع الحكومة و الشعب الصحراويين و تقديم الدعم السياسي و الانساني.
ونددت التوصيات بالطريقة التي ينتهجها المغرب في تضليل الرأي العام بخصوص قضية الصحراء الغربية، داعية الى العمل على اكثر التحسيس بقضية الشعب الصحراوي للحد من مغالطات دولة الاحتلال المغربية للرأي العام بهذا الخصوص.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *