-->

مؤشرات نجاح جمهورية جنوب السودان تتاكد بعد الاستقلال

جمهورية جنوب السودان ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ أكد وزير الإعلام في جمهورية جنوب السودان، برنابا بنيامين، أن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في بلاده هي أحسن علاقة وأفضل من دول أخرى عديدة، ورفض وصف بلاده بـ«دولة فاشلة». وأضاف بنيامين، في حديث لصحيفة «الأهرام» المصرية، أمس، «أنه لا يوجد دليل على أن أي مسلم تعرض لسوء في الجنوب، ولا يوجد هنا أي حالة لحرق دور عبادة أو الاعتداء على مسلم بجنوب السودان».
وأكد أن جنوب السودان تعد دولة جديدة تبدأ من الصفر، بعد حرب طويلة دمرت ما كان موجوداً بها، موضحاً أنها تواجه تحديات كبيرة على الرغم من أنها قطعت شوطاً كبيراً جداً، وأنجزت الكثير، في مقدمته زيادة عدد المدارس الأولية من 200 ألف إلى مليون ونصف المليون مدرسة «وهو ما لم يتمكن السودان من تحقيقه في 55 عاماً».
وأشار إلى أن النزاعات القبلية ستزول حينما تتحسن الإدارة، لافتاً إلى أنه من أولويات دولة جنوب السودان، الوقت الحالي، جمع الأسلحة من أيدي المواطنين وفتح الشوارع ونشر قوات الشرطة. ورفض بنيامين ما ذكره بعض المحللين من أن جنوب السودان ستكون دولة فاشلة، مؤكداً أن جنوب السودان استطاع خلال الفترة الانتقالية (2005 حتى 2011) إنجاز الكثير في عديد من المجالات، بالإضافة إلى أنها أجرت انتخابات حرة كانت ناجحة لم تعقبها أي احتجاجات أو أعمال عنف، كما حدث بدول إفريقية أخرى.
واعرب عن اعتقاده بأن صورة الجنوب تم تشويهها في العالم العربي، بسبب قلة المعلومات. وشدد على حرص جنوب السودان على جذب الاستثمارات الأجنبية، خصوصا العربية منها، مؤكداً أن الوجود العربي في الجنوب سيقوي العلاقات الشعبية.
وأكد بنيامين أن مصر هي الدولة الأكثر تفهّماً للأوضاع بجنوب السودان والأكثر تفهماً لمشاعر الجنوبيين، مشيراً إلى أن مصر بادرت منذ وقت مبكر لمساعدة وتعليم أبناء الجنوب، «فعلاقتنا مع مصر لا تتغير مهما تغيرت الحكومات، وسنظل على علاقة قوية معها، وكانت ثاني دولة تعترف باستقلال الجنوب».

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *