-->

اتفاق وشيك بين دولتي السودان



أديس أبابا – وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة - أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أن رئيس السودان السيد عمر البشير و رئيس جنوب السودان السيد سلفاكير ميارديت، على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن الخلافات التي أوصلت البلدين إلى شفير الحرب.
ويستأنف الرئيسان محادثاتهما اليوم في العاصمة الإثيوبية في القمة التي كان من المقرر أن تستغرق يوم الأحد فقط لكنها مُددت وسط ضغوط دولية وإقليمية مكثفة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاعات البلدين، وإلا واجها عقوبات تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وقالت الخارجية الإثيوبية في بيان إن "النتيجة النهائية للمفاوضات بين السودانيين ستعلن خلال مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء، لكن دبلوماسيين رجحوا التوصل إلى اتفاق جزئي وليس إلى اتفاق شامل.
وكان الناطق باسم الخارجية السودانية السيد العبيد أحمد مروح، قال للجزيرة في وقت سابق إن النقاش استمر بين وفديْ البلدين مساء الثلاثاء بشأن المنطقة المنزوعة السلاح ومنطقة "آبيي" الغنية بالنفط، مشيرا إلى أن الملفات الخاصة بهاتين القضيتين المعقدتين رفعتا إلى الرئيسين ويتوقع حلها اليوم الأربعاء، وربما يتم التوصل إلى اتفاق إطاري أو نهائي في هذا الصد.

وأضاف العبيد احمد مروح، أن "الأجواء والإرادة السياسية متوفرة لدى الجانبين من أجل حل القضايا العالقة للوصول إلى سلام مستدام بين البلدين". موضحا أنه تم خلال المفاوضات "إنجاز الكثير من القضايا المتعلقة بالاقتصاد والحدود".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *