-->

فضائح التعليم تتواصل بالمغرب بعد تسريب إمتحانات الباكالوريا وأجوبة أسئلتها


ككل سنة، تسربت امتحانات باكالوريا 2020، منذ الدقائق الأولى من انطلاق الامتحانات اليوم الجمعة 3 يوليوز في المغرب، إذ راجت العديد من امتحانات المواد في مواقع التواصل الاحتماعي. »
وهمت الاختبارات الموضوعة على الأنترنيت مادة اللغة العربية لكل من سلكي العلوم الإنسانية، والأداب، التي اجتازها التلاميذ خلال النصف الأول من صبيحة اليوم.
وتم نشر امتحانات اللغة العربية مرفوقة بالأجوبة، التي يتم إرسالها أحيانا من خلال خاصية التعاليق على الفيسبوك أو عبر مجموعات « واتساب ».
وتشتغل العديد من شبكات الغش عبر صفحات متشابهة بمواقع التواصل الاجتماعي، تنطلق مباشرة قبل موعد الامتحانات، ويحمل أغلبها اسم « تسريبات الباكالوريا 2020»، وتستعين بأجهزة إلكترونية متطورة، وهو ما يجعل مهمة رصد جميع التجاوزات صعبة.

وكشفت المديرية العامة للأمن المغربي، أن مصالح الشرطة القضائية في مدن سلا وتمارة وأكادير ووجدة ومكناس استطاعت، خلال شهر يونيو الماضي، اعتقال 14 شخصاً للاشتباه بتورطهم في قضايا تتعلق بحيازة وترويج معدات ووسائط إلكترونية متطورة تستعمل في عمليات الغش أثناء اجتياز الامتحانات المدرسية، امتحانات البكالوريا.
وقالت المديرية العامة، في بيان لها، إن هذه العمليات الأمنية استهدفت إعلانات منشورة عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية، تعرض بيع رقاقات إلكترونية تستعمل في تلقي الاتصالات الهاتفية، موصولة بسماعة دقيقة لتلقي الاتصالات الهاتفية.

وتنامت على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، خلال السنوات الماضية، حملات تسويق أدوات تكنولوجية متطورة، موجهة للمترشحات والمترشحين، من أجل الغش في امتحانات البكالوريا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *