-->

الجارديان: تونس ليست مصر.. وجيشها لا يتدخل في السياسة

لندن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تناولت صحيفة الجارديان المظاهرات
الحاشدة التي خرجت في تونس العاصمة للمطالبة بإسقاط الحكومة التي يقودها حزب النهضة، وهو ما قد ينهي الأزمة الحالية التي أثارتها عمليتا اغتيال السياسي المعارض محمد البراهمي ومن قبله اليساري شكري بلعيد.
وقالت الصحيفة إن إنهاء الأزمة بهذه الصورة- في إشارة إلى حشد المعارضة لمظاهرات شعبية- قد يهدد التجربة الديموقراطية الوليدة في هذه الدولة التي شهدت أول شرارة لانتفاضات "الربيع العربي".
وأضافت الجارديان أن المظاهرات التونسية التي وصفت بالأكبر منذ اغتيال البراهمي قد تفضي إلى حل الحكومة الحالية لكنه من غير المتوقع أن تسير تونس على خطى مصر التي أطاح الجيش بها بأول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير بعد مظاهرات حاشدة.
وأرجعت الصحيفة سبب ترجيح معظم المراقبين لعدم تدخل الجيش في تونس إلى أن قادة الجيش التونسي أكثر بعدًا عن السياسة إضافة إلى العلاقات الخاصة لتونس مع أوروبا التي تدفع البلاد بقوة نحو الصمود في وجه العاصفة الحالية حتى الوصول إلى اتفاق بشأن الدستور وعقد انتخابات.
وأكدت الصحيفة نقلاً عن محللين أن التوافق على حكومة تكنوقراط وضبط المجلس التأسيسي المكلف بصياغة دستور جديد لتونس سيحدث في غضون شهر أو شهرين من الآن مع التأكيد على أن تونس لن تسير على خطى مصر.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *